حروف اللام القمرية

حروف اللام القمرية

حروف اللام القمرية 14 حرفاً؛ (الهمز ء، الباء ب، العين ع، الغين غ، الفاء ف، القاف ق، الحاء ح، الخاء خ، الجيم ج، الهاء هـ، الميم م، الواو و، الياء ي، الكاف ك).

إذا وقع واحد من هذه الحروف بعد ال، فيجب إظهارهم بشكل تام عند النطق، وتأتي الحروف القمرية مجموعة في جملة لتسهيل الحفظ خاصةً على الأطفال وهو (اِبْغِ حجّكَ وخفْ عقِيمَه)، إذا دخلت هذه الحروف على اللام، أصبحت لاماً قمرياً، على سبيل المثال الكتاب المفيد، هنا ال تنطق بشكل واضح دون إخفاء على عكس اللام الشمسية.

سميت الأحرف القمرية بهذا الاسم في اللغة العربية، لأن اللام التي تدخل على الأحرف القمرية ال 14، تنطق بوضوح تام دون إدغام أو إخفاء، كالقمر والنجوم بجامع الظهور في كل منهم، توضع علامة السكون على اللام القمرية والحرف الذي يليها متحرك، غير مشدد ويخفف في النطق.

حروف اللام القمرية ال 14

حروف اللام القمرية مجموعة في بيت

قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ   مِنِ ابْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ.

هذه البيوت من متن تحفة الأطفال، وتسمى اللام مع الحروف القمرية ال 14 (ء، ب، ع، غ، ف، ق، ح، ج، خ، ك، هـ، م، و، ي)، لاماً قمرياً وشبه نطقها الواضح بالقمر، والحروف التي تليها بالنجوم، لظهور كل مع الآخر وعدم إخفائه معه.[1][2]

حروف اللام القمرية مجموعة في بيت حروف اللام القمرية ساكنة

كلمات اللام القمرية

نقدم مثالاً واضحاً على كل حرف من الأحرف ال 14 القمرية، التي تدخل على ال في الكلمة، فتجعل اللام لاماً قمرية تنطق بشكل كامل وواضح، دون حركات إدغام ودون إخفاء على خلاف نطق اللام الشمسية.[3]

أمثلة حروف اللام القمرية الأربعة عشر
الهمز ءالأرض
الباء بالبارئ
العين عالعلم
الغين غالغاشية
الحاء حالحج
الجيم جالجبار
الخاء خالخالق
الكاف كالكتاب
الواو والودود
الفاء فالفتح
القاف قالقوي
ياء يالياقوت
الميم مالمولى
الهاء هـالهدى

حروف اللام القمرية مجموعة في جملة جحا

حروف اللام القمرية تكتب وتنطق، وفقاً لعلماء اللغة العربية هناك جملة بسيطة وسهلة تجمع أحرف اللام القمرية، التي تكتب بشكل مختصر في دروس الطلاب ال ق، الجملة هي جحا غبي فك مخه وقع.

أمثلة على حروف اللام القمرية

نوضح أمثلة لكلمات تحتوي على حروف اللام القمرية، وبعد دخول ال عليها، تصبح اللام قمرية ساكنة، ثم يخفف الحرف الذي يليها في النطق، أي يكون خالياً من التشديد:

  • قلب- الْقلب: اللام قمرية وحرف ال ق من الأحرف القمرية، وتنطق اللام واضحة وتوضع علامة السكون عليها.
  • كتاب- الكتاب: اللام قمرية ويليها الحرف القمري ال ك، واللام ساكنة والحرف الذي يليها ينطق بشكل خفيف، وهنا تكون حركة الفتح خفيفة.
  • ياسمين- الياسمين: حرف ال ي من الأحرف القمرية، وبالتالي اللام لاماً قمرية تنطق وتكتب بوضوح، دون إدغام أو إخفاء.
  • منير- المنير: كلمة المنير اللام فيها قمرية والحرف الذي يليها قمري وهو الميم، ويخفف نطق الحرف الذي يليها، ويوضع السكون على اللام القمرية.
  • مدرسة، المدرسة: هنا اللام تنطق بوضوحاً تاماً دون إخفاء، لأنها قمرية وجاء بعدها واحداً من الحروف القمرية وهو حرف الميم.

