افضل المدن السعودية للعيش بعد التقاعد

افضل المدن السعودية للعيش بعد التقاعد

يفضل عدد كبير من المتقاعدين السعوديين المدن السعودية البحرية لقضاء إقامة مريحة في المدن السعودية البحرية ذات نمط الحياة المناسب للمتقاعدين إلى جانب البحر والطبيعة العامة لهذه المدن.

ويفضل عدد آخر من المتقاعدين السعوديين الاستقرار الجزئي أو الكلي في مكة المكرمة أو المدينة المنورة وذلك للأجواء الدينية والروحانية في هذه المدن المقدسة والمناسبة لأجواء العبادة للكبار.

وكذلك يفضل بعض المتقاعدين السعوديين العيش في الريف والقرى بدلًا من المدن بعد التقاعد وذلك لينعموا بالهدوء والسكينة والبساطة الموجودة في الأرياف بعيدا عن ضوضاء المدن وضجيجها. [1]

افضل المدن السعودية للمتقاعدين

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل من المدن في المملكة العربية السعودية من الأفضل للعيش بعد التقاعد. حيث تتمتع المملكة العربية السعودية ببنية تحتية حديثة جدًا وهي تتمتع برعاية طبية ممتازة لتوفير نمط حياة يلبي احتياجات المتقاعدين

مكة
مكة المكرمة هي المدينة المقدسة عند المسلمين. ولا عجب أن كثير من المتقاعدين يفضلون العيش بعد التقاعد في مكة لما لها من محبة خاصة في قلوب المسلمين. حيث يفضل الكثير من المتقاعدين قضاء نمط حياة مليء بالأجواء الدينية والروحانية بعد سن التقاعد والتفرغ للعبادة بعد التقاعد. وهو السبب الذي يدفع كثير من المتقاعدين لاختيار العيش في مكة.

جدة
يفضل عدد من المتقاعدين العيش بعد التقاعد في جدة وهي قريبة من مكة المكرمة. وهي مكان مفضل للعيش من كثير من المتقاعدين السعوديين وغير السعوديين حيث يوجد في جدة مجتمع كبير من المغتربين. وهي مدينة جميلة وحديثة ومريحة للمتقاعدين الذين يرغبون في قضاء سنوات تقاعدهم في مكان واحد.

الرياض
الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وهي افضل المدن السعودية للمتقاعدين الذين يرغبون في الاسترخاء والاستمتاع في الحياة ما بعد التقاعد. وذلك لأن المدينة حديثة ومثالية للمتقاعدين الذين يبحثون عن الرفاهية. كما أن الرياض يمكن أن تلبي التفضيلات الشخصية للمتقاعدين وتناسب أسلوب حياتهم واحتياجاتهم على اختلافها وتنوعها.

الطائف
الطائف هي مدينة في المنطقة الوسطى الغربية من المملكة العربية السعودية. مدينة الطائف معروفة بجمال طبيعتها وبحدائقها وبينابيعها. لذلك تعتبر الطائف مثالية للمتقاعدين الذين يبحثون عن نمط حياة وسط الطبيعة الرائعة كما تعتبر الطائف مدينة سياحية هامة في المملكة. وهي مدينة مناسبة للاسترخاء الذي كثيرًا ما يبحث عنه المتقاعدين بعد التقاعد.

أبها
أبها مدينة سياحية أيضًا في المملكة العربية السعودية. وواحدة من الأسباب التي تجعل المتقاعدين يفضلون العيش بعد التقاعد في أبها هي أن أبها تتمتع بمناخ معتدل تقريبًا على مدار السنة فضل موقعها في شبه الجزيرة العربية مما يجعلها مثالية للمتقاعدين الذين يرغبون في الاستمتاع بالطقس الدافئ خلال سنوات تقاعدهم. بالإضافة إلى أن أبها مدينة مفعمة بالحياة وبالأنشطة للاستمتاع بسنوات ما بعد التقاعد.

الدمام
الدمام هي مدينة ساحلية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية. وهي رابع أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد الرياض وجدة ومكة. تتمتع الدمام بسهولة الوصول إلى العديد من المطارات الدولية. والحياة في الدمام جدًا مريحة ومثالية للمتقاعدين. وهي مدينة جميلة وحديثة ومناسبة لقضاء سنوات ما بعد التقاعد.

