اسباب تغير دفعات الاستحقاق في حساب المواطن

اسباب تغير دفعات الاستحقاق في حساب المواطن

لأن القائمين على البرنامج يتحققون بشكل دوري من بيانات الدخل المدرجة لديهم.

أوضح القائمين على برنامج حساب المواطن أن أسباب تغير مبالغ الاستحقاق في كل دفعة ترجع إلى كونهم يتحققون من بيانات الدخل المدرجة على نظامهم، إذ تُصرف تلك المبالغ بناءً على ما تم التحقق منه لكل دفعة، وفي حال وجود أي متغيرات على الدخل أو البيانات المدرجة، تُعاد دراسة الاستحقاق مرة أخرى. 

وذلك لتحقيق الهدف الرئيسي من البرنامج، إذ تهدف السعودية إلى حماية الأسر من الأضرار الواقعة على كاهلهم نتيجة التغيرات الاقتصادية السريعة التي قد تؤثر بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عليهم، لهذا كان ولا بد من مراجعة بيانات المستحقين كل فترة لإعادة توجيه وتوزيع المنافع الحكومية للفئات المستحقة بطريقة فيها نوع من الاستهلاك الرشيد للموارد.

ونتيجة لتلك المراجعات الدورية للبيانات استطاع البرنامج أن يوفر كافة الخدمات اللازمة لجميع المواطنين المستحقين، بتفاوت استهلاكهم، وبهذا ارتفعت كفاءة الدعم الحكومي ليركز على الفئات الأكثر احتياجاً مع خفض نسبة الهدر نم الموارد المحلية والمستوردة.

كما ساهمت مراجعة البيانات الدورية في إعادة توجيه المنافع الحكومية من ضمنها منتجات الطاقة والمياه، فلبى مطالب المستحقين واحتياجاتهم بطريقة تحقق العدالة الاجتماعية، إلى جانب المحافظة على الموارد للأجيال القادمة. [1] [2]

كم الحد المانع لحساب المواطن

يجب أن نذكر أولاً أن لفظ “الحد المانع” المقصود به حد الدخل الشهري أو الثروة التي تمنع المتقدم من الحصول على دعم حساب المواطن، إذ تحدد قيمة الدخل قيمة مبالغ الاستحقاق التي يحصل عليها المتقدم، ولا تعد قيمة الدخل وحدها هي المتحكمة في الأمر؛ إفتُحسب قيمة الاستحقاق وفقاً لعدة معايير؛ مثل: عدد أفراد الأسرة، وعمر كل فرد فيها.

يمكنك حساب مقدار الاستحقاق ومعرفة الحد المانع للمواطن من خلال الحاسبة التي وضعها البرنامج للتيسير على المتقدمين (استخدم الحاسبة من هنا)، أو يمكنكم الإطلاع على الجداول التي قد وضعها البرنامج  ليوضح فيها مقدار الدعم لأسر بتركيبات مختلفة، مع ذكر حد الإعفاء من التناقص والحد المانع للحصول على الدعم لكل أسرة: 

كم الحد المانع لحساب المواطن

اسباب تغير دفعات الاستحقاق في حساب المواطن

معايير مقدار الدعم في حساب المواطن

أنواع المستحقين في برنامج حساب المواطن

شروط حساب المواطن السعودي

الحد المانع للحصول على دعم برنامج حساب المواطن

الحد المانع للحصول على دعم برنامج حساب المواطن

الحد المانع للحصول على دعم برنامج حساب المواطن

الحد المانع للحصول على دعم برنامج حساب المواطن

الحد المانع للحصول على دعم برنامج حساب المواطن

معايير مقدار الدعم في حساب المواطن 

  • اختلاف معدلات الإنفاق الشهري على منتجات الطاقة (البنزين، والكهرباء).
  • اختلاف معدلات الإنفاق الشهري على الأغذية والمشروبات نتيجة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة.
  • اختلاف معدلات الإنفاق الشهري على المنتجات الأخرى بطريقة غير مباشرة.

يحدد مقدار الدعم بناءً على معايير مختلفة، إذ يخصص الاستحقاق الفعلي لكل متقدم وفقاً لعدد التابعين للمتقدم، وأعمارهم، ومجموع الدخل الشهري وإجمالي الثروة للمتقدم وتابعيه، ولا يُحتسب ضمن الدخل الشهري كلاً من المساعدات النقدية والعينية من الجمعيات الخيرية، والصدقات، والمساعدات التي تصرف في حالة الكوارث.

اختلاف معدلات الإنفاق الشهري على منتجات الطاقة (البنزين، والكهرباء): وهو الفرق في إجمالي الإنفاق على منتجات البنزين والكهرباء وفقاً لمعدلات الاستهلاك المعتمدة تبعاً للسعر الجديد وفق قرار مجلس الوزراء رقم 95.

