الجملة التي تحتوي اسم من الأسماء الخمسة

الجملة التي تحتوي اسم من الأسماء الخمسة هي

الجملة التي تحتوي اسم من الأسماء الخمسة هي سأل عنك أخوك.

الجملة التي تحتوي اسم من الأسماء الخمسة هي: سأل عنك أخوك، وذلك لأنها تحتوي على كلمة أخ وهي اسم من الأسماء الخمسة، كما أنها مرتبطة بضمير وهذا من الشروط حتى تعرب الكلمة نفس إعراب الأسماء الخمسة.

لا بد أن يكون الاسم  مضاف إلى شيء، اسم كان أو ضمير ولكن تستثنى من ذلك ياء المتكلم، وإعراب أخوك في هذه الجملة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه اسم من الأسماء الخمسة، والكاف ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.[1]

من هم الاسماء الخمسة

  • أخ.
  • أب.
  • حم.
  • فو.
  • ذو.

الأسماء الخمسة هي كلمات معينة في اللغة العربية لا تعرب بالعلامات الأصلية، ولكن تعرب بعلامات أخرى فرعية بحسب وقوعها في الجملة، ومن العلماء من ضاف لهم اسمًا سادسًا لهم، وهذه الأسماء هي:

أخ: من أكثر الأسماء الخمسة شهرةً واستخدامًا، وهو الأخ، وأصل كلمة أخ: “أخو”، ومن الأمثلة على ذلك: كان أخوك على حق، أو أخوك رجل كريم.

أب: الاسم الثاني من الأسماء الخمسة، ويستخدم بكثرة أيضًا ويأتي في الجملة بمعنى الأب، حيث أن أصل كلمة أب: “أبو”، والأمثلة على ذلك كثيرة: أبوك رجل طيب، أو بذل أبوك الكثير من الجهد عليك.

حم: الاسم الثالث من الأسماء الخمسة وهي تأتي من كلمة “حمو” وهي كلمة تطلق على أبو الزوج، ومن الأمثلة على هذا الاسم: كان حموك في عرسك، أو إن حماك رجل أصيل.

فو: الاسم الرابع من الأسماء الخمسة وهو الفم من الكلمات المعروفة، حيث أن أصل كلمة فو كلمة “فم”، ويمكن إدخال الكلمة هذه في جملة، مثل: اغسل فاك بعد تناول العشاء، أو فوك رائحته سيئة.

ذو: هنا الجدل القائم، أو لا بد من تحقيق شرط آخر إضافي عن الشروط المعروفة للأسماء الخمسة، فحتى يصبح ذو من الأسماء الخمسة لا بد أن يأتي بمعنى صاحب، كأن نقول: يعز الناس ذا العلم، أي يعز الناس صاحب العلم.[1][2]

ما هي علامة نصب الأسماء الخمسة

علامة نصب الأسماء الخمسة الألف.

علامة نصب الأسماء الخمسة هي الألف، وهذه العلامة علامة فرعية حيث من المعروف أن العلامة الأصلية للنصب في اللغة العربية هي الفتحة، ولكن هناك استثناءات مثل الأسماء الخمسة، ومن الأمثلة على ذلك:

  • إن أخاك رجل كريم، أخاك هنا هي اسم من الأسماء الخمسة حيث تحقق بها الشروط لأنها أتت مضافة إلى ضمير. 
  • أخاك: أخا تعرب اسم إن منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه اسم من الأسماء الخمسة.
  • الكاف: ضمير مبني في محل جر مضاف إليه.[3]

هل كلمة الاخوة من الأسماء الخمسة

لا، ليست من الأسماء الخمسة.

كلمة الأخوة لا تعتبر من الأسماء الخمسة لأنه لم يتحقق بها أي شرط من الشروط الواجب توافرها في الاسم حتى يكون من الأسماء الخمسة، ومن هذه الشروط:

  • حتى يكون الاسم من الأسماء الخمسة لا بد أن يكون مفردًا، أي لا يكون مثنًا أو جمعًا، والأخوة جمع كلمة أخ.
  • لا بد أن يكون الاسم مضافًا لضمير ولكن هذا الضمير لا يكون ياء المتكلم.
  • إذا فصل الاسم عن الضمير يخرج عن الأسماء الخمسة، لأن الضمير لا بد أن يكون مرتبطًا بالاسم.
  • لا يكون الاسم داخلًا تحت تصنيف الأسماء الخمسة لو ارتبط بالألف واللام، والأخوة هنا مرتبطة بألف ولام.
  • ألا يكون الاسم مصغرًا، فالاسم المصغر لا يمكن اعتباره من الأسماء الخمسة، مثل: أخيك.[3]

ما الفرق بين الأسماء الخمسة والأفعال الخمسة

هناك فروق شاسعة يمكن من خلالها التفرقة بين الأسماء الخمسة والأفعال الخمسة:

الأسماء الخمسة: الأسماء الخمسة هي أسماء معروفة ومحددة في اللغة العربية وهما: أخ، أب، حم، فو، ذو، وهذه الأسماء لها شروط ومواصفات حتى تعرب بالإعراب المحدد لها حيث أن لها إعرابًا خاصًا بها، فهذه الأسماء ترفع بالواو، وتجر بالياء، وتنصب بالألف.

الأفعال الخمسة: الأفعال الخمسة هي أي فعل مضارع ارتبط به واو الجماعة، أو ألف الاثنين، أو ياء المخاطبة، وهي أيضًا لها إعراب خاص بها حيث ترفع بالواو، وتنصب بالياء، وتجزم بحذف النون، والفرق بينها وبين الأسماء الخمسة واضح فهذه أفعال والأخرى أسماء محددة تمامًا.[1][4]

إعراب الأسماء الخمسة وما بعدها

  • الرفع.
  • النصب.
  • الجر.

لأن الأسماء الخمسة هي أسماء محددة في اللغة العربية، إذًا لها إعراب خاص بها:

الرفع: إذا جاءت الأسماء الخمسة في موضع تكون فيه مرفوعة، فإنها تكون مرفوعة وعلامة رفعها الواو، مثل: أخوك جاء إلى البيت، أخو هنا تعرب مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو، والكاف في محل جر مضاف إليه.

النصب: إذا جاءت الأسماء الخمسة في الجملة وكان إعرابها منصوبًا، فإنها تنصب وعلامة نصبها الألف، مثل: اغسل فاك، فا هنا مفعول به منصوب بالألف، والكاف في محل جر مضاف إليه.

الجر: تجر الأسماء الخمسة بالياء، مثل: مررت بأخيك، أخي هنا اسم مجرور وعلامة جره الياء، والكاف في محل جر مضاف إليه.[1]