تبوك
تبوك هي مدينة في الجزء الشمالي الغربي في المملكة العربية السعودية. تبوك مشهورة بالمشروعات الزراعية المهمة وهي تمتلك طبيعة ساحرة وموقع متميز في الحقيقة. وهذه الأجواء تناسب المتقاعدين بشكل كبير. المدينة أيضًا مشهورة بالثقافة والمواقع الاثرية والتاريخية الرائعة. وهي تناسب ما يبحث عنه المتقاعدين عند اختيار المكان للعيش ما بعد التقاعد.

التقاعد في المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي واحدة من بين أفضل الأماكن للعيش بعد التقاعد. هناك العديد من الأماكن للتقاعد في المملكة العربية السعودية. وما يجعل المملكة العربية السعودية واحدة من بين أفضل الأماكن للعيش بعد التقاعد هو تكلفة المعيشة منخفضة، والطقس الجيد، والثقافة المتنوعة، ونظام الرعاية الصحية المتطور.

بالإضافة إلى قدرة المتقاعدين على الاستمتاع بسنوات التقاعد في المملكة، هناك الكثير من المزايا المرتبطة بالعيش في المملكة العربية السعودية. وحقيقة أن هذا الأمر لا يجعل المملكة العربية السعودية المكان المفضل من قبل المتقاعدين السعوديين فحسب بل للمتقاعديين غير السعوديين الأجنبيين أيضًا.

وذلك بسبب أن أسعار المنازل في المملكة العربية السعودية لا تزال في متناول اليد. بالإضافة إلى تكلفة المعيشة المنخفضة. فحقيقة إن المملكة العربية السعودية هي الدولة الأفضل في العالم لشراء منزل يكون سعره في متناول اليد عند الأخذ بعين الاعتبار الراتب السنوي.

ولن يكون مستوى المعيشة في المملكة العربية السعودية مرتفعاً كما لو كنت تعيش في مكان آخر في العالم. بالمقارنة مع أجزاء أخرى من العالم فإن تكلفة المعيشة لا يزال في المتناول للغاية. وهذا في الحقيقة كل ما يبحث عنه المتقاعدين عند اختيار المكان للعيش بعد التقاعد. [2]

التقاعد خارج المملكة العربية السعودية

ظاهرة التقاعد في الخارج ظاهرة غير مشهورة بشكل كبير في المملكة العربية السعودية لسببين رئيسيين:

  • السبب الأول: قوة الروابط الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بحيث يصعب على المتقاعد ترك أبنائه وأحفاده وربما والديه للعيش وحيداً خارج المملكة
  • السبب الثاني: أن بر الأبناء بالآباء في سن الشيخوخة يوفر دخلاً إضافياً في حال الاحتياج أو عدم كفاية الراتب بالنسبة للمتقاعدين.

وهذان العاملان يتضحان على وجه الخصوص في المجتمع السعودي حيث ينخفض عدد المتقاعدين في الخارج بنسبة تقل كثيراً حتى عن بقية المجتمعات العربية. ونرى أن أغلب المتقاعدين السعوديين يفضلون العيش بعد التقاعد في المملكة. بالإضافة إلى أن كثيرًا من المتقاعدين غير السعوديين يرغبون في العيش في أحد مدن المملكة العربية السعودية بعد التقاعد. [3]

استراتيجيات ومبادرات للمتقاعدين في المملكة العربية السعودية

تعتبر هذه الاستراتيجيات والمبادرات الوطنية للمتقاعدين ذات أهمية. والهدف من هذه الاستراتيجيات والمبادرات هو دعم المتقاعدين. فالمتقاعدين فئة غالية في المملكة ويمكن الاستفادة من المتقاعدين فهم ثروات وطاقات بشرية وطنية في أوطانهم نظير أعمالهم وخبراتهم وجهودهم وخدماتهم التي قدموها طيلة فترات حياتهم العملية التي أمضوها في مختلف مجالات الأعمال وميادين العمل، سواء قي القطاعات الحكومية أو القطاع الخاص.

  • تأسيس منصة إلكترونية موحدة وتطبيق للمتقاعدين من أجل دعم المتقاعدين
  • إقامة وإعلان مسابقات ثقافية ورياضية سنوية وطنية كبرى للمتقاعدين
  • تأسيس «مجلس ثقافي للمتقاعدين» أسبوعي أو شهري
  • العمل على تأسيس مؤتمر ومعرض سنوي للمتقاعدين في العاصمة الرياض [4]