كيف اشتري من متجر تيك توك

كيف اشتري من متجر تيك توك

  • عن طريق قائمة المنتجات المعروضة أسفل الفيديو.
  • عن طريق علامة تبويب التسوق داخل منصة تيك توك.
  • عن طريق حدث التسوق المباشر.

توفر منصة التيك توك محتوى مختلفاً عن بقية المنصات الاجتماعية الأخرى، فهي تدمج ما بين الترفيهي، والتعليمي، وكذلك التجاري، إذ يمكن لمن لديهم حسابات بالمنصة أن يستفيدوا من التجارة الإلكترونية الموجودة عليه، فيشتروا أو يبيعوا المنتجات، لهذا يطرح رواد المنصة بعض الأسئلة المتمثلة في “كيف ادخل متجر تيك توك؟ وكذلك كيف اشتري من متجر تيك توك بأمان؟” بالإضافة إلى الاستفسار عن طريقة دفع تيك توك.

والحقيقة إن طريقة الشراء من التيك توك سهلة للغاية وغير معقدة وذلك لأنه يعتمد على خاصية الدفع المدمج، بمعنى أنه يمكنك ببساطة الضغط على العنصر أو المنتج المعروض أسفل محتوى الفيديو الذي تراه لتتمكن من طلبه وشرائه عن طريق صفحة الطلبات.

كما يمكنك أن تختار المنتج الذي وقع اختيارك عليه أثناء تصفحك لمتجر التيك توك، ومن ثم النقر على زر “اشتري”، لتنتقل لاحقاً إلى صفحة تطلب منك إدخال بعض البيانات الخاصة بك، مثل العنوان كاملاً، واختيار لون المنتج وبقية تفاصيله إن وجدت، وكميته، وكذلك اختيار طريقة الدفع المناسبة.

بمجرد إدخال جميع البيانات المطلوبة والخروج من الصفحة، يُرسل الطلب إلى البائع لتستهلك أنت رده وتأكيد طلبك خلال فترة وجيزة، وبعد استلام رسالة التأكيد يخضع المنتجة لعملية التعبئة والتغليف، إذ يسلمه البائع إلى موفر الخدمات اللوجستية، أو جهة خارجية متفق عليها بينه وبين المنصة، وتقوم تلك الجهة بإيصال المنتج إلى العنوان المدون سابقاً.

تلك الرحلة التي يمر بها المنتج المطلوب يمكنك تتبعها عن طريق رقم الطلب الذي تستلمه بمجرد تأكيد الطلبية، إذ يسمح لك موقع تيك توك استخدام هذا الرقم كمرجع في حالة وجود أي استفسار متعلق به، وذلك عن طريق لوحة الطلبات الموجودة في علامة التبويب “المتجر”، فهناك لوحة للرسائل تساعدك على التواصل مع البائع وتوضيح التفاصيل أو طرح الأسئلة الخاصة بالطلب.

كيف ادخل متجر تيك توك

  • تسجيل الدخول عن طريق رابط المتجر الخاص بالتيك توك.
  • الضغط على علامة تبويب متجر التيك توك.

تسجيل الدخول عن طريق رابط المتجر الخاص بالتيك توك: يمكنك تسجيل الدخول إلى موقع متجر التيك توك، الذي يتوفر على كل من أجهزة الأندرويد والأيفون (سجل الدخول عن طريق هذا الرابط)، وبعد تسجيل دخولك ستتمكن من رؤية المعروضات على الصفحة الرئيسية خاصة المشهور منها، أو المواضيع التي تتناسب مع ذوقك، وإن كنت تعرف اسم تاجر بعينه؛ يمكنك أن تبحث عن اسمه في شريط البحث، أو حتى ابحث باسم المنتج الذي تود شرائه.

تتنوع المنتجات على المنصة كثيراً فهناك كما يقول المصريون كل شيء من الإبرة للصاروخ، إذ يمكنك أن تجد ذلك التاجر الذي يبيع منتجات وأدوات التجميل، وآخر يبيع الأجهزة الكهربائية المنزلية، وآخر يبيع الهواتف المحمولة، أو الدراجات الكهربائية، وغير ذلك من الأشياء التي قد لا تخطر على بالك؛ كل ما عليك هو الاستمرار في تمرير الصفحة إلى أسفل حتى ترى أكبر كمية من المنتجات التي تحلم باقتنائها.

يدمج بعض البائعين على متجر التيك توك قوائم منتجاتهم بالمنصة، وذلك لتمكين المستهلك من الإطلاع على كامل المنتجات المعروضة لديهم في جميع القنوات المستخدمة للبيع، وكأنه يشاهد كتالوجاً أنيقاً ومرتباً.

الضغط على علامة تبويب متجر التيك توك:  تخصص منصة التيك توك في بعض الدول علامة تبويب جانبية للمتجر في تطبيقها، وفيها يُعرض عدداً كبيراً من حسابات البائعين، كما تضم شريطاً للبحث بهدف الاقتراح على المستخدم بعض المنتجات التي تناسب ذوقه، ويكون هذا بناءً على ما شاهده من منتجات مسبقة، أو منتجات بحث عنها فيما قبل.

