من منتجات المجتمع المعرفي و العالم الذكي

من منتجات المجتمع المعرفي و العالم الذكي

  • الانترنت
  • المنازل الذكية
  • السيارات الذكية

الإنترنت: يعتبر وسيلة تساعدنا في الحصول على المعلومات وتسهيل التواصل بين الناس. لم يعد الإنترنت رفاهية كما في السابق. بل أصبح اليوم ضرورة في عمل الشركات والأفراد والطلب. والكثير من الأشخاص اليوم يعملون فقط عبر الإنترنت، إما عبر الكورسات اونلاين، أو تقديم الخدمات، أو المتاجر الإلكترونية والأمثلة حول الأعمال عبر الإنترنت لا تعد ولا تحصى.

كما أصبح الإنترنت ضرورة للتسويق للأعمال التي يقوم بها الشخص بدءًا من متجر ألبسه صغير وصولًا إلى أضخم الشركات.

المنازل الذكية: المنازل الذكية هي المنازل التي تستعمل أجهزة متصلة بالإنترنت من أجل المراقبة عن بعد وإدارة الأجهزة والأنظمة، مثل الإضاءة والتدفئة. المنازل الذكية توفر لأصحابها الأمان والراحة وكفاءة الطاقة وتسمح لهم بإلتحكم في الأجهزة الذكية التي تتحكم بدورها في المنزل الذكي.

يعد المنزل الذكي عبارة عن مجموعة من الأجهزة الذكية التي تعمل مع بعضها البعض وتشكل شبكة متصلة. فجميع الاجهزة، مثل الأضواء، وانظمة الأمان، واجهزة الحرارة والبرودة متصلة بجهاز تحكم مركزي في المركز. هذا الجهاز يعمل كنقطة مركزية في المنزل ويمكن أن يقوم باستشعار البيانات ومعالجتها والتواصل لاسلكيًا

من الأمثلة على تقنيات المنزل الذكي:

  • الشاشة الذكية: تتصل بالإنترنت من اجل الوصول للمحتوى عبر التطبيقات، مثل طلب فيديو معين أو موسيقا
  • المصابيح الكهربائية: يمكن أن تستشعر وجود الاشخاص في الغرفة وتقوم بتعديل الاضواء حسب المطلوب
  • اقفال المنزل الذكية: هذه الاقفال تقوم باستقبال أو رفض الزوار، ويمكن أن تستشعر عندما يقترب احد سكان المنزل وتقوم بفتح الاقفال
  • الكاميرا الذكية وأنظمة الأمان في المنزل [1]

السيارات الذكية: هذه السيارات تكون مجهزة بأنماط مختلفة من الذكاء الاصطناعي. وتقوم هذه السيارات بتحرير السائق من المهام المرتبطة بالقيادة المملة. وهذا يجعل عملية القيادة أكثر متعة وأكثر سهولة. من المحتمل أن يساعد انتشار السيارات الذكية في جعل الطرق أكثر أمانًا مما هي عليه في وقتنا الحالي. كما تعتبر اكثر امانًا من ناحية القيادة لأنها تتحرى وجود مشاكل في السيارة قبل حدوثها. [2]

من منتجات المجتمع المعرفي و العالم الذكي في المملكة

  • مدينة نيوم

مدينة نيوم: من المشاريع السعودية التي ستشكل المستقبل الجديد. ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الجريئة والطموحة لمستقبل جديد. كلمة “نيوم” تعني المستقبل الجديد. وهو من المشاريع التي تجسد مستقبل الابتكار في الأعمال والمعيشة. تقع نيوم في شمال غرب المملكة العربية السعودية، ويتميز مناخ نيوم بالاعتدال بالإضافة إلى تنوع التضاريس.

تسعى المملكة ضمن رؤية 2030 لتطبيق عناصر المجتمع المعرفي على أرض الواقع. ولا تسعى فقط لتحقيق الممكن، إنما تمهّد الطريق نحو تحقيق المستحيل. وتعتبر مدينة نيوم من الأعمال الاستثنائية.

تتميز نيوم بوجود منظومة قائمة على التعاون المشترك والإبداع والابتكار والحلول الرائدة. وتحتضن نيوم المواهب الرائدة والعقول في مختلف أنحاء العالم. تعتبر نيوم محرك اقتصادي في المملكة وتجسيد للعالم الذكي. وبحلول عام 2030 سيتم توفير أكثر من 100,000 فرصة عمل جديدة. وستبقى نيوم مجتمع مدعوم بالمواهب في ظل أكثر من 14 قطاع متنوع.

