وظائف تناسب النساء في السعودية

وظائف تناسب النساء في السعودية

  • سكرتيرة وإدارية.
  • مندوبة تسويق.
  • التمريض.
  • المحاسبة وإدخال البيانات.
  • التسويق الإلكتروني.

وظائف تناسب البنات في السعودية من الأشياء التي تبحث عنها السعوديات، حيث دخلت المرأة السعودية سوق العمل بقوة واقتحمته، كما أنها أصبحت تعمل في وظائف كانت للرجال فقط، مما جعل الكثير من النساء الأخريات تتشجع للبحث عن وظائف، ومن أهم الوظائف التي تناسب النساء في السعودية:

سكرتيرة وإدارية: يعتبر عمل السكرتيرة من أهم الوظائف التي تناسب النساء لأنها تعتمد بشكل كبير على المهام المكتبية وأجهزة الكمبيوتر وترتيب الأوراق والمواعيد، فهي ليس بها أي مجهود عضلي يمكن أن يكون متعبًا للنساء، وهي من أكثر الوظائف المطلوبة في المملكة.

مندوبة تسويق: لا يمكن لأي شركة النجاح وبيع منتجاتها إلا إذا سوقت لها بمختلف الطرق، لذلك تطلب العديد من الشركات النساء للتسويق للمنتجات لأن هذا العمل يعتمد أكثر على المظهر والمهارات، مثل التواصل الجيد وسرعة البديهة، والذكاء في عرض المنتجات على العملاء، وهي من الوظائف التي تناسب النساء.

التمريض: التمريض في المستشفيات هم ملائكة الرحمة لأنهم يقومون بأكثر الأشياء التي يحتاجها المريض، لذلك حس النساء هو الذي ينفع مع هذه الأمور، لهذا تعتبر مهنة التمريض من الوظائف التي تناسب النساء في المملكة العربية السعودية، كما أنها مهنة مجزية بالمقارنة مع المهن الأخرى.

المحاسبة وإدخال البيانات: يكفي أن تكون المرأة خريجة كلية بها تخصص المحاسبة وتستطيع التعامل مع الأرقام، بالإضافة إلى قدرتها على التعامل مع الكمبيوتر، حتى تعمل في هذا المجال وتجني الكثير من المال مقابل ذلك.

التسويق الإلكتروني: العمل من المنزل هو العمل الذي يناسب المرأة بشكل عام، لذلك وظيفة التسويق الإلكتروني من أكثر الوظائف التي تناسب النساء لأن المرأة يمكن أن تعمل هذا العمل من البيت دون أي مجهود.[1]

من الوظائف التي تناسب المرأة في السعودية 

  • مجال التجميل.
  • خدمة عملاء.
  • التدريس.
  • مجالسة الأطفال.

هناك وظائف كثيرة أخرى يمكن أن تناسب النساء في المملكة العربية السعودية دون أن تكون مرهقة أو متعبة، ومن هذه الوظائف:

مجال التجميل: انتشرت في المملكة العربية السعودية العديد من صالونات التجميل التي تحتاج إلى نساء لهم خبرة في مجال التجميل والذي يشمل الشعر والأظافر وأشياء أخرى، وتعتبر هذه الوظائف من الوظائف المناسبة للنساء وخاصة الذين يحبون هذا التخصص.

خدمة عملاء: خدمة العملاء من الوظائف ذات الدخل الرائع والمجهود القليل، كما أنها توجد في كل الأماكن التي تقدم خدمات مثل الشركات والمطاعم والمكاتب، ويمكن للنساء العمل فيها بكل سهولة وهي مناسبة لهن أيضًا بعيدًا عن الأعمال التي تحتاج إلى مجهود عضلي جبار.

التدريس: هذه المهنة من وجهة نظري هي الأنسب للنساء في المملكة وذلك لأن المدارس في المملكة منفصلة، أي أن التعامل يكون مع الفتيات والنساء فقط، لذلك هي مناسبة لهن، كما أن النساء من خلالها سيقومون بتأدية دور شريف وهو التعليم والتربية.

مجالسة الأطفال: في الفترة الأخيرة انتشرت فكرة مجالسة الأطفال في المملكة، حيث يوظفون امرأة تجلس مع الأولاد لمدة معينة في اليوم تهتم بهم، وهي من الوظائف المناسبة للنساء في المملكة، ففكرة مجالسة الأطفال وحدها فكرة رائعة وشيقة.[1]

هل تخصص إدارة الأعمال يناسب النساء

نعم، تناسبهم جدًّا.

تخصص إدارة الأعمال يناسب النساء للغاية حيث بدأت الكثير من النساء السعوديات الاتجاه له لأن فرصه في العمل فيما بعد كثيرة، حيث يحتوي على فروع متعددة تؤهلهم للعمل في مجالات كثيرة مثل مجال الموارد البشرية الذي لا يمكن للشركات الاستغناء عنه أو عن المتخصصين فيه.

