التصرف الصحيح عند انفجار الاطار اثناء القيادة

التصرف الصحيح عند انفجار الاطار اثناء القيادة

  • التعرف على موضع الإطار عن طريق صوت الفرقعة أو الانفجار.
  • تجنب الضغط على الفرامل.

إن مجرد التفكير في انفجار إطار السيارة وأنت داخلها أمر مفزع، لهذا يجب عليك التعرف على التصرف الصحيح عند انفجار الاطار اثناء القيادة للحفاظ على حياتك وحياة من معك على الطريق، كما عليك أن تسأل نفسك عن سبب انفجار إطارات السيارات حتى تتجنب مثل هذا الموقف المقلق.

التعرف على موضع الإطار عن طريق صوت الفرقعة أو الانفجار: إذا انفجر أي إطار للسيارة وأنت في طريقك، عليك التركيز في الصوت الذي تسمعه أولاً، حتى تعرف موضع الإطار المنفجر؛ فإن كان ما تسمعه هو صوت فرقعة مرتفع فهذا غالباً هو الإطار الأمامي للسيارة، وغالباً تجد السيارة على جانب واحد.

أما إذا كنت قد سمعت صوت رفرفة؛ فهذا يعني أن المشكلة تخص أحد الإطارات الخلفية، وغاباً ما يصاحبه هزة في عجلة القيادة بين يديك، وإن كانت حالات انفجار الإطارات الخلفية أقل خطورة من تلك الأمامية؛ ولكن يجب أن تعرف كيف تتصرف في الحالتين.

تجنب الضغط على الفرامل: لا تظن أن الموقف هنا يستدعي الضغط على الفرامل بقوة، فهذا أمر يزيد الطين بلة، فأنت تريد السيطرة على حركة سيارتك لا تطويحها بين السيارات.

لهذا بمجرد التأكد من أنك تتعرض لانفجار أحد إطارات سيارتك وأنت تقودها، عليك أن ترفع قدمك من على دواسة الوقود بسرعة، وفي نفس الوقت حاول أن تتحرك بين حارات الطريق دون أن تصطدم بأي سيارة، وذلك إلى أن تنخفض سرعتك تدريجياً ومن ثم تتوقف. (عليك الخروج بأمان من على الطريق حتى لا تقف مرة واحدة أمام سيارة ما، ويُنصح بتشغيل أنوار الانتظار أثناء أداء هذه الخطوات).

بمجرد الخروج من الطريق والتوقف بالسيارة بأمان عليك أن تُخرج مثلث المخاطر وتضعه في مكان بارز ليراه كل من يأتي ورائك فلا يصطدم بك، ومن ثم الاتصال بخدمة طوارئ الطريق الخاصة ببلدك لإرسال فريق متخصص لنجدتك. [1] [2]

سبب انفجار إطارات السيارات

  • الأحمال ثقيلة.
  • التحرك بالسيارة فوق أدوات حادة.
  • سخونة الإطارات أكثر من اللازم.
  • الاصطدام القوي بالحفر والمطبات.
  • نفخ الإطار بطريقة خاطئة.
  • تضرر الهيكل الخارجي للإطار (يمكن رؤيته على هيئة انتفاخات أو فقاعات في الجدار الجانبي).
  • انتهاء العمر الافتراضي للإطارات.

أفاد أحد العاملين بمجلس السلامة الوطني بالولايات المتحدة، وهو خبير في القيادة الدفاعية أن هناك أسباب أو عوامل مساعدة على انفجار الإطارات، وقد ذكر هذه الأسباب على الآتي:

الأحمال ثقيلة: تؤثر الحمولة الثقيلة على الهيكل الجانبي للإطار، لهذا يجب ألا تتجاوز وزن الأحمال المحدد حتى لا تؤدي إلى ارتفاع الضغط بالإطارات.

التحرك بالسيارة فوق أدوات حادة: تلامس أسطح الإطارات الخارجية بعض الأجسام التي قد تخرق هيكلها؛ مثل: المسامير والزجاج.

سخونة الإطارات أكثر من اللازم: تسخن الإطارات بقوة ليس في الصيف فقط، وإنما قد تسخن نتيجة السرعة الجنونية خاصةً إذا كانت القيادة لفترة متواصلة.

الاصطدام القوي بالحفر والمطبات: القيادة السريعة تجعلك لا تستطيع الإبطاء من السيارة فور وجود مطب أو حفرة ما بالأمام، وبهذا يصطدم الإطار بعنف وقد ينفجر نتيجة الضغط المفاجئ الواقع عليه عند ضغطك على الفرامل.

نفخ الإطار بطريقة خاطئة: إن تضخم حجم الهواء داخل الإطار أو نقصه عن المطلوب قد يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة من الجانبين، وبالتالي التعرض للانفجار عند القيادة المستمرة أو القيادة سريعاً.

تضرر الهيكل الخارجي للإطار (يمكن رؤيته على هيئة انتفاخات أو فقاعات في الجدار الجانبي): يمكن أن تتدهور حالة الهيكل الخارجي للإطارات نتيجة القيادة اليومية والاستخدام بكثرة، فتلاحظ وجود تشققات أو تشوهات على الإطار من الخارج مما ينبهك إلى ضرورة تغييره خشية انفجاره.

