” مدينة الجبيل ” اكبر مدينة صناعية بالعالم

مدينة الجبيل

مدينة الجبيل اكبر مدينة صناعية بالعالم، اكتسبت تلك المدينة شهرة واسعة على المستوىَ الدوليّ، وكانت تُعرف قديمًا باسم “مدينة اللؤلؤة” نتيجة لتجارة أهلها وقبائلها في اللؤلؤ وصيد الأسماك، وبما أنَّ سكانها قد احترفوا صيد الأسماك فأيضًا اشتهروا بمهنة الغوص واكتشاف الطبيعة البحريَّة الخلاّبة.

لم تقف مدينة الجبيل عند مستواها المعروف، بل مزجت بين عراقة الماضي وحداثة وتطوّر الحاضر، إذ يظهر عليها الماضي في أسواق بيع الأسماك القديمة، وتجارة اللؤلؤة، وصناعة السّفن بالتحديد سفن الصّيد، بينما اندمجَ معها تطوّر الحاضر في الصناعات المُستجدة على المدينة، فأصبحت الجبيل اكبر مدينة صناعية بالعالم وأكثرهم شهرة، إذ تضم واحد من أضخم مجمعات البتروكيماويات في العالم.

وعن اسم مدينة الجبيل فيُقال أنَّ اسمها مُستمد من الجبل البحريّ الواقع بمنطقة الشمال الشرقيّ منها، وهو واحد من معالم المدينة المميّزة نظرًا لموقعه على البحر، فكان مكان يتردد عليه أهالي المنطقة الشرقيَّة، لكن تمَّ إزالته وتبقى منه أثر بسيط فقط بعد تأسيس “ميناء الجبيل التجاريّ”.[1]

اكبر مدينة صناعية بالعالم

مدينة الجبيل.

تُعد مدينة الجبيل اكبر مدينة صناعية بالعالم، حيثُ سخّرت قيادة المملكة العربيّة السعوديَّة كافة مقوماتها، لتنهض بالقطاع الصناعيّ في جميع أنحاء الدولة؛ تعزيزًا للاقتصاد الوطنيّ، لذلك تمَّ تأسيس العديد من المدن الصناعية والتعدينيّة العالميّة، أبرزها مدينة الجبيل الصناعيّة، ومدينة ينبع الصناعيّة.

وبفضل تلك الصّناعات جذبت مدينة الجبيل وغيرها من مدن المملكة الصناعيَّة الكثير من الاستثمارات، والتي تُقدر بحوالي “355” مليار ريال سعودي، مع توفير آلاف فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، لذا تحوّلت مدينة الجبيل الصناعية من قيعان سبخة بقلب الصحراء إلى كبرىَ المشاريع الهندسيّة في العالم.

وقد شهدت مدينة الجبيل مجموعة من الصّناعات الأساسية العالميّة، والتي لاقت نموًا كبيرًا، ومن بين أهم المبادرات التي تأسست بالمدينة هي المبادرات الخاصة بصناعات الغاز، نظرًا لجذبها مجموعة استثمارات رأسمالية ضخمة.

وبالفعل لاقت الصناعات بمدينة الجبيل نجاحًا مُبهرًا، وامتدت تلك النجاحات الصناعيّة حتى وقتنا الراهن، ومازالت المشاريع الصناعيّة تُلاقي استثمارات وتطورات كبيرة بالمدينة.[2]

بماذا تشتهر الجبيل

  • ميناء الجبيل التجاري.
  • ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل.

اشتهرت مدينة الجبيل بصيد الأسماك والتجارة في اللؤلؤ لذلك سُميت بمدينة اللؤلؤ قديمًا، وأصبح ميناءها من أشهر الموانئ داخل المملكة العربيّة السعوديّة، إذ كان قديمًا من أهم المراكز الرئيسية لاستكشاف اللؤلؤ والإتجار فيه، عن طريق البيع والشراء.

مدينة الجبيل الصناعية

كما ذكرنا آنفًا أنَّ مدينة الجبيل أكبر المدن الصناعية في العالم، ويرجع ذلك لامتلاكها الكثير من المؤسسات والمجمعات الصناعيَّة، منها صناعة البتروكيماويات، وغيرها من الصناعات الأساسية والثانوية التي تتبع شركة “سابك ” السعودية، لذلك تمثّل مدينة الجبيل اليوم رمز الصناعات بالمملكة العربيَّة السعوديَّة، لما تمتلكه من أكبر مجمع للبتروكيماويات والصناعات الأساسية.

كما توسعت فيها القاعدة الصناعيَّة، وقل الاعتماد على النفط الخام فلم يعد المصدر الوحيد لدخل المملكة، وبالرغم من شهرتها الصناعية، وإدخالها لمزيد من الاستثمارات الضخمة، إلا إنّها واحدة من مدن المملكة السياحيّة أيضًا، ويعود ذلك لأحيائها الراقية للغاية وشواطئها الرائعة.. وغيرها.[3]

مدينة الجبيل الصناعية بالصور

تتمتّع مدينة الجبيل الصناعية الكثير من المجمعات الصناعيّة التي تأسست على مستويات عالميّة، لتنافس غيرها من المشاريع الصناعيّة في العالم، وإليك مدينة الجبيل الصناعية بالصور:

مدينة الجبيل الصناعية

مدينة الجبيل الصناعية

مدينة الجبيل الصناعية

افضل أماكن سياحية في مدينة الجبيل

  • شاطئ النخيل.
  • جاليريا مول.
  • ديفي بارك.
  • مركز المعرفة والإبداع.
  • برج الطوية التاريخي.

لا تمثّل مدينة الجبيل الصناعية الصناعات والمشاريع الأساسية فقط، بل توفّر لزوارها العديد من الأماكن السياحيّة الفاخرة، لمزيد من الترفيه والاستمتاع:

شاطئ النخيل: يعد شاطئ النخيل من أكثر الأماكن السياحية في مدينة الجبيل زيارة، إذ يُمكنك الاستمتاع بنسيم البحر العليل، والتنزه في الحديقة القريبة منه، والجلوس في مناطق الاسترخاء المُخصصة للضيوف، كما أنّه مكان مثالي لاصطحاب عائلتك وأطفالك.

شاطئ النخيل

جاليريا مول: من أجمل مراكز التسوق في مدينة الجبيل الصناعية، إذ يمكنك إيجاد كافة الماركات والعلامات التجاريّة العالميّة، في الملابس، والحقائب، والأحذية .. وغيرها، كما يضم المكان قاعة كبيرة لتذوّق أشهى الأطعمة.

جاليريا مول

ديفي بارك: يتمتّع منتزه ديفي بحديقة كبيرة تضم المزيد من الألعاب المخصصة للأطفال، كما يُمكنك الشواء في منطقة الشواء المخصصة بالمنتزه، لذا فهو من أفضل حدائق الجبيل الخضراء.

ديفي بارك

مركز المعرفة والإبداع: واحد من الأماكن التي تجذب السياح لزيارة مدينة الجبيل الصناعية، حيثُ يُقام في المركز العديد من الفعاليات، والمعارض وغيرها من الأنشطة المثيرة للاهتمام.

مركز المعرفة والإبداع

برج الطوية التاريخي: أحد المناطق الأثريّة التي تحتفظ بها مدينة الجبيل الصناعية حتى الآن، حيثُ تم تأسيسه عام 1929 بهدف حماية بئر الطوية، وذلك بقرار من الملك عبد العزيز، إذ كان يمثّل بئر الطوية مصدر المياه الرئيسي لسكان المنطقة من البدو.[4]

برج الطوية التاريخي