6 عادات صحية يجب القيام بها يوميًا في الصيف

حتى تضمن أقصى استفادة واستمتاع بموسم الصيف يجب عليك القيام بأبرز 6 عادات صحية يجب القيام بها يوميًا في الصيف.

6 عادات صحية يجب القيام بها يوميًا في الصيف

لموسم الصيف طابع خاص عند جميع الأشخاص، فهو مخصص للحصول على الراحة والاستمتاع، وحتى نحصل على ذلك يجب أن نقوم باتباع بعض العادات الصحية خلاله، في الآتي أبرز 6 عادات صحية يجب القيام بها يوميًا في الصيف:

6 عادات صحية يجب القيام بها يوميًا في الصيف

في الآتي توضيح لأبرز 6 عادات صحية يجب القيام بها يوميًا في الصيف:

1. الترطيب هو الأساس

يجب أن يكون الماء هو أساس الحياة في موسم الصيف، حيث يعتمد عليه كل شيء سواء الأطعمة أو الممارسات اليومية، فالترطيب من أبرز 6 عادات صحية يجب القيام بها في الصيف والذي يتمثل فيما يأتي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء: فهناك العديد من الفواكه الصيفية التي تحتوي على كمية كبيرة من الماء فضلًا عن مذاقها الشهي، وعلى رأسها البطيخ والأناناس والفراولة، كما يُنصح بتناول الخيار والطماطم لما يحتويان على كمية كبيرة من الماء اللازم لترطيب الجسم.
  • شرب  الماء: لا بد من زيادة معدل شرب الماء يوميًا لأكثر من 8 أكواب في موسم الصيف، لتعويض خروج السوائل من الجسم عن طريق التعرق ومنع فقدان السوائل.
  • شرب العصائر: يمكن تناول العصائر الطازجة دون إضافة سكر فهي تحتوي على الماء أيضًا، فضلًا عن الأعشاب الدافئة الصحية.
  • ممارسة الرياضات المائية: فالتواجد في الماء معظم الوقت يضمن ترطيب الجسم جيدًا، مثل: رياضة السباحة، أو لعب الكرة المائية، أو غيرها.

في حالة ممارسة رياضات أخرى مثل المشي أو الركض أو ركوب الدراجة فينصح أن يكون في الصباح الباكر بعيدًا عن الشمس الحارقة، مع الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء.

2. الاستحمام اليومي

من الأمور الهامة في الصيف للحصول على الانتعاش والتخلص من التعرق ولترطيب الجسم الاستحمام اليومي بماء بارد، حيث أن الاستحمام يضمن الحفاظ على نظافة الجسم وخاصةً مع معدل التعرق الذي يزداد خلال هذا الموسم، لذلك يُعد الاستحمام من أبرز 6 عادات صحية يجب القيام بها يوميًا في الصيف.

ويجب تعطير الجسم يوميًا من خلال استخدام المجموعة العطرية المفضلة لك سواء الكريم أو العطر، ولكن لا يُنصح بغسل الشعر مع الاستحمام اليومي حتى لا يفقد الزيوت الصحية الموجودة فيه، يمكن تغطيته بالغطاء البلاستيك المخصص للشعر خلال الاستحمام.

3. تناول أغذية متوازنة وصحية

موسم الصيف فرصة جيدة لفقدان الوزن على عكس ما يعتقد البعض، على عكس موسم الشتاء الذي يمكن أن تتناول فيه الكثير من الأطعمة، حيث تزداد الحركة في موسم الصيف خلال العطلات والرحلات، وبالتالي فإن فرص تناول أطعمة ثقيلة تحتاج لطهي تكون أقل، بل أن الفواكه والخضروات هي البدائل الأسرع والأسهل في مثل هذه الأوقات.

يمكن أن يساعدك موسم الصيف على فقدان الوزن لأنك تعتاد على الاستيقاظ مبكرًا وممارسة بعض الرياضة وبالتالي النوم المبكر الذي يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون، كما أن الشعور بحرارة الطقس في الصيف يجعلك تشرب كميات أكبر من الماء، وهو ما يزيد من معدل عملية الحرق.

4. التعرض لأشعة الشمس

لا تفوت على نفسك فرصة التعرض للشمس في الصباح خلال موسم الصيف، لما لها من فوائد صحية عديدة.

تحتاج إلى 10 – 15 دقيقة يوميًا لتجلس في الشمس، فهذا يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين د اللازم لتقوية العظام والحماية من العديد من الأمراض وتقوية جهاز المناعة، ولهذا يطبّق هذا على الأطفال الصغار أيضًا.

الوقت المثالي للتعرض إلى أشعة الشمس في الصيف هو الساعة العاشرة صباحًا وليس بعد ذلك، ويجب وضع واقي الشمس المناسب لك لتجنب حدوث تصبغات جلدية.

5. الحصول على الراحة والاسترخاء

من أبرز 6 عادات صحية يجب القيام بها يوميًا في الصيف هي الاسترخاء، وانتهاز الفرصة لراحة الجسم والبعد عن مصادر القلق والتوتر، وهو الأمر الذي يكون أكثر سهولة في موسم الصيف، فالجسم لا يشعر بالبرودة التي تبقيه كسولًا مثلما يحدث في موسم الشتاء، كما أن السفر يساعد على تأمل الكثير من المناظر الطبيعية التي تستحق التأمل.

من ضمن سبل الحصول على الاسترخاء ممارسة رياضة اليوغا يوميًا خلال الصباح، فضلًا عن الجلوس في حمام دافئ يحتوي على زيوت عطرية، ويفضل القيام بعمل تدليك يومي للجسم، كما أن وقت الإجازة سواء للكبار أو الأطفال يسمح بالحصول على القدر الكافي من النوم والشعور بالراحة التي يحتاجها الجسم.

6. ارتداء ملابس مناسبة

يجب أن تتسم ملابس الصيف بمواصفات خاصة، فينصح أن تكون خفيفة وتجنب ارتداء عدة طبقات تساعد في زيادة حرارة الجسم، كما يستلزم اختيار أقمشة قطنية والابتعاد عن الألياف الصناعية التي تسبب الحساسية وتهيج الجلد والحكّة.

أيضًا يفضل اختيار الألوان الفاتحة والحيوية وتجنب الألوان الداكنة التي تؤثر على النفسية بشكل سلبي.


من قبل
ياسمين ياسين

الثلاثاء 28 آب 2018


آخر تعديل –
الخميس 24 حزيران 2021


المرجع : webteb.com