هل تخلو القصة الخيالية من الشخصيات

تخلو القصة الخيالية من الشخصيات

كلا، بالتأكيد لا تخلو القصة الخيالية من الشخصيات، بل تكون الشخصيات عادةً هي محور القصة التي تدور عليها، والقصص الخيالية التي نعرفها اليوم والشهيرة للغاية مثل قصص سندريلا والأميرة والوحش مكتوبة في القرن السادس عشر والسابع عشر.

عادةً ما تحوي القصص الخيالية شخصيات واضحة، أو قصص تشبه بعضها البعض، وتتميز الشخصيات الرئيسية بصفات ثابتة، مثل وجود فتاة جميلة لطيفة، وسيدة شريرة أو بطل شرير، وأمير جميل يقع في حب الفتاة. يوضح هذا الجدول الشخصيات الشائعة في القصص الخيالية (بالطبع، يمكن أن تخرج القصص الخيالية عن هذا الإطار)

الشخصيةالأمثلة
الأميرة الجميلة تكون محاصرة أو تم أسرهارابونزيل، الجميلة النائمة، بياض الثلج
فارس أو أمير يذهب في مهمةبعض الشخصيات مثل التي ظهرت في حورية البحر، والأمير السعيد
الشرير، وعادةً ما يكون ساحرًاظهرت شخصية الساحر في الكثير من القصص الخيالية مثل : بياض الثلج، وهانسل وغريتل، والقصص مثل زمار هاملين ظهر بها أنواع اخرى من الأشرار
مخلوقات اسطوريةتظهر التنانين في قصة الاخوة الاربعة، والعمالقه يظهرون في قصة جاك وشجره الفاصولياء، وفي العملاق الأناني
حيوانات ناطقةيمكن أن تكون الحيوانات الناطقة شريرة، مثل ذات الرداء الأحمر، أو يمكن أن تمثل الحيوانات الناطقة أنواع أخرى من الشخصية، مثل البطة القبيحة.
الأطفال [1]الأطفال هم أبطال الكثير من القصص الخيالية، مثل بائعة الثقاب الصغيرة، وذات الرداء الأحمر

شخصيات القصة الخيالية الرئيسية

  • البطل
  • الشرير
  • الشخصية المساعدة

البطل: اغلب القصص الخيالية تحوي على الاقل بطلًا واحدُا. يمكن أن يكون بطل القصة شاب أو فتاة، غني أو فقير، صغير أو كبير.

غالبًا ما يواجه البطل في القصة مشكلة تحتاج الى الحل. وهذا يتضمن الذهاب في رحلة، أو حل مشكلة أو لغز، أو القيام بمهمة صعبة أو مستحيلة. كما يتعرض للكثير من المخاطر لكنه يستطيع النجاة في النهاية. [2]

الشرير: يكون هدف الشرير الرئيسي في القصة الخيالية أن يؤذي أو يقتل الشخصية الرئيسية، أو يمنعه من تحقيق النجاح والوصول إليه، أو الحصول على الحب أو السعادة. مثال عليه زوجه أبيها لسندريلا وابنتيها الكريهات. [3]

الشخصية المساعدة: غالبًا ما تتضمن القصص الخيالية شخصيات مساعدة تساعد البطل وتحميه من الشر، وتعطيه نصائح أو تعطيه ملجأً يبقى فيه. مثال على ذلك الأقزام في قصة بياض الثلج. وغالبًا ما تكون هذه المساعدة بدون أي مقابل، وتكون هذه الشخصية جزء من نجاح البطل في القصة. [4]

عناصر القصص الخيالية 

تتألف القصص الخيالية عادةً من عناصر محددة، وهي:

  • عبارة ثابتة تستخدم في بداية القصة ونهايتها
  • التكرار
  • وجود السحر
  • مشكلة تحتاج الى حل
  • وجود مغزى من القصة

عبارة ثابتة: معظم القصص الخيالية تبدأ بعبارة “كان ياما كان” أو “في قديم الزمان، وسالف العصر والزمان” وتنتهي القصص الخيالية بإخبار القارئ أن الشخصيات “عاشت في سعادة دائمة بعد ذلك”. غالبًا ما تدور القصص الخيالية في الماضي، لكن لا يتم تحديد فترة محددة من الزمن. وتكون عادةً النهاية سعيدة حيث ينتصر البطل على المصائب والشدائد التي تواجهه.

