وضح اثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية

وضح اثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية، تعتبر المملكة العربية السعودية من اكبر الدول التي توجد في شبه الجزيرة العربية، حيث اغلب مساحتها هي صحراء، فهذه الصحراء غيرت مجري التاريخ للملكة العربية السعوديية، حيث تم اكتشاف البترول والنفط والغاز الطبيعي ، مما جعل المملكة العربية تتحكم في اقتصاد العالم بشكل كبير، بالاضافة الي ان هذه الثروة التي وجدتها في ارضها غيرت طبيعتها التي كانت عليها، فاصبحت دولة متقدمة ومتطورة وسياحية.

وضح اثر الموقع الجغرافي على نشاة الحضارة في المملكة العربية السعودية

ان للمملكة العربية السعودية مكانة عظيمة في نفوس المسلمين، حيث ان وجود بيت الله الحرام جعل الناس يتوافدوا اليها من جميع انحاء العالم، لمكانتها الدينية التي تحتفظ بها، فهي مولد اطهر خلق الله، ويعتبر الموقع الجغرافي للمملكة من اكثر المواقع التي تتحكم في كل التجارة العالمية فهي حلقة وصل بين الدول العربية والدول الغربية، مما جعل الحضارات تنشأ علي ارضها بسبب تحكمها في الممر المائي والمكانة التي تحتلها عالميا.

الاجابة: 

  • تقع المملكة العربية السعودية في مركز الحضارات في الصين والهند والحبشة وساحل الخليج العربي والبحر الأحمر والعراق والشام ومصر. هذا طريق تجاري مهم وطريق للقوافل، مما يجعله مفترق طرق للحضارة. 
  • تعد المملكة موطنًا للعديد من الحضارات التي عاشت وانتشرت وازدهرت داخل حدودها ، مثل حضارات عاد وثمود المقر ومدين ودلمون.