لماذا الالكانات لا تذوب في الماء

لماذا الالكانات لا تذوب في الماء، حيث يعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة المهمة والضرورية التى يتم التساؤل عنها بصورة مستمرة ومتواصلة، حيث أن الالكانات لا تذوب فى الماء، فيبحث الكثير من الأشخاص عن السبب الأساسى فى عدم ذوبانه فى الماء، سنتعرف خلال مقالنا لماذا الالكانات لا تذوب في الماء، عن السبب المباشر لعدم ذوبان الالكانات فى الماء بصورة سهلة ومباشرة.

لماذا الالكانات لا تذوب في الماء

لماذا الالكانات لا تذوب في الماء، حيث أن هذا السؤال يحتاج منا الى المزيد من التفكير والتمعن فى السبب المباشر لعدم ذوبان الالكانات فى الماء، سوف نتعرف خلال مقالنا لماذا الالكانات لا تذوب في الماء، ومن خلال السطور القادمة على السبب الأساسى لعدم ذوبان الالكانات فى الماء بصورة سهلة ومبسطة.

لماذا الالكانات لا تذوب في الماء

الاجابة النموذجية: يعتبر غليان وانصهار الالكانات منخفضة لعدة أسباب منها : 

  •  لأن جزيئات الألكانات غير قطبية وقوى التجاذب بينها ضعيفة
  • لماذا يطفو البترول فوق سطح الماء . لأن كثافته أقل من كثافة الماء لذلك يطفو النفط فوق سطح الماء .
  • معظم تفاعلات البنزين تتم بالاستبدال ولا تحدث تفاعلات الإضافة إلا بصعوبة وفي ظروف خاصة . بسبب حدوث ظاهرة الرنين الإلكتروني حيث تصبح روابط باي ثابتة جداً ومستقرة لدرجة أنها تقاوم الكسر عكس ما هو موجود في الألكانات 
  • درجة غليان الماء 100 5م أما درجة غليان الميثان -161 5م بالرغم من أن الكتلة الجزيئية لهما متقاربة . بسبب وجود الرابطة الهيدروجينية بين جزيئات الماء فتزيد من ترابط جزيئاتها و عدم وجود هذه الرابطة بين جزيئات الميثان .
  • الألكانات لا تذوب في الماء ولكنها تذوب في البنزين . لأن الألكانات مركبات غير قطبية فهي تذوب في المذيبات غير القطبية كالبنزين في حين أن الماء مركب قطبي ، والشبيه يذوب في الشبيه .
  • لا تظهر الصيغة القطبية في الألكانات . لتقارب السالبية الكهربية بين ذرتي الكربون والهيدروجين C-H .

لماذا الالكانات لا تذوب في الماء، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى الاجابة الصحيحة والنموذجية المتعلقة بالسؤال المطروح، وتعرفنا على السبب فى عدم ذوبان البترول فى الماء، كل هذه الأمور تعرفنا عليها خلال مقالنا لماذا الالكانات لا تذوب في الماء بصورة سهلة ودقيقة، متمنيين التوفيق والسداد للجميع.