اختلاف معدلات الإنفاق الشهري على الأغذية والمشروبات نتيجة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة: يحسب البرنامج مقدار الأثر المباشر لضريبة القيمة المضافة، ليكون مساوياً لـ 5% من معدل إنفاق الأسر على مجموعة الأغذية والمشروبات عذا المنتجات المفروض عليها ضرائب السلع الانتقائية.

اختلاف معدلات الإنفاق الشهري على المنتجات الأخرى بطريقة غير مباشرة: يُقدر بعد دراسة مقدار ارتفاع متوسط الإنفاق الشهري للأسرة السعودية على سلة المستهلك باستثناء ما تنفقه على منتجات الطاقة، والمياه.

والسلع التي تنطبق عليها الضريبة الانتقائية، ومنتجات الرفاهية نتيجة نتيجة لتعديل أسعار منتجات الطاقة وتطبيق المقابل المالي على الوافدين، وهي الزيادة في أسعار المنتجات التي يتم تمريرها إلى المستهلك من قبل القطاعات غير السكنية (التجارية والصناعية) جراء ارتفاع مصروفاتها التشغيلية. 

أنواع المستحقين في برنامج حساب المواطن

  • مستحقين استحقاق كامل.
  • مستحقين استحقاق جزئي (متناقص).
  • غير مستحقين.

مستحقين استحقاق كامل: يستحق المواطن السعودي الدعم في حال كان إجمالي الدخل الشهري الذي يحصل عليه هو وأسرته أقل من حد الإعفاء من التناقص.

مستحقين استحقاق جزئي (متناقص): يحصل المتقدم على استحقاق جزئي في حال تجاوز إجمالي الدخل الشهري للمتقدم وأسرته حد الإعفاء من التناقص، وحينها يتناقص الاستحقاق الفعلي من مقدار الدعم الكامل بحسب معدل التناقص المتباين في المعادلة في الجدول أدناه.

غير مستحقين: إذا تجاوز الدخل الشهري للمواطن السعودي حد الإعفاء من التناقص وتناقص الاستحقاق الفعلي إلى مستويات أقل أدنى من صفر، كما يعد كلاً من السجناء والموقوفين أو من يقيموا إقامة دائمة في مراكز الإيواء الحكومية أو غير الحكومية غير مستحقين ولا يجوز لهم الانتفاع بموارد البرنامج. 

شروط حساب المواطن السعودي

  • الزوج.
  • الزوجة.
  • الأب.
  • الأم.
  • الأخ الأكبر.
  • عمر المتقدم.

يستطيع كل مواطن سعودي أن يحصل على الدعم ويكون من الفئات المستفيدة، بالإضافة إلى حاملي بطاقات التنقل، والتابعين غير السعوديين ممن تربطهم بالمتقدم صلة قرابة من الدرجة الأولى، كذلك يستطيع أن يقدم للبرنامج المواطن السعودي المتزوج من غير سعودية، أو المواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي إلى جانب أولادها؛ شريطة أن تتحقق في كل منهم الشروط الآتية:

الزوج: يمكن للمتزوج أن يدخل إلى برنامج حساب المواطن ويستحق الدعم إذا كانت أسرته مكونة منه ومن زوجته فقط، أو منه ومن زوجته بالإضافة إلى ولد أو أكثر من الأولاد الذكور غير المتزوجين والإناث غير المتزوجات، شريطة إقامتهم جميعاً إقامة دائمة في مسكن واحد.

الزوجة: يمكن للزوجة السعودية أن تقدم على برنامج حساب المواطن السعودي في حال كان زوجها فاقداً لأحد الشروط والضوابط المطلوبة للاستحقاق، شريطة أن تكون أسرتها مكونة منها هي وزوجها، أو منها هي وزوجها والأبناء غير المتزوجين من الذكور والإناث المقيمين في منزل واحد إقامة دائمة.

الأب: إذا كان الأب أرملاً أو مطلقاً ويعول ولداً أو أكثر من أولاده الذكور غير المتزوجين أو البنات غير المتزوجات؛ يمكنه أن يحصل على الاستحقاق إذا كانوا يسكنون جميعاً في مكان واحد إقامة دائمة.

الأم: تسطيع الأم الأرملة أو المطلقة التي تعول أحد أبنائها الصبيان أو البنات أو جميع أبنائها من الصبيان والبنات أن تقدم في هذا البرنامج إذا كانت تجمعهم جميعاً تحت سقف واحد، وتقيم معهم إقامة دائمة.

الأخ الأكبر: إذا تواجد عدد من الأبناء تحت سقف واحد ويقيمون معاً إقامة دائمة، وقد فقدوا عائلهم الشرعي أو وجدوا أنه لا تنطبق عليه شروط الاستحقاق؛ فيمكن للأخ الأكبر أن يسجل في البرنامج ويتبعه أخوته الأصغر سناً من الذكور والإناث.

عمر المتقدم: يجب أن يكون سن المتقدم قد تجاوز 18 عاماً ويستثنى من هذا الشرط الأخ الأكبر الذي لا يجد من يعوله وهو أقل من 18 عاماً. [1]