كم تبعد حدود الاردن عن القدس

كم تبعد حدود الاردن عن القدس، حيث تقع دولة فلسطين في جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي الى لساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، حيث أنها بذلك تقع في قلب العالم القديم، وهذا الأمر هو ما جعلها جسرا بريا يربط ما بين قارتي آسيا وإفريقيا، ويربط أيضا بين البحر المتوسط والبحر الأحمر، ومن ثم المحيط الأطلسي والمحيط الهندي. وبالنسبة للوطن العربي، حيث أن فلسطين تقع في الجناح الآسيوي منه، جنوب غرب بلاد الشام، ما بين البحر المتوسط غربا وبين نهر الأردن شرقا.

كم تبعد حدود الاردن عن القدس

كم تبعد حدود الاردن عن القدس، حيث يعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة  التى قد انطلقت بعد حدوث مظاهرة فى الاردن متجهة الى فلسطين وهذا بسبب الاحداث التى تدور فى مدينة القدس وغزة، من هنا فقد عزم الشباب الاردني الهاشمي على الذهاب الى الحدود التى تجمع ما بين الأردن وفلسطين من أجل  مساندة اخوتهم الفلسطينيين ومن أجل الدفاع عن القدس والأراضي المقدسة ضد المستوطنين، ويعتبر هذا الامر من الأمور التى جعلت الكثير من الأشخاص يحتاج الى التعرف علي المسافة ما بين الأردن والقدس، سنقوم بعرض بعض المعلومات المتعلقة بالحدود ما بين دولة الأردن وفلسطين والمساحات التى تربط بينهم .

  • تبعد مدينة القدس والمسجد الأقصى عن العاصمة الأردنية عمان ما يقارب من 60 كم.
  • تبعد حدود الاردن عن القدس ما يقارب من 24 كم
  • طول الحدود الأردنية الفلسطينية ما يقارب من 335 كم.

حدود فلسطين 

  • كم تبعد حدود الاردن عن القدس، حيث يحد فلسطين من جهة الغرب البحر الأبيض المتوسط على ساحل طوله نحو 240 كيلو متر، ومن جهة الشرق سوريا، بحيث يبلغ طول الحدود ما بين البلدين 76 كيلو مترا، والأردن على حدود طولها نحو 360 كيلو مترا، ومن الشمال الجمهورية اللبنانية على حدود طولها 79 كيلو متراً، ومن الجنوب سيناء على حدود طولها 240 كيلو متراً ما بين رفح حتى رأس طابا وخليج العقبة بطول 10.5كم.
  • وقد تم تعيين الحدود الشمالية والشرقية الشمالية لفلسطين من خلال اتفاق بريطانيا وفرنسا في 23/12/1920 وقد تم تعديله بعد سنتين حتى يضم مصادر مائية إضافية في المنطقة.
  • وتبدأ تلك الحدود الشمالية من رأس الناقورة والتى تقع على البحر المتوسط باتجاه الشرق إلى قرية يارون الموجودة في لبنان ومن ثم ينحرف الى الجهة الشمالية باتجاه الشرق إلى مدينة القدس  والمطلة في فلسطين، ويستمر سيره الى جهة الشمال عبر وادي الأردن إلى تل القاضي في فلسطين وإلى بانياس في سوريا.  بعد ذلك يسير خط الحدود باتجاه الجنوب الغربي إلى جسر بنات يعقوب، ومن ثم يسير باتجاه الجنوب على طول نهر الأردن حتى بحيرة طبريا وساحلها الشرقي إلى نقطة تكاد تكون إلى الشرق من مدينة طبريا، حيث ينحرف خط الحدود في اتجاه الجنوب الشرقي إلى أن يصل محطة الحمّة الواقعة على سكة حديد درعة شرق سمخ. وحسب هذا التحديد، تقع جميع بحيرة الحولة وحوضها وبحيرة طبريا بأكملها في فلسطين. ويتألف القسم الفلسطيني الواقع شرق البحيرتين من قطاع ضيق يمتد على طول ساحل بحيرة الحولة الشرقي، وقطعة ضيقة تقع شرق بحيرة طبريا.
  • أما بالنسبة الى الحدود مع شرق الأردن، فقام بتحديدها لمندوب السامي البريطاني لفلسطين وشرقي الأردن فى عام 1922، وتبدأ من نقطة اتصال اليرموك بالأردن، وتسير الى الجهة الجنوبية من منتصف مجرى نهر الأردن وبحيرة لوط ووادي العربة، حيث تنتهي في ساحل خليج العقبة.
  • وقد تم رسم الحدود ما بين فلسطين ودولة مصر بموجب الاتفاقية التى عقدت بين خديوية مصر والحكومة العثمانية 1906، وتمتد تلك الحدود من تل الخرائب في رفح على ساحل البحر المتوسط وتنتهي في رأس طابا على خليج العقبة.
  • وتعتبر فلسطين هى دولة مستطيلة الشكل، حيث يبلغ طولها من جهة الشمال إلى الجنوب 430 كم وهو يوازي حدها الشرقي، أما بالنسبة الى عرضها ففي الشمال يتراوح ما بين 51 و70 كم وفي الوسط يتراوح العرض ما بين 72 و95 كم عند القدس، وفي الجنوب يتسع العرض حتى يصل إلى نحو 117 كم بين رفح والبحر الميت.

كم تبعد حدود الاردن عن القدس، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى الحدود الفلسطينية، وأهمية دولة فلسطين والقدس والمسجد الاقصى بالنسبة للعالم كله ولا سيما الدول العربية، وتعرفنا على المساحة التى تربط ما بين الأردن والقدس وكم تبلغ، كل هذه الأمور تعرفنا عليها خلال مقالنا كم تبعد حدود الاردن عن القدس