يوصل الأميتر في الدائرة الكهربائية على التوازي

يوصل الأميتر في الدائرة الكهربائية على التوازي

عبارة خاطئة. لا يوصل الأميتر في الدائرة الكهربائية على التوازي .

حيث يتم توصيل الأميتر على التوالي في الدائرة الكهربائية، بحيث يتدفق التيار المراد قياسه مباشرة من خلال الأميتر ، يجب أن تكون الدائرة مكسورة لإدخال مقياس التيار الكهربائي بشكل صحيح.

يتمتع الأميتر بمقاومة منخفضة جدًا لتقليل الانخفاض المحتمل عبر الأميتر وتأثير الأميتر على الدائرة ، لذا فإن إدخال مقياس التيار الكهربائي في دائرة على التوازي يمكن أن يؤدي إلى تيارات عالية للغاية وقد يؤدي إلى تدمير الأميتر.

الأميتر يوصل الأميتر في الدائرة الكهربائية على التوازي

لماذا يوصل الاميتر على التوالي بينما الفولتميتر على التوازي

لأن الفولتميتر يستخدم لقياس فرق الجهد بين نقطتين في الدائرة يتم توصيله على التوازي وذلك لأن في التوصيل الموازي يظل الجهد في الفروع كما هو ، وأيضًا تكون مقاومة الفولتميتر عالية جدًا بسبب تدفق تيار صغير جدًا عبر الفولتميتر ، لذلك يتم توصيله على التوازي لقياس الجهد.

وبما أن الأميتر يستخدم لقياس التيار المتدفق عبر الدائرة الكهربائية نظرًا لأن التيار يظل كما هو في التوصيل المتسلسل وأيضًا أن مقاومة الأميتر صغيرة جدًا بحيث لا تؤثر على التيار المراد قياسه لذلك يتم توصيل الأميتر على التوالي لقياس التيار.

ما هو الفولتميتر

الفولتميتر هو اداة تستخدم لقياس فرق الجهد بين نقطتين في الدائرة ، يتم توصيل الفولتميتر على التوازي مع العنصر المراد قياسه مما يعني إنشاء مسار تيار بديل حول العنصر المراد قياسه ومن خلال الفولتميتر.

في حالة توصيل الفولتميتر بشكل صحيح فيمكن إزالة الفولتميتر من الدائرة دون كسر الدائرة ، في الصورة التالية تم توصيل الفولتميتر لقياس فرق الجهد عبر المصباح بشكل صحيح ، يتمتع الفولتميتر بمقاومة عالية جدًا لتقليل تدفق التيار عبر الفولتميتر وتأثير الفولتميتر على الدائرة.

يوصل الفولتميتر في الدائرة الكهربائية على

يتم توصيل الفولتميتر على التوازي مع الدائرة لقياس جهدها ، وهذا يعني أن الفولتميتر لا يقوم بسحب أي تيار من الدائرة الكهربائية وبالتالي لا يؤثر على قياس الجهد.

في حالة قياس الجهد ، فإنه يتم قياس مقدار فرق الجهد الموجود بين نقطتين في الدائرة الكهربائية وفي هذه الحالة يجب توصيل الفولتميتر في الدائرة حتى يتمكن من قياس فرق الجهد بين هاتين النقطتين.

للقيام بذلك في البداية يجب تحديد النقطتين في الدائرة الكهربائية التي تحتاج إلى قياس فرق الجهد بينهما ، ويتم تسمية هاتين النقطتين باسم “أقطاب” الفولتميتر ، بعد تحديد  القطبين يتم  توصيل القطب الموجب للفولتميتر بالقطب في الدائرة  حيث تريد قياس الجهد وتوصيل القطب السالب للفولتميتر بالنقطة الأخرى في الدائرة.

بمجرد توصيل الفولتميتر بالدائرة الكهربائية يمكن بعد ذلك توصيل الطاقة إلى الدائرة وقراءة القراءة من الفولتميتر والتي تدل على فرق الجهد بين النقطتين التي تم تحدديهم في البداية.

يتم استخدام الفولتميتر لقياس الجهد في أي دائرة ويتم استخدامه بشكل شائع لقياس الجهد في دائرة البطارية ، ويساعد ذلك في التأكد من ضعف البطارية والتي تحتاج إلى الاستبدال

الفولتميتر
توصيل الفولتميتر

كيت تم توصيل الأميتر بالدائرة الكهربائية

يعد توصيل مقياس التيار الكهربائي بدائرة كهربائية أنر بسيط ويمكن فعله بسهولة من خلال الخطوات التالية:

الوصول إلى الدائرة: في البداية يجب الوصول إلى الدائرة ، ثم فصل النظام وإيقاف تشغيله لمنع المخاطر الكهربائية.

