حشرة صغيرة جدا لونها بني .. هل هي البق ؟

حشرة صغيرة جدا لونها بني

البق.

البق عبارة عن حشرة صغيرة جدا لونها بني، كما أنها من الحشرات التي تتغذى على دماء الحيوانات الأخرى مثل الكلاب والقطط وحتى البشر، يختلف لون حشرة البق تبعًا لعمرها، فيكون لون بق الفراش البالغ بني محمر وبدون أجنحة ويبلغ حجمه تقريبًا حجم بذرة التفاح.

وبالتالي تكون مسطحة وذات أجسام بيضاوية الشكل، أما البق الصغير أو الحوريات فتكون أصغر في الحجم ويمكن أن تكون ذات لون شفاف أو مصفر، وفي حالة لم تتغذى الحورية على الدماء يكون من صعب اكتشافها حيث تكتسب اللون البني من الدم التي قامت بامتصاصة. [1]

أسباب ظهور حشرة البق

  • شراء الأثاث المستعمل غير النظيف.
  • المدارس والكليات.
  • السفر.

من أشهر أنواع البق هو بق الفراش وهو عبارة عن حشرة طفيلية صغيرة تعيش على المراتب والينابيع وغيرها من قطع الأثاث الغير نظيفة، وعلى الرغم من أن البق لا يطير إلا أنه ينتشر على نطاق واسع جدًا من خلال الزحف، يعيش بق الفراش على امتصاص الدم، وهناك بعض الأسباب التي تظهر بها حشرة البق في منزلك وإليك هي:

شراء الأثاث المستعمل غير النظيف: يُعد شراء الأثاث المستعمل غير النظيف من أحد أهم أسباب ظهور البق والإصابة به، حيث أنه يمكن دون قصد شراء قطعة أثاث تحتوي على بعض بق الفراش أو البيض الخاص به، وحينها لن تتمكن من معرفة السبب إلا بالبعض اللدغات، ولذلك قبل شراء الأثاث المستعمل قم باستخدام مصباح يدوي وانظر عن قرب إلى الحواف وأي شقوق قد تكون موجودة في الأثاث.

المدارس والكليات: هناك وسيلة أخرى يستخدمها بق الفراش للانتشار وهي خلال المدارس والكليات والأندية وأي مكان به تجمعات ومعرض لعدم نظافة مستمرة، ويرجع ذلك إلى أن تلك الحشرات تنتقل بسهولة من خلال الملابس ومواد القماش الأخرى، حيث يمكن للأطفال إحضارها إلى المنزل من المدرسة أو الكلية أو النادي.

السفر: يعد السفر من أهم أسباب انتشار البق محليًا ودوليًا ويرجع ذلك إلى أنك في السفر تقوم بالتجول وحجز غرفة في فندق ما والذي من الوارد جدًا أن يكون مليء بالبق الذي سرعان ما ينتقل إلى ملابسك وفراشك ويذهب معك إلى بلدك دون الكشف عنه، وتظل هكذا حتى تلاحظ البيض أو تتأثر باللدغات ولكن حينها يكون قد فات الأوان لأن في ذلك الوقت يكون البق قد انتشر في جميع أنحاء المنزل. [2]

أضرار حشرة البق

  •  العدوى من الخدوش.
  • رد فعل تحسسي لدغات.
  • الإجهاد.

بق الفراش من أحد الآفات المنزلية القليلة التي لا تسبب ضرر كبير في المنازل، وذلك عند المقارنة بالبعوض الذي يجلب أمراض مميتة ومهددة للحياة مثل زيكا وحمى الضنك أو القوارض التي يمكن أن تنشر داء الطاعون الذي يمكن أن يؤدي إلى تلف الكبد والكلى، فإن البق هو الأقل ضرر ولا يسبب سوى أضرار بسيطة ولكنها مع مرور الوقت تصبح خ\يرة على الصحة، وإليك هي:

 العدوى من الخدوش: يمكن أن تسبب لدغات بق الفراش في حكة شديدة تؤدي إلى حدوث خدوش مستمرة وكبيرة مما يجعل البكتيريا والجراثيم تتراكم عليها وبالتالي تحدث العدوى، التي تؤدي إلى الالتهابات الجلدية الشائعة والتهاب النسيج الخلوي والقوباء والدمامل.

رد فعل تحسسي لدغات: يعد رد الفعل التحسسي تجاه لدغات بق الفراش من أحد المخاطر الصحية الأكثر خطورة نظرًا إلى أن البق يتغذى على الدم وعلى ذلك يعاني بعض الأشخاص من رد الفعل التحسسي بعد التعرض للعض، مما يعمل على صدمة تحسسية وهو رد فعل تحسسي شديد يتبعه ضيق في الصدر وتورم أو حكة في الشفاه واللسان وضيق في الحلق وقد تهدد الحياة.

الإجهاد: ينتشر البق بشكل سريع ويسبب القلق والحرمان من النوم بسبب اللدغات والحكة الشديدة مما يعمل على الإجهاد البدني والذهني، كما أن الحرمان من النوم والإجهاد من الممكن أن يؤدي إلى وقوع حوادث وأمراض القلب وفقدان الشهية. [3]

موسم تكاثر البق

في الصيف في درجة الحرارة الأكثر دفئًا.

البق عبارة عن حشرة صغيرة جدا لونها بني تتكاثر في فصل الصيف أو الربيع عند درجة الحرارة الدافئة، حيث يستغرق بيض حشرة البق ما يقرب من ستة إلى سبعة عشر يومًا حتى يفقس، ويسمى البيض المفقس بالحوريات والتي لا تستطيع التكاثر حتى تمام نضجها، وبشكل عام يعتمد طول الوقت الذي تستغرقه الحورية لتنضج على مدى دفىء درجة الحرارة، حيث يمكن أن يفقس البيض ويصبح ناضج في أقل من 21 يوم في درجات الحرارة الدافئة.

بينما يستغرق أحيانًا الأمر أكثر من أربعة أشهر حتى تحدث نفس العملية في درجات الحرارة الباردة، تتغذى الحوريات على الدم بعض الفقس مباشرًة وتبدأ في التزاوج بعد تمام نضجها، ففي المتوسط تضع أنثى حشرة البق الفراش ما بين بيضة واحدة إلى سبع بيضات بشكل يومي.

وذلك بعد حدوث عملية التغذية بالدم، وبذلك تضع أنثى بق الفراش التي تحصل على تغذية منتظمة ما بين 200 إلى 250 بيضة خلال دورة حياتها، ونظرًا إلى أن التزاوج يسبب جروح فإن الأنثى التي تزاوجت عدة مرات في فترة قصيرة سوف تضع عدد أقل من البيض مقارنة بالأنثى التي تعافت بشكل جيد. [4]

شكل البق

مسطح الشكل.

يظهر بيض حشرة البق باللون الأبيض ويكون صغير الحجم، ويمكن وضعه في أي مكان ويرجع ذلك إلى أجسام البق المسطحة حيث تتيح أجسامها إمكانية وضعها في مساحات صغيرة جدًا مما يعني أنه يمكنه الوصول إلى أي مكان به دم وبالتالي يمكن وضع بيضه في اي مكان مثل الفراش والمراتب وحشرة البق من الحشرات صعبة المكافحة والاكتشاف نظرًا لصغر حجمها، فيبلغ طول حشرة البق البالغ حوالي من 5 إلى 7 ملم تقريبًا. [1]

شكل البق