 عند فتح علامة تبويب متجر التيك توك لا بد أن ترى بالجوار رمز سلة التسوق، ذلك الرمز الذي يتيح لك الضغط عليه رؤية جميع منتجات التي أضفتها وفي انتظار دفع قيمتها، كما تتيح لك التحقق من الطلبات، وعرض جميع الرسائل التي دارت بينك وبين البائعين، وأخيراً تتيح لك تعديل العنوان الذي يمكنك استلام شحنتك فيه. [1]

طريقة دفع تيك توك

  • الدفع عند الاستلام.
  • الدفع عن طريق البطاقة المصرفية.
  • الدفع عن طريق المحفظة الإلكترونية.

تختلف خيارات الدفع مقابل المنتجات التي تشتريها من متجر تيك توك وفقاً للمنطقة التي تقطن فيها، فهناك بعض البنوك المحلية التي قد لا يكون المتجر يتعامل معها، لهذا وضع مؤسسوا المنصة عدة طريق للدفع حتى إن وجد المستهلك أن واحدة منهم تقف عقبة أمام طلب ما يريد فلا بد أن البقية يعملوا أو على الأقل واحدة منهم يمكنه استخدامها والتعامل بها.

الدفع عند الاستلام: يمكنك الشراء من متجر تيك توك دون الحاجة إلى الدفع المسبق، خاصة إن كنت من هؤلاء يحبون معاينة المنتجات قبل الدفع مقابلها والتأكد من صحة المعلومات المدونة في المنصة.

الدفع عن طريق البطاقة المصرفية: يجب التأكد أولاً أن التيك توك يقبل التعامل مع البنك التابعة له بطاقتك المصرفية، فإن كان كذلك وكنت تملك واحدة خاصة بالخصم والائتمان مرتبطة بحسابك البنكي؛ فيمكنك الاستعانة بها عند دفع فواتير منتجاتك التي تشتريها من موقع تيك توك.

الدفع عن طريق المحفظة الإلكترونية: لا يتطلب امتلاكك إلى محفظة إلكترونية تقديم معلومات شاملة حول، فهي وسيلة سهلة الاستخدام وشائع استخدامها في الأسواق الإلكترونية، إذ يمكنك ربطها بمواقع التجار أو موقع التيك توك (يمكنك إلغاء الربط متى شئت). [1]

كيف اشتري من متجر تيك توك بأمان

عن طريق التحقق من سعر المنتج وتعليقات مستخدمي المنصة.

يجب عليك الاعتياد على البحث وراء الأشياء ما دمت تود الشراء أونلاين، فإن أردت أن تتعامل مع المنتجات المعروضة على متجر تيك توك ننصحك برؤيتها على مواقع مشهورة في البيع أولاً؛ مثل: أمازون، وموقع شوبيفاي، وجوميا، وغيرها من المواقع التي تتيح لك التحقق من سعر المنتج قبل الشراء من التيك توك.

إن عملية التحقق من السعر هامة جداً فلا تستهين بها، فقد تجد المنتج ثمنه مرتفعاً بعض الشيء على أمازون في حين أنه رخيص على منصة تيك توك أو العكس؛ ويكون في هذه الحالة فيصلك هو التعليقات، ابحث عن تعليقات من اشتروه مسبقاً في كل من أمازون والتيك توك، وذلك لتتأكد من هذا البائع موثوق وشحنته ذات جودة مقبولة. [2]

من يمكنه الشراء من متجر تيك توك

كلاً من سكان: المملكة المتحدة، وماليزيا، وفيتنام، وتايلاند، وإندونيسيا، وسنغافورة، بالإضافة إلى الفلبين.

كانت منصة التيك توك سابقاً قائمة على العمل مع تجار التجزئة الذين يحددهم موقع شوبيفاي في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكذلك كندا، ولكن مع مرور الوقت واستمرار نجاحات التجربة، أراد مؤسسوا المنصة أن يعطوا هذه التجربة الفريدة حقها في الانتشار والتوسع بهدف ضم جمهور أكبر إليها.

وأخيراً؛ وبعد فترة ليست بالقصيرة، وفي شهر سبتمبر من عام 2021 أعلنت منصة تيك توك عن تطبيق برنامج التسويق الخاص بها ليكون متاحاً في عدد لا بأس به من دول العالم؛ مثل: المملكة المتحدة، وماليزيا، وفيتنام، وتايلاند، وإندونيسيا، وسنغافورة، إلى جانب الفلبين.

من ناحية أخرى ومع التوسع الكبير الذي بدأت فيه المنصة، كشف مؤسسوها عن أهم شركاء رحلتهم الحاليين وهم Prestashop، وBase، وSquare، وBigCommerce، وOpenCart، وEcwid، كما أتاحوا لأي علامة تجارية أن تنضم إلى المتجر مباشرة، أو أن تربط مقاطع الفيديو على حسابها بالمنصة بصفحات المنتج. [3] [4]