مصدر الطاقة: بعد العثور على الأسلاك المتصلة بمصدر الطاقة، يتم فصل جزء واحد.

إرفاق العداد: يجب توصيل الأميتر بالدائرة للتحقق من مقدار التيار الذي يتدفق داخلها.

حيث يتم  توصيل السلك الذي يؤدي إلى القطب الموجب للمصدر بالكابل الموجب للأميتر ، سيتم توصيل الكبل السالب بالجزء الآخر من السلك (أي الجزء الذي يؤدي إلى القطب السالب).

استخدامات الأميتر

يتم استخدام الأميتر بشكل كبير في عدة صناعات ومن ضمنها التالي:

تحليل الدائرة : الاستخدام الأكثر شيوعاً للاميتر هو تحليل الدوائر لقياس التيار المتدفق عبر مكونات وأقسام مختلفة من الدائرة ، ومن خلال قياس القيم الحالية يمكن للمهندسين والفنيين تحديد المشكلات المحتملة ، وتحسين أداء الأنظمة الكهربائية.

الصيانة الكهربائية والسلامة : في البيئات الصناعية والتجارية، تعد الصيانة الكهربائية المنتظمة أمرًا بالغ الأهمية لمنع وقوع الحوادث وضمان التشغيل الآمن للمعدات ، تُستخدم أجهزة القياس أثناء إجراءات الصيانة للتحقق من أن القيم الحالية ضمن الحدود المقبولة ، واكتشاف التيارات غير الطبيعية، وتقييم حالة الأنظمة الكهربائية.

مراقبة الطاقة : تلعب أجهزة الأميتر دورًا حيويًا في مراقبة الطاقة وإدارتها ، من خلال قياس التيار الذي تستهلكه الأجهزة الفردية أو أقسام شبكة توزيع الطاقة ، يمكن تحليل استهلاك الطاقة وتحسينه ، تساعد هذه المعلومات في تحديد فرص توفير الطاقة وتحسين الكفاءة وخفض التكاليف.[1][2][3]

الفرق بين الأميتر والفولتميتر

الفرق بين الأميتر والفولتميتر

يضم الجدول التالي أهم الفروق بين الأميتر والفولتميتر:

معاملالأميترالفولتميتر
تعريف يستخدم لقياس التيار الكهربائي في الدائرة الكهربائية يسمى الأميتر.هي أداة القياس الكهربائية المستخدمة لقياس الجهد بين نقطتين في الدائرة الكهربائية بالفولتميتر.
الكمية المقاسةالأميتر يقيس التيار الكهربائي.يقيس الفولتميتر فرق الجهد أو الجهد.
اتصال في الدائرةيتم توصيل الأميتر دائمًا على التوالي مع الدائرة التي سيتم قياس تيارها.يتم دائمًا توصيل الفولتميتر على التوازي مع الجهاز أو الدائرة المراد قياس جهدها.
المقاومة الداخلية للجهاز المثاليالمقاومة الداخلية للأميتر المثالي هي صفر.يتمتع الفولتميتر المثالي بمقاومة داخلية لا نهائية.
المقاومة الداخلية للجهاز العملييتمتع الأميتر العملي بمقاومة داخلية منخفضة جدًا بحيث لا يؤثر على تدفق التيار الكهربائي عبر الدائرة.يتمتع الفولتميتر العملي بمقاومة عالية جدًا بحيث يحد من تدفق التيار من خلاله وهذا يسمح له بأخذ قراءة الجهد الصحيحة.
التمثيليتم تمثيل الأميتر بالحرف “A” في دائرة.يتم تمثيل الفولتميتر بالحرف “V” في الدائرة.
دقةالأميتر هو جهاز أكثر دقة للقياس الكهربائي والإلكتروني.دقة الفولتميتر أقل نسبيا.
تغيير النطاقفي حالة الأميتر، التغيير في مداه غير ممكن.يمكن تغيير نطاق الفولتميتر.
عزل الدائرةمن أجل توصيل مقياس التيار الكهربائي في الدائرة، يجب فصل الدائرة عن مصدر الطاقة.لتوصيل الفولتميتر، ليس من الضروري فصل الدائرة عن مصدر الطاقة.
تم الحصول عليها من الجلفانومتريتم الحصول على مقياس التيار الكهربائي عن طريق توصيل مقاومة تحويلة ذات قيمة صغيرة بالتوازي مع الجلفانومتر.يمكن الحصول على الفولتميتر عن طريق توصيل مقاومة ذات قيمة عالية على التوالي مع الجلفانومتر.
التطبيقاتيستخدم مقياس التيار الكهربائي لقياس قيمة التيار الكهربائي المتدفق في الدائرة.في الدائرة الكهربائية، يتم قياس الجهد أو فرق الجهد بين نقطتين باستخدام