نصائح لرجيم صحي من خبراء التغذية

إليكم في المقال الآتي أهم وأبرز النصائح لرجيم صحي نصح بها العديد من خبراء التغذية.

نصائح لرجيم صحي من خبراء التغذية

جميعنا يعلم أن اتباع رجيم صحي وسليم ليست بالمهمة السهلة في وقتنا الحاضر، إليكم أهم النصائح لرجيم صحي من الممكن اتباعه بكل سهولة من خبراء التغذية والحميات:

نصائح لرجيم صحي

تتعدد النصائح لرجيم صحي والتي من الممكن اتباعها والعمل بها، ومن خلال المقال التي سنقوم بتوضيح أهم وأبرز النصائح لرجيم صحي:

1. تناول وجبة واحدة سريعة في الأسبوع

إذا كنتم تحبون الوجبات السريعة فيمكن أن تسمحوا لأنفسكم بمثل هذه الوجبة مرة واحدة في الأسبوع شرط أن تعرفوا اختيار ما تأكلون، ومع زيادة الوعي للتغذية السليمة بدأت شبكات الوجبات السريعة تُسوق العديد من الأطعمة ذات الخصائص الصحية.

صحيح أنها ليست مثالية ولكن إذا كنتم قد وصلتم إلى أقرب فرع لمنزلكم، فاحرصوا على اختيار همبرغر الدجاج المشوي، وخبز القمح الكامل، والبيتزا الخفيفة، وحتى السلطات التي تتضمن أنواع كثيرة من الخضروات، وإذا تناولتم عصير البرتقال فاحرصوا على أن يكون طازجًا.

2. تناول مشروب غازي خفيف مرة واحدة في اليوم

المشروبات الغازية موجودة في كل مكان تقريبًا، المطاعم، وفي العمل، ولدى الأصدقاء، وفي آلات بيع المشروبات الذاتية، وغير ذلك الكثير، والكثيرين يمتنعون عن شرب المشروبات الحلوة المختلفة ولكنهم يكثرون من شرب مشروبات الدايت الغازية التي لا تُساهم في اتباع نصائح لرجيم صحي.

الجدير بالبيان أن مشروبات الدايت تبدو كأنها حل فعّال، ولكن شرب الكثير من مشروبات من هذا النوع لا يزال بالمجمل يحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية، ولأنها غير مشبعة فمشروبات الدايت ببساطة تجعلنا نشرب ونأكل أكثر وأكثر.

حاولوا الحفاظ على شرب شراب دايت غازي واحد في اليوم واستبدلوه بالشاي، والحليب الخالي من الدسم، ومجموعة متنوعة من عصائر الفواكه التي تغذي الجسم بالفيتامينات أيضًا.

3. طلب بيتزا على العشاء

يبدو الأمر غريبًا؟ إليكم فكرة لوجبة ممتعة لا تؤثر على الرجيم لديكم، وهي لمرة واحدة في الأسبوع ضمن وجبة عائلية أو زوجية، وهي طلب البيتزا على العشاء، وهذا يمكن أن يكون خيارًا جيدًا يتماشى مع الحمية، خاصة إذا حرصتم على وضع صلصة البيتزا بكميات كبيرة، وسلطة الخضراء، وإضافات الخضروات أو الفاكهة الطازجة بدلًا من الكمية الكبيرة من الجبن المُذاب.

بذلك سوف تحصلون على وجبة ممتعة، ومتوازنة، وحتى صحية جدًا في آن واحد.

4. الالتزام بوجبة الإفطار

ربما هذه هي إحدى النصائح الأكثر شيوعًا في مجال التغذية السليمة والممتعة حتى خبراء الرجيم الصحي أنفسهم لا يتركون وجبة الإفطار مهما كانوا مشغولين في الصباح، فهذه هي أهم وجبة خلال النهار، والتي تؤثر على مستويات الطاقة لديكم طوال اليوم، لذلك احرصوا على الالتزام بها دائمًا.

5. الإكثار من الخضراوات والفواكه

احرصوا على دمج الفواكه والخضروات في كل وجبة على مدار اليوم من أجل اتباع نصائح لرجيم صحي، وحتى عندما تأكلون وجبة خفيفة تناولوا معها الموز أو التفاح وفي كل شطيرة تقومون بتحضيرها يجب أن يكون هناك دائمًا مكان لشريحة من الطماطم، أو البصل، أو الخيار.

6. تناول البروتينات

خبراء الحمية يوصون بتناول الطعام الذي يحتوي على البروتين في كل وجبة، ومن أهم مصادر البروتين: الأسماك، واللحوم، والدواجن، والبيض، وحبوب البروتين، وبروتين مصل اللبن.

7. الإكثار من شرب السوائل

بعد الانتهاء من الوجبة ينصح بشرب القهوة، أو الشاي، أو الماء، وهكذا يمكنكم توقيف الشهية كليًا للساعات المقبلة، فالمشروب الخفيف بعد الوجبة يملأ البطن، ويساعدكم على تجنب أكل النقارش الخفيفة التي تؤدي إلى السمنة في الساعات التي تلي تناول الوجبة.

فوائد اتباع نصائح لرجيم صحي

لاتباع النصائح لرجيم صحي العديد من الفوائد، من أهمها:

  • حماية الجسم من مختلف الأمراض والمشاكل الصحية، مثل: السمنة، وأمراض القلب، والسكري، وغيرها.
  • خسارة الوزن الزائد.
  • تحسين صحة القلب.
  • الحفاظ على صحة العظام والأسنان.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي.

معلومات مهمة عن الرجيم الصحي

الرجيم الصحي هو اتباع نظام غذائي يومي صحي يتضمن مختلف العناصر الغذائية المهمة لصحة الفرد، وذلك بكميات مناسبة ومحددة من أجل ضمان الحصول على جميع احتياجات الجسم المختلفة، مع أهمية إدخال الممارسات الرياضية ضمن هذا النظام لأهميته في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام.

شرب الماء بعد تناول وجبة الطعام

بعد الانتهاء من الوجبة الممتعة، اشربوا القهوة، الشاي أو الماء.

هكذا يمكنكم تعطيل الشهية كليا للساعات المقبلة.

المشروب الخفيف بعد الوجبة ” يملئ البطن “، ويساعدكم على تجنب أكل النقارش الخفيفة التي تؤدي الى السمنة في الساعات التي تلي تناول الوجبة.

تناول حبة من الفواكه أو الخضار قبل كل وجبة

عودوا أنفسكم قبل تناول وجبة كبيرة، خاصة وجبة الغداء أو العشاء، بالتوجه إلى الثلاجة وأكل حبة من الفاكهة أو الخضار.

هكذا ستستمتعون بالمزيد من الفيتامينات وتهدئون أيضا شهيتكم ويمكنكم أن تأكلوا أقل من الوجبة نفسها.

عد أربعة ألوان في كل وجبة

نصيحة أخرى بسيطة يتبعها خبراء الحمية في سبيل رجيم صحي.

احرصوا في كل وجبة على وجود أربعة ألوان من الأطعمة على الطبق، أو حتى أكثر.

فكل لون في المجموعة المتنوعة من الأطعمة التي تغذينا مرتبط بوجود معادن مختلفة، وجميعها لها فوائد غذائية واضحة.


من قبل
شروق المالكي

الأربعاء 20 تشرين الثاني 2013


آخر تعديل –
الخميس 30 حزيران 2022


المرجع : webteb.com