شروط صرف اعانة بدل الاغتراب

شروط صرف اعانة بدل الاغتراب

يتم صرف إعانة بدل الاغتراب للطلاب في حالة اغترابه من بلد إقامته لبلد اخرى في مرحلة المتوسطة أو الثانوية عندما لا يوجد مدرسه بمنطقة السكن الخاصة به ويتم صرفها وفق عدة شروط ، وفيما يلى شروط صرف اعانة بدل الاغتراب :

  • يجب أن يكون الطالب يحمل الجنسية السعودية أو تكون الأم سعودية.
  • أن يكون محل إقامة الطالب الأساسي خارج المملكة أو داخلها لا يوجد به مدرسة ثانوية أو متوسطة كما يجب أن تبعد أقرب مدرسة عن محل اقامة الطالب تبعد مسافة تزيد عن 50 كم طريق ممهد ومسفلت أو 35 كم طريق صحراوي أو 15 كم طريق جبلي او رملي لا تعبر به السيارات إلا بصعوبة شديدة ، ويجب يتم تحديد المسافة طبقاً لطلب تأييد إعانة بدل الاغتراب ، إذا كانت المدرسة في منطقة بها عدة طرق بعضها ينطبق عليه هذه المسافة المقدرة في بدل الاغتراب وطرق لا ينطبق عليها شرط المسافة فإن القياس يتم على الطريق المقرر.
  • في حالة كان الطريق يوجد به كل من الوعور والصحراء والمسفلت  ، فيتم حساب الكيلو متر الواحد من الطريق الوعر الذي لا يستطيع أن تمر به السيارات ب 3.34 كم وفي حالة كان إجمالى عدد الكيلوات 50 كم يستحق الطالب بدل الاغتراب.
  • يجب أن يكون الطالب ملزم بالدراسة لمدة سنتين في القرية التي لا يوجد بها المدرسة المطلوبة في المرحلة التعليمية.
  • في حالة كان الطالب سوف يدرس في مدرسة تقوم بصرف بدل الاغتراب في القرية المقيم بها أو تقع بالقرب من محل سكنه الأصلي ولاينطبق عليه المسافة المطلوبة في شروط صرف اعانة بدل الاغتراب فلا يستحق الطالب البدل.
  • يجب أن تنطبق هذه الشروط في كل عام دراسي حيث يمكن افتتاح مدرسة جديدة بالقرب من سكن الطالب الأصلي أو تمهيد الطرق للمدرسة مما يلغي حقه في استحقاق بدل الاغتراب.
  • لا يستحق الطالب بدل الاغتراب في حالة كان يتقاضى إعانة أخرى أو مكافأة معادا إعانة أبناء وبنات المعلمين المتوفين.
  • لا يتم صرف الإعانة لغير السعوديين ما عدا منسوبي التعليم الديني والطلاب الذي تم منحهم منح تعليمية من قبل المملكة للحكومات.
  • تقديم جميع المستندات المطلوبة لإدارة خدمات الطلاب والحصول على توقيع من مدير خدمات.
  • في حالة رسوب الطالب يتم تخفيض مبلغ الاعانة 50 % وفي حالة تكرار الرسوم مرة أخرى لا يتم صرف الإعانة.
  • لا يتم صرف الإعانة للطلاب المقيمين في المزارع أو من البدو الرحل.
  • يجب إرفاق احداثيات صحيحة ومعتمدة من قبل إدارة التخطيط المدرسي في نموذج طلب وتأييد إعانة بدل الاغتراب.

لمن يتم صرف إعانة بدل الاغتراب

يتم صرف إعانة بدل الاغتراب للطلاب في المرحلة المتوسطة والثانوية عندما لا يتوفر مدرسة في نطاق السكن الخاص بيهم ، وتوجد أقرب مدرسة على بعد 50 متر من مكان الإقامة طريق اسفلت أو مسافة اقل في حالة كان الطريق وعر أو صحراوي كما أوضحنا  في شروط صرف اعانة بدل الاغتراب ، والهدف منها اعانة الطالب على المعيشة وتحمل تكاليف الاعاشة والسكن خلال فترة الدراسة.

ما هو مبلغ بدل الاغتراب للطلاب

يتم صرف مبلغ 600 ريال سعودي  بشكل شهري تبدأ من بداية الدراسة وحتي اخر يوم في العام الدراسي ، وذلك من أجل مساعدة الطالب على المعيشة وتكاليف السكن.

والجدير بالذكر أنه يتم الخصم من المبلغ الإجمالي في حالة غياب الطالب بدون عذر مقبول.

يتم صرف 50% فقط من مبلغ الإعانة في حالة الرسوب لسنة واحدة ، ويتم ايقافها نهائياً في حالة رسوب الطالب سنتين متتاليتين ، وفي حالة نجاحه في عام دراسي واحد يتم صرفها مرة أخرى.

ما هي مدة صرف اعانة الاغتراب للطلاب 

يتم البدء في صرف اعانة الاغتراب من بداية العام الدراسي وحتى أخر يوم في السنة الدراسية ، وفي حالة تم إصدار قرار من قبل مدير التعليم في أي وقت خلال العام الدراسي يتم صرف الاعانة بشكل فوري.

كيف يتم حساب المسافة المعتمدة لإعانة الاغتراب

يجب أن لا تقل المسافة بين محل الاقامة والمدرسة الملتحق بها الطالب عن 50 كم في حالة كان الطريق مسفلت.

أما إذا كان الطريق صحراوي فيجب أن لا تقل المسافة عن 35 ألف كيلومتر ، وفي حالة كان الطرق لا تسلكه السيارات ويكون وعر مثل الطريق الرملي أو الجبلي فيجب أن تكون المسافة لا تقل عن 15 كيلو متر ويتم حساب المسافة في الطرق التي تختلط بين الوعر والصحراء والاسفلت طبق المعادلة التالية والتي تم تحديدها في ظليل مكافآت وإعانات الطلاب والطالبات:

المسافة= الطريق الذي لا يسلكون السيارات إلا بصعوبة بالغة ÷3.34 + مسافة الطريق الصحراوي أو الممهد ×1.43 + مسافة الطريق المسفلت كما هي=

وفي حالة زادت عدد الكيلووات عن 50 كيلو متر فيتم دفع الاعانة للطالب.

المستندات المطلوبة لصرف إعانة الاغتراب

  • صورة بطاقة نجاح الطالب لآخر عامين تم تصديقها.
  • وجود إثبات على انتظام الطالب في المدرسة السابقة.
  • ايصال أو فاتورة مرافق مثل المياه أو الكهرباء باسم الأب في حالة كان المنزل ملك الأب أو باسم صاحب المنزل إذا كان إيجار أو صورة لصك المنزل المقيم فيه الطالب وأسرته.
  • تعبئة نموذج الاغتراب المحدد مع إمضاء ولي الأمر وكل من مدير المدرسة الحالية والسابقة ومدير مكتب التعليم لأنه يتحمل مسؤولية صحة البيانات.

نموذج تأييد اعانة بدل اغتراب

نموذج تأييد اعانة بدل اغتراب__
نموذج تأييد اعانة بدل اغتراب

نموذج دراسة طلب إعانة اغتراب للطلاب 

شروط صرف اعانة بدل الاغتراب
نموذج دراسة طلب إعانة اغتراب للطلاب