هل يجوز النوم على جنابه في رمضان

هل يجوز النوم على جنابه في رمضان، كلمة “جناب” أو “جنابة” هي كلمة إسلامية لم تكن موجودة قبل الإسلام ، وهي مصدر لجانب الفعل. ولا تصح صلاة الشخص إذا كان جناب ، ومن الضروري الغسل حتى نقاوة ، كما أوضحت الشريعة، ومن المسائل التي ترددت كثيرا في شهر رمضان المبارك هي هل يجوز النوم على جنابه في رمضان، لذلك قمنا باعداد مقالنا هذا لنوضح لكم زوارنا ومتابعينا جوازذلك من عدمه.

هل يجوز النوم على جنابه في رمضان

النقاء من الجنابة ليس شرطًا لصحة الصيام ، وصحة الصيام تشمل أولئك الذين لديهم نجاسة بسبب الأحلام الرطبة ، ولا يوجد ما يمنع تأخير الوضوء حتى الفجر ،وقاس على ما كان يجوز للمرأة أن تصوم إذا انتهى الحيض قبل طلوع الفجر ، وغسلت بعد الفجر ؛ بما أن الحيض يشبه النجاسة فلا مانع من الغرض والصوم.

جدير بالذكر أن العلماء اتفقوا على أن الصيام باطل بسبب الجماع المتعمد في نهار رمضان ، وأنه من الضروري القضاء عليه بالإضافة إلى السداد ، والصوم بسبب النجاسة تفسد أيضًا عن طريق الانخراط المتعمد في ما هو غير حر ، مثل لمس الشهوة أو التقبيل أو ممارسة العادة السرية ، وترتيب الحكم دون فداء لمدرسة الحنفي ، ومدرسة الشافي ومدرسة الحنبلي ، باستثناء أن البيان الذي أقرته مدرسة المالكي يظهر ضرورة الجمع بين التسوية مع القضاء ، و الذي يشمل الرجال والنساء على حد سواء ، وإذا كان الجنابة  بسبب البصر أو الفكر ، فإنه لا يقلل من قيمة الصوم في الشافعية ، الحنفي ، والحنبلي ؛ ومنهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم (ان الله تجاوز لامتي عما وسوست او حدثت به انفسها، ما لم تعمل به او تكلم)، أما المالكية فقالوا: “وجوب القضاء على الكفارة وسدادها لمن يعاني من النجاسة”. بسبب استمرار الرؤية والتفكير.

انواع الجنابة

  • الجماع في نهار رمضان: يعتبر الجماع في رمضان خطيئة كبرى وخطيئة كبيرة تبطل الصوم ، وهي من أعظم لصوص الصيام على الإطلاق.
  • العادة السرية في نهار رمضان: العادة السرية أو العادة السرية الخفية من الأشياء التي تفطر الصائم وتقلل من قيمة الصوم ، إذا فعله الإنسان في يوم الصيام ، وعليه أن يقضي يومه ويتوب أمام الله بتوبة صادقة أو ينوي. عدم العودة إلى مثل هذه العادة مرة أخرى.
  • الاحتلام في نهار رمضان: لا يعتبر من الأحلام المبتلة نهار رمضان من مفطرات الصيام لأنه يتجاوز إرادة الإنسان وقدرته ، وهذا ما اتفق عليه العلماء، وقال تعالى (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ)

هل يجوز النوم على جنابه في رمضان