من هو مؤلف كتاب البداية والنهاية

من هو مؤلف كتاب البداية والنهاية، يعد كتاب البداية والنهاية من الكتب المشهورة والمنتشرة بين الناس بسبب احتوائه على معلومات كثيرة وحقائق قيمة، ويتحدث الكتاب عن التاريخ منذ عصر سيدنا ادم عليه السلام، لذذلك يهتم به المسلمون وغير المسلمون ايضا، والكثير من الاشخاص يبحثون عن مؤلف هذا الكتاب وتعددت الاسماء حول مؤلف، الكتاب لذلك نقدم لكم مقالنا هذا عبر لاين للحلول لتتمكنوا من التعرف على مؤلف كتاب البداية والنهاية الشهير والمحتوى على معلومات مفيدة وكثيرة.

كتاب البداية والنهاية

لا نستطيع ان نقول بانه مجرد كتاب فقط ، لأنه موسوعة تاريخية متعددة السنوات ، يشير إليها حتى المؤرخون الأبرز ، ويتكون من واحد وعشرون فصلاً زمنياً وتاريخياً ، وكل من هذه الأجزاء معني يتحدث عن فترة زمنية معينة ، وقد اعتمد ابن كثير عليها على طريقة تبويب السنوات ، وخلال ذلك استطاع أن يشتمل على الأسلوب الذي يستمر به الكتاب ، بالإضافة إلى طريقة ترتيبه. [2] لذلك الجزء الأول الذي تناول بداية الخلق ، من خلق السماء والأرض ، وسيدنا آدم عليه السلام إلى الملائكة ، بالإضافة إلى تاريخ الضامن ، والجزء الثاني متخصص في ذكر قصص أخرى ، وما إلى ذلك حتى تنتهي بشرح علامات ساعة أسفل المؤشر ، مع العلم أن الأحداث في جميع الأجزاء كانت وثيقة الصلة ببعضها البعض.

من هو مؤلف كتاب البداية والنهاية

من هو مؤلف كتاب البداية والنهاية

مؤلف كتاب البداية والنهاية هو الإمام الحافظ إسماعيل بن كثير ، مؤلف كتاب التفسير ، المشهور بتفسير ابن كثير ، وهو من أعظم علماء عصره وأبرزهم.

اسمه أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن عمر بن كثير الملقب ابن كثير ، من مواليد قرية مجدل السورية عام 701 هجراً ، توفي عام 774 هجراً إلى مدينة دمشق. كان في الثالثة والسبعين من عمره ، وهو من كبار العلماء المسلمين الذين برعوا في مجال الفقه والتفسير ، لأنه مؤرخ ممتاز ، وكان والده قبله خطيبًا لمسجد في مدينة البصرة العراقية. عندما بلغ سن الخامسة عشرة ذهب إلى العاصمة دمشق ، وبقي فيها برتبة مقدم الشيخ جمال يوسف المزي ، مؤلف كتاب “تكرير الكمال” وأطراف الكتب الستة ، كما اتفق عليه شيوخ آخرون ، بمن فيهم إبراهيم الفزازي و ابن تيمية ساعده حبه للقرآن ، واستفاد من جميع العلوم ما عدا لقائه بمجموعة أخرى من كبار العلماء في مصر.

راي العلماء في كتاب البداية والنهاية

اتفق معظم العلماء بالإجماع على أن كتاب البداية والنهاية هو كتاب بذل فيه ابن الشيخ جهودًا كبيرة ، خاصة عندما عمل ابن كثير على إبقاء الإسرائيليين والأساطير والحكايات الشعبية منه مع العلم أنه تم العثور عليها. في كتب المؤرخين الإسلاميين الآخرين ، حيث عمل على عرض مادة تاريخية تتحدث عن العصور المبكرة. الإسلام مبني على القرآن والسنة ، وعلى ذلك وافق على ما وجد أنه متوافق مع الإسلام ورفضه. أدناه ما وجده مخالفًا له ، مع شرح سبب الرفض الذي يظهر أنه ضعيف أو غريب أو غير طبيعي ، وقد لاحظ الباحثون أن ابن كثير هو ملاحظة قوية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بأحداث مختلفة حتى مع أيامهم المنفصلة. أنه كان هناك الكثير من الصدق الأخبار التحقيق فيها بعيدا جدا عن الأحكام المسبقة وترتيبها.

كان لابن عثيمين رأي خاص في كتاب البداية والنهاية ، فقال عنه: وعليه أن يفعل حسب ما ذكره الحافظ ابن كثير رحمه الله في البداية والنهاية وفي آخر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

مؤلفات ابن كثير

الإمام ابن كثير مؤلف العديد من الكتب والأعمال التي تُظهر وفرة معرفته وانقطاعه وانشغاله به طوال حياته بين 701 هـ -774 هـ ، وكانت تلك المصنفات من مواضيع مختلفة كان فيها الإمامي انتقل بين التاريخ الذي مثل كتبه البداية والنهاية ، إلى التفسير ، وقد مثل كتابه بالتفسير الممتاز للقرآن ، الذي يعتبر أحد أفضل كتب التفسير لأنه لا يخلو من أنباء كاذبة وسلبية ، لكن مؤلفاته العلمية على النحو التالي:

السيرة النبوية. قصص الانبياء. البداية والنهاية. تفسير ابن كثير. فصول عن السيرة الذاتية. تحفة الطالب بمعرفة أحاديث ابن الحاجب نهاية في الإغراء والملحمة. صف الشافي. العامل المحفز لتقصير العلم الحديث. مسجد ومسجد السنن. فضائل القرآن. صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم. حديد الفاروق. ملء الجرح وتثبيته وإدراك الموثوقية والضعف والجهل. التسميات والأحكام المتعلقة بمدخل الحمام.

من هو مؤلف كتاب البداية والنهاية