انتهاء العمر الافتراضي للإطارات: يجب شراء الإطارات من جهات موثوقة، وذلك لأن ما يُباع منها في المتاجر المحلية قد يكون قديماً أو منتهي الصلاحية، وحتماً ينتهي عمرها سريعاً، وقد تكون قابلة للانفجار، لهذا ننصحك بالتحقق من الرقم المكتوب جانب الإطار للتعرف على تاريخ تصنيعه، كما ننصحك بعدم شراء ذلك الإطار الذي مضى على تخزينه أكثر من 5 سنوات. [1] [3]

منع الاطار من الانفجار اثناء القيادة

  • ملاحظة سلوك السيارة وحركتها.
  • تركيب نظام مراقبة الضغط للإطارات.
  • الاحتفاظ بمقياس ضغط في سيارتك.

تشير الدراسات أن ما يقرب من 78000 حادثاُ سنوياً يحدث على الطريق نتيجة انفجار أحد الإطارات أثناء القيادة، لهذا يجب التوعية بكيفية المحافظة على إطارات سيارتك وطريقة منع حدوث هذا الأمر عن طريق:

ملاحظة سلوك السيارة وحركتها: إذا كنت على الطريق ولاحظت تغيراً في حركة سيارتك، أو لاحظت أنك تفقد التحكم في ثباتها على خط مستقيم ولو لشيء طفيف؛ ننصحك بالتوقف فوراً على جانب الطريق، ومن ثم التأكد من ضغط الإطارات الأربعة فإن كان أحدهما أقل ارتفاعاً عن البقية؛ فقد يكون ذلك بسبب ثقب، أما إذا كان واحداً مرتفعاً عن البقية فلا بد لك من التعامل مع الأمر وتبدله بآخر سليم.

تركيب نظام مراقبة الضغط للإطارات: غالباً يوجد جهاز مراقبة ضغط الإطارات في المركبات المصنعة بعد عام 2008، وهو جهاز مصمم خصيصاً لتنبيه سائق المركبة إلى انخفاض ضغط الإطارات، فتجده يشير إلى الإطار ذو المشكلة عن طريق تلوينه بلون مختلف عن بقية الإطارات كما نجد في الصورة بالأسفل.

التصرف الصحيح عند انفجار الاطار اثناء القيادة

الاحتفاظ بمقياس ضغط في سيارتك: ننصحك باستخدام جهاز الضغط هذا بمجرد سماعك لصوت هسهسة صادرة من الإطارات، فإن وجدت أحد الإطارات منخفض الضغط ننصحك بقياس ضغطه مرة أخرى بعد مرور وقت قليل، فإذا استمر انخفاض معدل الضغط فيه، فربما يكون مثقوباً، ويجب ألا تقود به وإلا انفجر. [2]

متى يجب تغيير إطارات السيارة

تنصح مؤسسة بريدج ستون في صفحتها الرسمية قائدي السيارات بضرورة تغيير إطارات سياراتهم متى تطلب الأمر للحفاظ على حياة كل من على الطريق، فيجب عليهم ألا ينتظروا لحين الانتهاء من العمر الافتراضي لها، فهناك عوامل أخرى كثيرة قد سبق وذكرناها تحت فقرة “سبب انفجار إطارات السيارات” تنبه إلى ضرورة التغيير الفوري للإطارات.

كما تنصح المؤسسة بفحص ضغط الإطارات في كل مرة تسافر فيها لمسافات طويلة أو على الأقل مرة كل شهر، وبمجرد رؤية تلف في الجدران الجانبية للإطار أو تشققات يجب إصلاحه أو تغييره فوراً، وإذا كان الإطار قد مر على استخدامه أكثر من 5 أعوام يجب أن تذهب إلى أحد المحترفين في الإطارات لفحصه جيداً وتقرير ما إذا كان يجب التخلص منه واستبداله بجديد، أو يمكن تستكمل عليه مشاويرك ورحلاتك.

بالطبع من الأفضل تغيير الإطار كل خمس سنوات، وإن لم يكن هناك إمكانية لذلك فيمكنك الانتظار خمسة سنوات أخرى على الأكثر مع الفحص الدوري لها، خاصةً وأن جميع الإطارات أياً كان نوعها يبدأ مداسها في التآكل بمرور 10 أيام من التصنيع، فتكون أكثر عرضة للضرر والتلف الناجم عن الصدمات والنفخ.

وتوصي بريجستون بتغيير الأربعة إطارات جميعها مرة واحدة، وذلك حتى تكون متطابقة فتعمل على ثبات واستقرار السيارة عند الحركة على الطريق، فإن أهملت الأمر وغيرت واحداً فقط قد تلاحظ بطء استجابة سيارتك عند الملفات أو السحب، وإن لم يكن لديك الإمكانية لتغيير الأربع إطارات في وقت واحد ففكر في تغيير إطارين متشابهين على الأقل يكونا في نفس الموضع، فتغير إما إطارات المحور الخلفي أو إطارات المحور الأمامي. [4]