الفرق بين القصاص والتعزير

الفرق بين القصاص والتعزير، حيث يعتبر هذا السؤال من ضمن الأسئلة التى يتم البحث عنها بصورة مستمرة عبر مواقع الانترنت، حيث يتساءل البعض عن الفرق ما بين القصاص والتعزير، سنتعرف خلال مقالنا على بعض الفروقات ما بينهم بصورة مبسطة.

الفرق بين القصاص والتعزير

الفرق بين القصاص والتعزير، حيث أن إثبات الحدود والقصاص عند جمهور الفقهاء، يجب أن يظهر إما بالبينة أو بالاعتراف بشروط خاصة ليس مجالها هنا، ولا يؤخذ فيها بأقوال المجني عليه بصفته شاهد، لا بالشهادة السماعية ولا حتى باليمين، ولا بشهادة النساء، وهذا يكون بخلاف الحال في إثبات جرائم التعزير، مع تفصيل فيما هو حق الله، وما من حق الفرد ليس هنا له مجال. أيضاً إن من الفروق بين الحد والتعزير عند الإمام الشافعي أن ما يحدث عن الحد من التلف هدر، ولكن إذا حصل تلف من التعزير، فإنه يوجب الضمان، وقد استدل على ذلك بفعل عمر، إذا أرهب امرأة فأخمضت بطنها فألقت جنيناً ميتا، فشاور عليا في الأمر، وحمل دية الجنين، أما من يتحمل الدية فيقال إنها تكون على عاقلة ولي الأمر، وقيل إنها تكون في بيت المال.

الفرق بين القصاص والتعزير، استطعنا من خلال مقالنا أن نتعرف واياكم الى الفرق بين القصاص والتعزير، وما هى أوجه الشبه بينهم، وكيف يمكننا أن نميز ما بينهم، كل هذه الأمور تعرفنا عليها خلال مقالنا الفرق بين القصاص والتعزير.