هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء

المسلم لا يجوز له أن يلمس القرآن وهو لا يغتسل في رأي أهل العلم وهو من أربعة أئمة وهو صاحب النبي صلى الله عليه وسلم. كنت أختتم معه.

لذلك ، قمت بنقله من مكان إلى آخر إذا لم يتم تطهير الناقل ، ولكن إذا لمسته أو نقلته عن طريق لف أو خرقة أو في علاقتك ، فلا بأس. أما لمسها مباشرة في حين أنها ليست بحتة ، فالصحيح الذي قال عنه معظم العلماء لا يجوز.

أما القراءة فلا بأس بقراءتها أثناء التحديث أو القراءة ، وله القرآن الذي يجيب ويفتحه ، فلا حرج في ذلك.

فقال بعض من قال إنه واجب ، قال الله تعالى: (لا يمسه الا المتطهرون ) [الحادثة: 79]. لكن بعدهم قال ابن القيم في كتاب التوضيح في أقسام القرآن (1/408): “وسمعت شيخ الإسلام ، أي ابن تيمية ، أن يقرر استنتاج الآية القرآنية لا يلمسه بأي طريقة أخرى ، فقال: هذا هو التنبيه والإشارة ، لأنه إذا تم التطهير من الصحف في الجنة فقط ، كما كانت الصحف الموجودة في أيدينا من القرآن شخصًا نلمسه فقط ، المحادثة مستمدة من هذه الآية.

إذا قرأ مسلم القرآن وكان في أصغر وليس أكبر حدث ، طالما لم يمس القرآن ، فهذا جائز ، خاصة لغرض التعلم والتنبؤ ، ثم يجوز قراءة القرآن الكريم عن طريق إجماع العلماء ، ولكن من الأفضل أن تطهر نفسك. قال النووي: في تطهيره) ، ولكن من خلال لمس القرآن ، فلا يجوز إلا نقاء الأئمة الأربعة. فبدونه لا يتم إلا عند غسل الجنابة

هل يجوز مسك المصحف بدون وضوء

وكان معظم العلماء قبل وبعد الصحابة وبعدهم أنه لا يجوز لمس القرآن إلا السيجار الأعظم والأصغر من جميع الأحداث. قال ابن عبد البر في “الاستذكار” (8/10): ((أهل العلم ، الذي يدور فيه البناء ، ورفاقهم يتفقون على أن القرآن لا يمسه إلا شخص طاهر) .