انضمام السعودية الى منظمة شنغهاي للتعاون وتطوير علاقتها بالصين

انضمام السعودية الى منظمة شنغهاي للتعاون وتطوير علاقتها بالصين

مجلس الوزراء السعودي يوافق على انضمام المملكة إلى منظمة شنغهاي للتعاون، وذلك في إطار شراكة طويلة الأجل مع الصين. ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية، تم الموافقة على مذكرة تتضمن منح السعودية صفة شريك الحوار في المنظمة، وهي اتحاد سياسي وأمني لدول تشغل مساحة كبيرة من أوراسيا بينها الصين والهند وروسيا. تأسست منظمة شنغهاي في سنة 2001 بين الصين بالإضافة لروسيا والعديد من دول الاتحاد السوفيتي السابقة في آسيا، وتوسعت لتضم الهند وباكستان، بهدف مواجهة النفوذ الغربي في المنطقة.

في العام الماضي ، أصبحت إيران عضوًا كامل العضوية في المنظمة ، والآن تخبر المصادر رويترز أن موضوع انضمام المملكة العربية السعودية إلى نفس المنظمة نوقش خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ للمملكة. وبحسب المصادر ، فإن الخطوة الأولى للمملكة ستكون أن تصبح شريكًا في الحوار ، قبل أن يتم منحها العضوية الكاملة على المدى المتوسط.

يأتي هذا القرار بعدما حصلت مصادر حصرية على معلومات تفيد بأن شركة أرامكو السعودية، أعلنت يوم أمس الثلاثاء عن زيادة استثماراتها في الصين بمليارات الدولارات، من خلال إنجاز مشروع مشترك في شمال شرق الصين، والاستحواذ على حصة في مجموعة بتروكيماوية خاصة.