نصائح العناية بالشعر للرجال

نصائح العناية بالشعر للرجال عديدة، ومن خلال المقال الآتي سنتطرق إلى أهم وأبرز هذه النصائح.

نصائح العناية بالشعر للرجال

سنشير من خلال المقال الآتي إلى أهم نصائح العناية بالشعر للرجال:

نصائح العناية بالشعر للرجال

نصائح العناية بالشعر للرجال عديدة ومن خلال ما يأتي سنتطرق إلى أهم الأمثلة على نصائح العناية بالشعر للرجال هذه:

1. جففوا شعركم بلطف

تجفيف الشعر بواسطة المنشفة هو أحد العوامل الهامة التي تسبب الضرر للشعر لدى الرجال، فعندما يكون الشعر رطبًا فإنه يكون معرضًا أكثر للضرر، وإذا قمتم بفركه بواسطة منشفة بعد الغسل فإن جزء من الشعر يتشابك مع ألياف المنشفة ويتمدد تقريبًا إلى نقطة القلع.

هذا يمكن أن يسبب الأضرار لبصيلات الشعر، كما ينصح بتجنب استخدام مجفف الشعر، فتجفيف الشعر بمجفف الشعر هو أحد أشد الأعداء للعناية بالشعر، والتجفيف المتكرر بمجفف الشعر يمكن أن يجفف الشعر وفروة الرأس، لذلك إذا كنتم مضطرين لاستخدام مجفف الشعر رشوا الشعر برذاذ التصفيف الحراري أو الكريم لفتح العقد لكي لا تُشكل غلافًا واقيًا للشعر.

لتجنب المزيد من الضرر يوصى باستخدام مشط ذو أسنان واسعة للحد من قلع الشعر، كما ينصح بإبقاء الشعر رطبًا قليلًا وعدم تجفيفه تمامًا هذا سوف يمنع جفاف الشعر أكثر من اللازم وأن يصبح مظهره غير حيوي.

2. اغسلوا الشعر بالماء الفاتر

الجدير بالعلم أن الماء الساخن قد يسبب الكثير من الضرر للشعر ولفروة الرأس؛ لأنه يزيل الزيوت المهمة ويترك الشعر وفروة الرأس جافة وغير صحية، فمن أجل العناية بالشعر الصحي يجب أن تقوم بغسل الشعر بشكل صحيح وفي درجة حرارة مناسبة، أيّ غسل الشعر بالماء الدافئ حتى البارد أيّ الفاتر.

3. تجنبوا استخدام المستحضرات الغنية بالمواد الكيميائية

صبغ الشعر المتكرر أو تجعيد الشعر قد يترك شعركم تالفًا وجافًا وبلا حياة، حيث ينصح بتجنب استخدام المستحضرات الكيميائية المنزلية والبحث عن مصفف شعر جيد للعناية بشعركم والذي يحتوي على هذه المواد إذا لزم الأمر.

الشامبو والبلسم الجيد والمناسب يساعد في تنظيف الشعر، ويضيف له الرطوبة واللمعان والمرونة، كما ننصحكم بتجنب تمشيط الشعر الرطب بالفرشاة، فهذه هي الحالة التي يكون فيها الشعر معرضًا أكثر للضرر، وعندما يكون الشعر رطبًا استخدموا مشط ذو أسنان واسعة ومشطوا العُقد إلى الخارج بلطف، وتجنبوا مجففات الشعر أو لفائف التجعيد التي قد تجفف الشعر وتضر به.

4. تجنبوا ارتداء القبعات الضاغطة

القبعة الضاغطة أو التسريحة المشدودة يمكن أن تسبب الصلع بسبب شد الشعر من فروة الرأس، ويمكن لارتداء القبعة أو تسريحة ذيل حصان المشدودة لفترة طويلة أن تسبب أضرارًا طويلة الأمد لبصيلات الشعر ولتكسر الشعر، لذلك عادةً ما ينصح بتجنب ارتداء هذا النوع من القبعات.

5. احرصوا على قص أطراف الشعر

نصيحة هامة بخصوص العناية بالشعر للرجال، بما أن السبيل الوحيدة للتخلص من الشعر التالف هي قص الشعر، وهي الحرص على زيادة وتيرة قص الشعر التي من الممكن أن تمنع حدوث تقصف الشعر، حتى لو حاولتم إطالة شعركم فمن المهم قص الأطراف مرة كل ستة أسابيع.

6. تمتعوا بصحة جيدة

عادة ما يعكس وضع الشعر الحالة الصحية العامة لديكم، لذلك احرصوا على كل من الآتي:

  • التغذية الصحية.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • شرب الماء بكثرة.
  • النوم الكافي.
  • التقليل بقدر الإمكان من الضغوطات في حياتكم.

في الواقع عندما نتحدث عن العناية بالشعر للرجال أيضًا، فمن الممكن القول أن هذه هي أهم العناصر للحفاظ على فروة الرأس الصحية والشعر الجميل.

أسباب مشاكل الشعر عند الرجال

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى معاناة الرجال من مشاكل الشعر، منها:

  • فقر الدم.
  • نقص فيتامين ب12.
  • مشاكل الغدة الدرقية.
  • اختلال التوازن الهرمونات.

من قبل
ويب طب –
الأربعاء 3 أيلول 2014


آخر تعديل –
الثلاثاء 5 تشرين الأول 2021


المرجع : webteb.com