الغاية من هذه المدينة هي إنشاء أرض مستقبلية فيها أمهر العقول، وتجسيد أفكار العالم المعرفي، في عالم حقيقي مصنوع من وحي الخيال.

والمعلومات الاساسية التي يجب معرفتها عن نيوم هي:

  • نيوم ليست مدينة، بل هي عبارة عن مكان يضم عدة مناطق، مثل مدينتها الطولية “ذا لاين” ووجهة جبلية تروجينا، ووجهة بحرية سنداله
  • شعار نيوم يشير بتصميمه إلى دائرة المستقبل وبناء مستقبل جديد. يركز بشكل رئيسي على خمسة مبادئ، وهي الطبيعة، والتقنية والمعيشة، والاستدامة، والمجتمع.
  • يعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع التي ترتكز عليها رؤية 2030، ويتم تمويله من قبل صندوق الاستثمارات العامة السعودية. وتم تخصيص 500 مليار دولار أمريكي من أجل تمويل هذا المشروع
  • دخلت نيوم في حيز البناء والتنفيذ، وسوف يصل عدد سكان نيوم بحلول عام 2030 إلى قرابة مليون شخص. ومن المتوقع أن يصل عددهم عام 2045 إلى تسعة ملايين نسمة
  • الحياة في نيوم سوف تكون مثال نموذجي للاستدامة والتقنيات المتقدمة. وتعتبر نيوم المكان الأفضل من أجل العمل والمعيشة والترفيه.
  • ستحتضن نيوم اشخاص من كافة انحاء العالم من اكثر من 80 جنسية [3]

نتائج المجتمع المعرفي

التطور التكنولوجي يؤدي إلى تطويرات تقنية، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الإنتاج، وزيادة الكفاءة، ويعزز إنتاجية العمل. كما يؤثر على عوامل الإنتاج الأخرى، ويؤدي إلى النمو الاقتصادي الشامل.

أي أن التقدم المعرفي له تأثيرات اقتصادية. حيث تستعمل المنظمات التكنولوجيا من أجل تحويل المدخلات إلى مخرجات. ويرتكز المجتمع المعرفي على البحث والتطوير، والوصول إلى ابتكارات تساعد بدورها في تعزيز الإنتاج.

يمكن للمؤسسات أن تقوم باستعمال خدمات أفضل من خلال التكنولوجيا، وهذه الخدمات تلائم العملاء بشكل اكبر. التقدم المعرفي له فوائد عديدة في تحسين الإنتاجية في العمل والتطوير.

فوائد التقدم المعرفي تتضمن:

  • التقدم يمكن أن يعزز الفعالية، ويؤدي لزيادة الإنتاجية. والنتيجة سوف تكون تقدم ونمو اقتصادي يؤثر بشكل كبير على مستوى معيشة الاشخاص المحلية
  • الاختراعات الحديثة تؤدي لإنتاج منتجات جديدة، وخدمات وصناعات جديدة. وهذا سوف يؤدي إلى زيادة في فرص العمل.
  • التطوير المعرفي يعزز من الاتصال العالمي من أنحاء مختلفة، وهذا يفتح الباب للتجاره العامية. ويؤدي لسهولة في الوصول إلى الاسواق الدولية ويعزز من التكامل الاقتصادي العالمي.
  • التقدم التكنولوجي يمكن أن يؤدي إلى تطوير أساليب مستدامة للنمو. هذا بدوره يساعد على الاستخدام الأمثل للموارد وتوظيف ممارسات صديقة للبيئة.
  • يساعد التقدم التكنولوجي المؤسسات في تحسين كفاءة الإنتاج، وهذا يكون له دور أيضًا في تخفيض التكلفة. والابتكارات توفر للعملاء خدمات أكثر ملائمة وسهولة وسلاسة.

يمكن أن يكون للتقدم المعرفي سلبيات مثل استبدال الموظفين بالتقنيات الحديثة والأجهزة الذكية مثل الروبوت. لكن الكثير من الشركات أثبتت عدم فعالية هذه الشكوك. إذ أن الروبوت ساعد فقط في جعل مهمة الإنسان أكثر سهولة، وساعد في الاستغناء عن التعب الجسدي الشديد، دون أن ينهي الحاجة لعمل الإنسان. لذلك فإن التطور التقني والمجتمع المعرفي يعتبر الآن حاجة ملحة من حاجات المجتمع وليس رفاهية. [4]