التكرار: يكون هناك تكرار كثير في القصص الخيالية وهذا يخلق إيقاع معين للقصة. ويساعد الأشخاص على تذكر القصة وروايتها، وذلك من خلال تكرار عبارات أو كلمات معينة. وغالبًا ما تنحصر أحداث القصة في مجموعات مؤلفة من ثلاثة أو سبعة أشخاص.

على سبيل المثال، قام رومبل ستيلتسكين بغزل القش وتحويله الى ذهب في ثلاث مناسبة وطلب ثلاث مكافآت من ابنة الطحان.

وجود السحر: غالبًا ما تتضمن القصص الخيالية شخصيات تملك قوى سحرية تستعملها إما من أجل الخير أو الشر، أو اشياء يمكن تحقيقها بعد تمني أمنية. بعض الشخصيات تكون قادرة على تحويل شكل الانسان لشكل آخر، مثل الضفدع الذي تحول إلى أمير.

غالبًا ما تتضمن القصص الخيالية شخصيات مثل السحرة، أو الاقزام.

مشكلة تحتاج الى حل: على سبيل المثال وجود مشكلة لا يمكن أن يتم حلها سوى بوجود البطل او الشخصية الاساسية.

وجود مغزى من القصة: العديد من القصص الخيالية يكون لها مغزى، وتهدف إلى تعليم المستمعين الصح من الخطأ. مثال على ذلك قصة هانسيل وغريتل التي تهدف الى تحذير الأطفال بوجوب سماع وطاعة والديهما وعدم الاستهانة بنصائحهما، أما قصة الأرنب والسلحفاة الشهيرة، فهي تعلمنا عدم التكبر، وأن الخطوات الثابتة القليلة سوف تنجح في النهاية مهما كانت بطيئة. [5]

خصائص القصة الخيالية

  • تكون قصيرة
  • تتضمن القصص الخيالية الكثير من الأحداث غير الواقعية
  • عادةً ما يكون فيها شخصيات ملكية
  • تنتهي القصص الخيالية بفوز الشخص الضعيف أو الفقير
  • القصص الخيالية غالبًا ما تكون قصص عن الانتقال من الفقر الى الثراء

تكون قصيرة: القصة الخيالية لا تكون طويلة. لأن هذه القصص معدّة من أجل أن يرويها الأشخاص، وكثيرًا ما ترويها الأمهات لأطفالهم. وعادةً ما تروى القصة في 15 دقيقة، وتقريبًا جميع القصص الخيالية يمكن أن تروى في أقل من ساعة.

تتضمن أحداث غير واقعية: القصص الخيالية كما يشير اسمها تتضمن أحداث غير واقعية من وحي الخيال.

في بعض القصص الخيالية تجد مستخدمين للسحر، مثل السحرة والساحرات، وفي بعض الأحيان يحدث تحول سحري، مثل الأمير الذي تحوّل إلى ضفدع، وينتظر قبلة الحب الحقيقية التي تعيده الى ما كان عليه. بالإضافة الى ذلك، يمكن أن يكون هناك مخلوقات سحرية.

وجود شخصيات ملكية: الكثير من القصص الخيالية تتضمن ملوك، وأمراء، وأميرات وسلاطين. وهذا لا يعني أن جميع القصص الخيالية تحوي هذا العنصر لكن الكثير منها كذلك.

الاسباب التي تؤدي لاستعمال شخصيات ملكية هي:

  • أولًا: وجود تضاد قوي، حيث تكون الشخصية الرئيسية فقيرة ومعدمه مثل الفتاة الفقيرة، لذلك يكون العكس هو الأمر الغني، والقوي
  • ثانيًا، يحب المستمعون سماع أخبار الملوك وحياتهم، ولا يرغبون بسماع قصص الأشخاص العاديين أمثالهم. لا أحد يرغب بسماع قصص عن الحياة الرتيبة التي تشبه الحياة التي يعيشها، أو على الأقل لا يمكن تصنيف ذلك ضمن القصص الخيالية
  • ثالثًا، الملك والملكة والأمر والأميرة هم شخصيات نموذجيه، وعندما يواجهون مشكلة، تخبرنا الحكايات والقصص الخيالية الطريقة المثالية لحل هذه المشكلة.

تنتهي القصص الخيالية بفوز الضعيف: غالبًا ما تكون الحكايات الخيالية الى جانب الضعفاء، والصغار الذين لا يراهم أحد أو يهتم لأمرهم. ومن اشهر الامثلة على ذلك، قصة سندريلا التي عانت من ظلم زوجة أبيها وابنتيها.

الانتقال من الفقر الى الثراء: حيث ينتهي الأمر بالفتاة المسكينة بالزواج من الأمير او الملك. [6]