ما هو الفيتامين الذي يسبب نقصه مرض العشى الليلي

ما هو الفيتامين الذي يسبب نقصه مرض العشى الليلي، ويبدا الاصابة بمرض العشى الليلي في السن المبكر، ويصيب الاطفال الذين عمرهم يتراوح بين عامين لخمسة اعوام، ويصيب الذكور بنسبة اكبر من الاناث، واول علامة الاصابة به تكون شكوى الشخص المصاب من مشاكل في الرؤية الليلية ، او في الضوء الخافت، ويكونمرض العشى الليلي في اطراف الشبكية في البداية ويتجه نحو الوسط، ويشعر المصاب بان نظره يتقلص وكانه ينظر من خلال اسطوانة دقيقة، وفي مراحل المرض المتقدمة يزيد حدته وقوته ولكن لا يصل للعمى.

مرض العشى الليلي

هو مرض التهاب الشبكية ولا يستطيع المصاب رؤية الاشياء في الليل، وبالتحديد عندما ينتقل من مكان فيه ضوء الى مكان عاتم ومظلم، وكما هو معروف ان الرؤية في الضوء الخافت مهم لمعرفة درجة البصر وصحته، وينتج العشى الليلي عن خلل يصيب مستقبلات الضوء بالشبكية.

اسباب الاصابة بمرض العشى الليلي

  • نقص فيتامين أ في الدم نتيجة عدم تناول الاغذية المحتوية على فيتامين أ، وهذا يعمل على اختلال شبكية العين المسؤولة عن الرؤية القاتمة في الضوء.
  • اسباب وراثية: وتكون بسبب عامل جيني يسبب النقص في المادة الصبغية التي توجد في شبكة العين وفي الخلايا العضوية.
  • اصابة العين بمرض الجلوكوما: ويرتفع ضغط العين الداخلي للمعدل الاعلى من المعدل الطبيعي، وهذا يعمل على تلف انسجة العصب البصري.

ما هو الفيتامين الذي يسبب نقصه مرض العشى الليلي

الاجابة الصحيحة

الفيتامين الذي اذا نقص يسبب مرض العشى الليلي هو فيتامين أ، حيث انه اذا ما تم تناول الاطعمة الغنية بفيتامين أ يؤدي لنقص الفيتامين في الدم مما يساهم في الاصابة بمرض العشى الليلي.

ما هو الفيتامين الذي يسبب نقصه مرض العشى الليلي