الفرق بين المقيم والوافد

الفرق بين المقيم والوافد

الفرق بين المقيم والوافد, وهي من الأسئلة التي ازدادت مؤخراً عبر مواقع التواصل الاجتماعي , والتي يريد الأشخاص معرفة ما الفرق بين كلا من المقيم والوافد , وهذا ما سنضعه بين يديك هنا في مقالتنا هذه, الأمر الذي يتطلب منك عزيزي الزائر أن تكون على اطلاع دائم بموقعنا ومواضيعنا التي نُشاركك اياها عبر موقع عربي نت, لذلك تابع مقالتنا هذه حول التفاصيل.

الوافد

يمكن تعريف العمالة الوافدة على أنها مجموعة من الأشخاص الذين تركوا بلدهم الأصلي للعمل في بلدان أخرى ، ويتم تدفق العمال بطريقة منظمة بحيث يكون هؤلاء الأشخاص مؤهلين للعمل و تقوم بأدوار محددة ، وهناك العديد من البلدان في العالم التي تتميز بجذب عدد كبير من الموارد البشرية القادرة على العمل ، وهذا ما يجعل هذه المدن تحتوي على العديد من الجنسيات المختلفة ، بما في ذلك بما في ذلك دول الشرق الأوسط وقارة جنوب أفريقيا وبعض مناطق أوروبا الغربية. أما أسباب الزيادة في العمالة الوافدة ، فهي تدفع المزيد من العمال للوصول إلى البلدان التي تبحث عن عمل ، وفي هذا المكان سيتم معالجتها لأهم أسباب زيادة العمالة الأجنبية.

اسباب زيادة الوافدين

ومن الأسباب المهمة التي من أجلها تزداد أعداد الوافدين في أي بلد كان , تعطي العديد من التفسيرات للعمل متعدد الجنسيات في العديد من دول العالم ، وهناك العديد من الظروف والمتغيرات المختلفة التي حدثت في حياة الإنسان ، والتي ساهم في زيادة عدد الوافدين , ومن الأسباب المهمة التي تساهم كثيراً في زيادة أعداد الوافدين, وهي:

التطور الصناعي: أدى التطور الصناعي الهائل الذي لوحظ في العديد من دول العالم إلى وجود مصانع عملاقة تحتوي على آلاف العمال الذين يؤدون مهامًا يصعب تعلمها لإكمال العمليات على خطوط الإنتاج ومع ندرة أماكن العمل ، كان من الضروري جذب العديد من المغتربين لزيادة النجاح.

تنظيم شؤون العمالة الوافدة: أدى وجود منظمات العمل الدولية إلى زيادة تدفق العمال إلى البلدان التي تحتاج إلى العمالة. من خلال إطار تنظيمي دولي يعالج احتياجات وحقوق العمال المهاجرين ، يشمل هؤلاء العمال حدًا معقولًا من حقوقهم في البلدان التي يعملون فيها.

العولمة الاقتصادية: في حين أن التقارب الاقتصادي والتجارة الدولية فتحت الباب أمام عدد كبير من العمال الذين توافدوا إلى البلدان التي تبحث عن عمل ، وكذلك إمكانية الهجرة إلى هذه البلدان للاستقرار و ابحث عن عمل مناسب.

الفقر والبطالة: مشاكل الفقر والبطالة من بين المشاكل التي تلاحق مجتمعات بشرية كثيرة. مع زيادة الفقر وزيادة البطالة ، أصبحت العمالة الخارجية أحد الحلول التي فتحت النافذة للباحثين عن عمل لإيجاد فرص عمل مناسبة خارج حدود بلدهم. المنشأ.

المقيم

هم الشخص الذين يعيش في بلد غير بلده, ويٌمارس حياته بشكل طبيعي في الدولة التي يقيم بها, والمقيمون بشكل عام يتمتعون بحقوق كالمواطنين , وتلزمهم بالاقامة في الدولة الأخرى هو ما يستخدمه من (اقامة) وهذه يجب تجديدها باستمرار , والمقيم هو ليس مواطن حقيقي, الا لو أخذ الجنسية , وهذه من الأمور التي كثيراً ما تحصل .