9 نصائح لتخفيف ضغط الامتحانات المدرسية

فترة الامتحانات قد تشكل ضغطاً نفسياً لطفلك، ويجب عليك ان تدرك الطريقة التي يمكن أن تتعامل معه بها ليجتاز هذه الفترة بنجاح وباقل ضغطوط

9 نصائح لتخفيف ضغط الامتحانات المدرسية

قد تعتبر الاختبارات والامتحانات ومن بينهم الشهادات العامة للتعليم الثانوي الجزء الأصعب في الحياة المدرسية الذي تواجه كل من الأبناء والآباء، لكن هناك طرق لتخفيف هذا الضغط.

حيث تساعد التمرينات الرياضية على تعزيز مستويات طاقة الأبناء وتصفي أذهانهم وتخفف عليهم أعبائهم. فالمشي وركوب الدراجات والسباحة والرقص جميعهم رياضات مؤثرة.

1- احترس من ضغط الامتحانات

انتبه لعلامات ضغط الامتحانات، فعادة ما يكون الأبناء المرهقين عصبيون، لا ينامون جيداً وفاقدون للشهية وقلقون كثيراً كما يبدوا عليهم الإحباط أو السلبية، كما يعد الصداع وآلام المعدة من الأعراض المصاحبة أيضاً لضغط الامتحانات.

كما أن تحدث الأبناء إلى شخص ما عن أعمالهم قد يساعدهم كثيراً.  وقد يساعد تقديم الدعم من قبل الآباء أو المعلمون أو أصدقاء الدراسة للأبناء في التخفيف من قلقهم وفي وضع الأمور في نصابها.  

فإذا شعرت بأن طفلك لم يستطيع التأقلم فتحدث إلى معلميه في المدرسة.

2- تأكد من أن طفلك يأكل جيداً في وقت الامتحانات

إن النظام الغذائي المتوازن ضرورياً لصحة طفلك ويجعله يشعر بأنه ذو صحة جيدة أثناء فترات الامتحانات. ويلاحظ بعض الآباء بأن تناول أبنائهم الأطعمة والمشروبات عالية الدهون والسكريات والكافيين (مثل الكولا والحلويات والشيكولاته وشطائر الهامبرجر والمقرمشات) تجعلهم يتمتعون بنشاط مفرط وانفعالات شديدة وبمزاج متقلب.

3- النوم يساعد على آداء الامتحانات

سيحسن النوم الجيد من تفكير الأبناء وتركيزهم، حيث يحتاج معظم المراهقين ما بين 8 إلى 10 ساعات للنوم في الليلة. أعرف المزيد حول عدد ساعات النوم التي يحتاجها أبناؤك؟

أعطي أباؤك نصف ساعة أو أكثر للاسترخاء بين المذاكرة ومشاهدة التلفاز أو استخدام الحاسوب والذهاب للنوم الأمر الذي يساعدهم في الحصول على نوم سعيد.

فالمذاكرة طوال الليل قبل الامتحان عادة ما تكون فكرة سيئة، فالنوم الجيد سيفيد طفلك بشكل اكبر من ساعات توتر مذاكرة ما قبل الامتحانات.

4- كن مرناً في وقت الامتحان

ننصح الآباء بأن يتمتعوا بالمرونة خلال وقت الامتحانات.

فعندما يراجع طفلك دروسه طوال اليوم فلا تقلق حيال عدم القيام بالمهام المنزلية أو عدم ترتيب غرف النوم.

فقد يساعدك هدوئك. وتذكر أن الأمتحانات لن تدوم للأبد.

يدرس للامتحان

5- ساعد أبنائك على مراجعة دروسهم

ساعد أبنائك على مراجعة دروسهم من خلال الحرص على أن يكون لديهم مكاناً مريحاً للمذاكرة.

ساعدهم على وضع جدول مراجعة أو اطلب واحداً من المدرسة.

6- ناقش أبنائك حول أي توتر يشعرون به

ذكر أبنائك أن شعورهم بالتوتر أمراً طبيعياً. فالتوتر رد فعل طبيعياً للامتحانات.

 فالغرض من ذلك هو توظيف التوتر بصورة إيجابية، حيث أن استذكارهم لما يعرفونه وإدراكهم بأن لديهم متسع من الوقت للمذاكره يجعلهم يشعرون بالثقة. 

7- شجع أبنائك على ممارسة التمرينات في وقت الامتحان

احرص على أن يتمتع أبنائك بالنشاط، حيث يساعد التمرين على تعزيز مستويات طاقة الأبناء وتصفي أذهانهم وتخفف عليهم أعبائهم. فالمشي وركوب الدراجات والسباحة والرقص جميعهم رياضات مؤثرة.

8- لا تزيد من ضغط الامتحانات

أن العديد من الأبناء الذين تم التواصل معهم يشعرون بأن الضغط الأكبر في وقت الامتحانات يأتي من أسرهم. كما قال روزن بيرس  – رئيس المشرفين – اجعل الأمور في نصابها، واستمع لأبنائك وقدم لهم الدعم وتجنب النقد.

فعليك أن تطمئنهم وتكن إيجابياً قبل ذهابهم للاختبار أو الامتحان. احرص على أن يدركوا بأن الفشل ليس نهاية العالم كما يمكنهم إجراء الامتحان مرة أخرى إذا لم تسير الأمور بشكل جيد.

ويجب عليك بعد كل امتحان أن تقوم بتشجيع أبنائك على مناقشة الأمر، ثم اطرح الأمر جانباً وقم بالتركيز على الامتحان القادم بدلاً من الاستمرار في التفكير في أشياء لن تتغير.

9- منح الهدايا بعد الامتحان

بعد الانتهاء من الامتحان فساعد أبنائك على الاحتفال بإعطائهم بعض الهدايا، فيعد هذا تشجيعاً حقيقياً لاجتياز الامتحان القادم. ولا تقم باستخدام المكافآت كرشاوي. فبدلاً من ذلك شجعهم على العمل على راحتهم مع تقديم هدايا صغيرة ومتكررة.


من قبل
منى خير

الخميس 13 آب 2015


آخر تعديل –
الأربعاء 15 كانون الثاني 2020


المرجع : webteb.com