عمل السكرتارية  أيضًا من أقسام الإدارة، وهو العمل الذي اكتسب شعبية كبيرة في الفترات الأخيرة نظرًا لسهولته ولأنه لا يحتاج لمهارات كثيرة، فقط يحتاج إلى تخصص إدارة أعمال وبعض المهارات التي تخص الكمبيوتر، لهذه الأسباب يعد تخصص إدارة الأعمال من أكثر التخصصات التي تناسب النساء في المملكة العربية السعودية.[2]

كيف اتوظف في السعودية

من خلال التقديم على الوظائف التي تتيحها الشركات والحكومة.

تحتاج الشركات باستمرار إلى موظفين ليعملوا لديهم في الشركات باختلاف التخصصات، مما يجعلهم ينشرون على مواقع الوظائف أنهم يحتاجون إلى موظفين بخدمات معينة، فيمكن للأشخاص التقديم على هذه الوظائف من خلال الطرق المتاحة وبالتالي يتوظفون إذا كانوا مناسبين للوظيفة، هذا بالنسبة للعمل الخاص.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تسعى باستمرار لتحقيق الرؤية التي تسعى إليها الحكومة من خلال توفير عمل للخريجين وأصحاب الخبرات، حيث يمكن لأي مواطن في المملكة العربية السعودية أن يسجل حسابًا على المنصة الموحدة للتوظيف والتي أنشأتها الحكومة.

من خلال المنصة، يسجل المواطن بياناته بالتفصيل ثم يقوم بإرفاق الملفات والوثائق بصورة إلكترونية، وبهذه الصورة تتيح لهم المنصة الوظائف المتاحة في القطاع العام والقطاع الخاص كل حسب مؤهلاته.[3]

ما هي المهن المطلوبة حاليا

  • وظائف الأمن السيبراني.
  • الوظائف الصحية.
  • البرمجة.
  • وظائف سينمائية.
  • التسويق.

هناك وظائف كثيرة مطلوبة حاليا في سوق العمل وخاصة سوق العمل السعودي الذي يستهدف بعض الوظائف المعينة، ومن المهن المطلوبة حاليًّا:

وظائف الأمن السيبراني: وظائف الأمن السيبراني من أكثر الوظائف المطلوبة حاليًّا بسبب اعتماد أغلب الشركات على الأنظمة الإلكترونية التي تدير بها الشركة، ومن المحتمل أن أنظمة الشركة يتم اختراقها.

وظيفة المختصين في الأمن السيبراني أن يحموا أنظمة الشركة من الاختراق من خلال عمل أنظمة شديدة الحماية لا يمكن اختراقها بسهولة، بالإضافة إلى أن راتب هذه الوظيفة في المملكة مرتفع للغاية.

الوظائف الصحية: لا يمكن الاستغناء عن الوظائف الصحية بأي شكل من الأشكال فالناس لا يستطيعون أن يبقوا أصحاء طوال عمرهم، لذلك الوظائف الصحية من الوظائف المطلوبة بشدة في المملكة وخاصة التمريض الذين يقومون بأعمال كثيرة خاصة بالمرضى، بالإضافة إلى الأطباء في جميع التخصصات مثل الطب البشري والأسنان.

البرمجة: السوق السعودي حاليًّا أغلبه قائم على الأعمال البرمجية، فالسعودية تتجه حاليًّا اتجاهًا رقميًّا تمامًا وتسعى إلى أن تكون أنظمتها من أكثر الأنظمة دقة في الوطن العربي والعالم، لذلك السعي لتعلم البرمجة حتى لو أخذ منك الوقت هو شيء مهم وسيساعدك في المستقبل للحصول على فرصة عمل أفضل إذا كنت تعيش في المملكة العربية السعودية.

وظائف سينمائية: الوظائف الفنية والسينمائية بدأت تأخذ منحنًا جديدًا في الفترات الأخيرة في المملكة، وذلك مع الانتشار الواسع للحفلات والمسارح والسينمات أصبح السوق السعودي محتاجًا إلى مخرجين على خبرة بهذا العمل حتى يخرجوا الأعمال بالدقة التي تجعلها تصل إلى الناس بسهولة.

التسويق: لا يمكن أن تستغني أي شركة عن وظيفة التسويق، فالتسويق بالنسبة للشركات التي تنتج باستمرار وتريد التسويق لمنتجاتها وبيعها من أهم الأشياء، لذلك توظف خبراء التسويق الذين لديهم خبرة في السوق السعودي مما يزيد من مبيعات الشركة، لذلك التسويق من المهن المطلوبة جدًّا حاليًّا.[4]

كيف  اعرف ما هي الوظيفة المناسبة لي

من خلال ترتيب الأولويات ومعرفة الاهتمامات.

لا يمكنك معرفة الوظيفة المناسبة لك إلا من خلال التجريب والتطوع واكتساب الخبرة، لذلك لا بد أن ترتب أولوياتك لتعرف من أين تبدأ، ثم تبحث عن الأشياء التي تثير اهتماماتك، ومن ثم السعي في تطوير هذه الاهتمامات، ومن خلال العمل في أكثر من مكان ستعرف ما هي الوظيفة المناسبة لك وكذلك الشركة أو المكتب المناسب.[5]