ما حركة الحرف بعد اللام القمرية

اللام القمرية ساكنة ويوضع عليها علامة ال ( ْ)، أما الأحرف القمرية التي تأتي بعد اللام تكون متحركة خفيفة النطق غير مشددة ( ّ).

تدريبات على اللام القمرية مع الحل

  • استخرج من الفقرة التالية كلمات تحتوي على لام قمرية:

الإنسان يؤثر في بيئته، فقد يحول أرضها الخالية من الحياة عمرانًا، ويبدل صمتها حركة، وقد يزيل الجبال ليقيم مكانها المدن، أو يمد فيها الطرق، والجداول، ويبنى السدود، ويزرع الأشجار أسوارًا تصد زحف الرمال.

الحل: في البداية نضع حروف اللام القمرية ال 14 نصب أعيننا وهم ء، ب، ع، غ، ف، ق، ح، ج، خ، ك، ق، هـ، م وي، ثم نبدأ في استخراج الكلمات، وهي في القطعة (الإنسان، الخالية، الحياة، الجبال، المدن، الجداول)، والحروف القمرية التي ذكرت في هذه الكلمات الموضحة هي (الهمز، الخاء، الحاء، الجيم والميم)

  • املأ الجدول التالي بكلمات مشتملة على لام قمرية في جمل:
القمر المنيرالفتاة الواعدة
الكتاب المفيدالقلب الكبير
الرجل الحكيمالحياة القاسية
  • من القطعة التالية ضع خطاً تحت الكلمات التي تشتمل على اللام القمرية وحروفها:

أنا أحب الكتب، والقصص، والمجلات الفنية، وعندي مكتبة عامرة بالكتب. هي لى ولأختي حين تدخل المدرسة.

  • اقرأ القطعة التالية، ثم أكمل الفراغات:

الصداقة إحدى ضروريات الحياة، يجـب علينا أن نحرص على اكتساب ‏الأصدقاء، نختار الأخيار ونبتعد عن الأشرار، فصحبة الأخيار تجلب الخير، ‏وصحبة الأشرار تجلب الشر.‏

الأخيار اللام فيها لام قمرية.

الخير اللام فيها قمرية.

اللام القمرية تكون ساكنة.

الحياة اللام فيها قمرية.[4][5]

طريقة حفظ حروف القمرية للاطفال

لتسهيل عملية حفظ الحروف القمرية على الأطفال، هناك عدة طرق لتفعيل هذا الدرس وأبرزها:

  • عن طريق الأغاني التعليمية يمكن تعلم الأحرف القمرية ال 14: على سبيل المثال أنشودة الحروف القمرية الممتعة الموجودة في الفيديو التالي.
  • عن طريق بيوت متن تحفة الأطفال لسليمان الجمزوري: (قَبْلَ ارْبَعٍ مَعْ عَشْرَةٍ خُذْ عِلْمَهُ مِنِ ابْغِ حَجَّكَ وَخَفْ عَقِيمَهُ) اجعل طلابك يسمعونها من الفيديو التالي، ويحتوي الفيديو أيضاً على الحروف الشمسية.
  • استخدام طريقة جحا في تدريس الأحرف القمرية: طريقة جحا تختصر الحروف ال 14 القمرية في جملة سهلة وهي جحا غبي فك مخه وقع.
  • طريقة الأحرف المتشابهة: وهي تقسيم الطلاب للأحرف القمرية من خلال الأحرف المتشابهة على سبيل المثال (ج-ح-خ)، (ف،ق)- (ع،غ) ثم بقية الأحرف غير المتشابهة (هـ، م، ي، و، ب، ك والهمزة ء) [1]