13 نصيحة للحفاظ على صحة أسرتك من السمنة

ما هي الخطوات التي عليكم إتباعها كي تضمنوا الحفاظ على صحة أسرتكم؟ أول خطوة، عليكم قراءة هذا المقال.

13 نصيحة للحفاظ على صحة أسرتك من السمنة

يشكل يوم الأسرة فرصة عظيمة لتعلم كيفية تحسين الوضع الصحي لجميع أفراد العائلة ولبداية تخفيف الوزن لمن يعاني من السمنة أو الحفاظ على الوزن السليم معًا كعائلة.

فما هي طرق حماية الأسرة من السمنة؟ إليك الإجابة في الآتي:

طرق حماية الأسرة من السمنة

إن القيام بهذا النشاط يحسن العلاقة بين الأهل والأبناء، كما أنه يمنح الأطفال قدوة صحيحة بخصوص نمط الحياة الصحي، حتى إن لم يعانوا من السمنة. لمعرفة إذا كنتم أنتم أو طفلكم تعانون من الوزن الزائد، ينبغي أن تقوموا بفحص مؤشر كتلة الجسم (BMI). 

تذكروا عندما يشارك جميع أفراد العائلة في بناء هذا التغيير يكون الطفل شريكًا في هذه العملية وليس هدفًا.

فما هي طرق حماية الأسرة من السمنة؟ 

عائلة سعيدة

  • خصصوا وقتًا لممارسة الرياضة

اصعدوا الدرج بدلًا من المصعد، امشوا كلما سنحت لكم الفرصة. أظهرت الدراسات أن إضافة 2000 خطوة في اليوم تُسهم في الحفاظ على صحة الطفل بشكل كبير.

  • تجنبوا تناول المشروبات المحلاة

سوف يشكل هذا الأمر تحديًا في البداية لكنها من ضمن طرق حماية الأسرة من السمنة بالغة الأهمية، إذ أن هذه المشروبات لا تحتوي على أي قيمة غذائية بل غنية بالسعرات الحرارية التي لا تعود بأي فائدة على الشخص الذي يستهلكها.

  • استبدلوا الحلويات ببدائل صحية أكثر

ومثال على ذلك تناول المعجنات المصنوعة من دقيق القمح الكامل، والبسكويت المصنوع من الجرانولا، ودبس الخروب مكان الشوكولاتة، ومربى الفواكه المصنوع من 100% فاكهة بدون سكر، والفاكهة الطازجة وغيرها.

  • واظبوا على تناول الطعام مع العائلة بشكل منتظم

ومن طرق حماية الأسرة لا تقوموا بتناول الطعام أمام الحاسوب أو التلفاز، حيث أظهرت الأبحاث أن الوجبات العائلية تساهم في تقليل احتمالات الإصابة باضطرابات الأكل وسط المراهقين، كما أنها تقوي الروابط العائلية.

وحالوا أن تواظبوا على إطعام أطفالكم وجبة الإفطار قبل ذهابهم إلى المدرسة، مثل: حبوب الإفطار غير المحلاة (يمكنكم إضافة ملعقة من السكر، الأمر الذي يعتبر أفضل من تناول حبوب الصباح والتي تكون محلاة)، أو شطائر، أو مشروب صباحي وغيرها.

  • شجعوا أطفالكم

ادعموا أطفالكم عندما يواجهون الصعوبات ولا تقوموا بنقدهم وإعطائهم ملاحظات حول طريقة أكلهم أو شكلهم الخارجي، معظم حالات الأكل العاطفي نابع من النقد الذي يوجهه الأهل والإحساس بالنقص وعدم الثقة بالنفس.

ولا تخبروا أطفالكم متى يجب عليهم التوقف عن تناول الطعام، أو متى يجب عليهم الاستمرار في تناول الطعام، يملك الأطفال آليات جوع وشبع موجهة، وهم يشعرون بالجوع والشبع وفقًا لهذه الآليات طالما كان الحديث يدور عن طعام صحي وليس الحلويات.

  • طرق حماية الأسرة من السمنة

ومن ضمن طرق حماية الأسرة من السمنة نذكر الآتي:

  1. حاولوا قدر الإمكان الحد من عدد المرات التي يأكل فيها الأطفال الوجبات السريعة كالبيتزا، والهمبورغر، وغيرها.
  2. أدخلوا إلى ثلاجاتكم ضيوفًا صحية جديدة، مثل: الخضار، والفاكهة، ومنتجات الحليب تحتوي على 5% دهون فقط.
  3. ابدأوا باقتناء مسليات صحية أكثر وبكميات أقل.
  4. غيروا عادات تحضيركم للطعام، وحاولوا تقليل الأطعمة المقلية.
  5. حاولوا الحد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، كالسمنة.
  6. أتيحوا الفرصة لأطفالكم كي يختاروا الأطعمة التي يحبونها من بين أنواع الأطعمة الصحية، دعوهم يجربون الأطعمة الجديدة لكي يختاروا ما يفضلونه من بينها

حتى إذا لم يعاني الأهل من السمنة من المهم أن يتم التغيير في إطار عائلي وذلك لأن العادات التي يكتسبها الطفل في البيت في جميع مجالات الحياة يقوم بتبنيها والعمل حتى عندما يصبح بالغًا.

أهمية حماية الأسرة من السمنة

بينت التجارب التي تناولت مدى إنتشار ظاهرة السمنة لدى الأطفال في جميع أنحاء العالم أن هذه الظاهرة آخذة في الازدياد، لا تعد زيادة الوزن مشكلة جمالية فقط فهي مشكلة صحية، وذلك لأن السمنة تزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة كداء السكري، وارتفاع مستوى الدهنيات في الدم، وارتفاع ضغط الدم.

بالإضافةً إلى ذلك يواجهه الأطفال الذين يعانون من السمنة الزائدة من مشاكل على الصعيد الاجتماعي، إذ انهم قد يتعرضون للمضايقات من قبل أبناء صفهم الأمر الذي قد يؤدي إلى هبوط حاد بثقتهم بأنفسهم.

هنالك أهل يدركون مدى أهمية الموضوع ولكنهم لا يولونه اهتماما كبيرًا بسبب سن الطفل اعتقادًا منهم بأنه عندما يكبر الطفل سيتخلص من السمنة.

لكن ما يجهلونه هو أن المعطيات تشير إلى أن 75% من الأطفال الذين يعانون من السمنة سوف يعانون منها أيضًا عندما يصبحون بالغين وهنا تكمن أهمية اتباع طرق حماية الأسرة من السمنة.


من قبل
شروق المالكي

السبت 23 حزيران 2012


آخر تعديل –
السبت 16 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com