كيف تعرف سبيكة الذهب المغشوشة

كيف تعرف سبيكة الذهب المغشوشة

  • عن طريق البريق.
  • نسبة القياس.
  • تفاعل الدهب مع النار.

كيف تعرف سبيكة الذهب المغشوشة الذهب هو أصل قديم يتم التعرف عليه بكل سهولة بمجرد النظر إليه من حيث القيمة بخلاف غيره من أشكال المعادن المختلفة ويخشى الكثير من الناس الوقوع في الذهب المغشوش ولذلك سنتحدث عن أفضل الطرق التي يمكن التعرف على مدى صحة الذهب من خلالها.

عن طريق البريق: قم بقطع قطعة من الذهب أو قضيب الذهب باستخدام المقص المخصص لذلك وانظر إلى سطح الذهب المقطوع باستخدام العدسات المكبرة إذا اتضح لك وجود بقعة بيضاء فهو دليل على. أن الذهب ليس خالصًا وإنما به بعض الايريدوم وهو العنصر الذي لا يمكنه الاندماج مع الذهب لذا يظهر بسهولة.

نسبة القياس: عند شراء سبيكة من الذهب يجب قياسها بالميزان المخصص لذلك وبعدها يقوم بوضع الشريط بداخل كوب قياس مغطى بماء وبعد وضع شريط قياس الذهب بداخل الماء انتبه إلى الماء هل ينخفض أم يرتفع وإذا تغير عمومًا من حيث الارتفاع أو الانخفاض فهذا دليل على أن الذهب مغشوش وكونه مخلوط بشيء آخر لأن بداخله هواء يدل على اختلاطه بشيء ما.

تفاعل الدهب مع النار: قم بوضع قطعة من مجوهرات الذهب او سبيكة الذهب فوق النار الموقد وقم بمراقبتها جيدًا إذا كانت مخلوطة بعنصر الايريدوم فهو يتأكسد مع أكسجين الهواء الجوي وهذا يظهر على شكل لون رمادي في سبيكة الذهب وبعدما يتم تحميص الذهب فوق النار يأخذ اللون الأحمر الفاقع. [1]

أنواع سبائك الذهب واسعارها

  • القضبان المصبوبة.
  • قطع القضبان المسكوكة.

تختلف أشكال وأنواع السبائك المعدنية التي تأتي من دار سك النقود والعملات المختلفة حيث يمكن أن يتم سك سبيكة الذهب هناك أو صبها بأشكال وأسعار مختلفة تأتي كالآتي:

القضبان المصبوبة: ويتم انشاء هذا النوع من سبائك الذهب من خلال سكب الذهب الذي تمت إذابته وتركه لبعض الوقت حتى يتصلب مما يؤدي إلى ظهور أشكال ومنتجات غير متساوية أبدًا ولكن المفيد في الأمر كونها أرخص سعرًا من باقي الأشكال.

قطع القضبان المسكوكة: تنشأ تلك الأنواع من خلال القطع بدقة معينة وهذا يجعلها ناعمة وسلسة جدًا ويجب الانتباه إلى الأرقام الموسومة على السبيكة مع شهادات الضمان حتى يتم التأكد من صحة شراء تلك السبيكة بشكل قانوني وعدم سرقتها أو تزويرها. [2]

كيف يمكن شراء سبيكة ذهب

يمكن شراء الذهب بطرق كثيرة ومن أبرزها هو الشراء من خلال مواقع الانترنت وهو ما يفضله الكثير من تجار سبائك الذهب حيث يتم الشراء عن طريق تجار التجزئة المرخصين من خلال الانترنت.

تتيح المواقع المختلفة للمشترين الكثير من الخدمات حيث يمكنهم تحديد السعر والكمية والوزن الذي يرغبونه ويقوم الموقع بتوفير طلبهم بأسرع ما يمكن ومن أشهر المواقع السعودية على الانترنت لشراء سبائك الذهب المختلفة هي:

  • موقع العماري جولد من هنا.
  • موقع أونصة من هنا.
  • موقع لازوردي من هنا.

عند استلام سبيكة الذهب يجب عليك الحفاظ عليها وعدم إخراجها من عبوتها لتجنب خدشها والاحتفاظ بها في خزانة منزلية أو غرفة مغلقة آمنة ويجب عليك العلم بأن أغلب المواقع على الانترنت المخصصة لشراء سبائك الذهب تكلف المشتري رسوم التوصيل والتأمين.

هناك عدد كبير من المستثمرين يفضلون الشراء بأنفسهم من خلال التجار المحليين حتى يتثنى لهم فحص الذهب بشكل جيد والتأكد من سلامته من أي عيوب كما يتم الدفع نقديًا.

بالرغم من ذلك هناك مشكلة واحدة وقد لا تشكل ضررًا لأولئك المستثمرين وهي ارتفاع السعر أكثر من تجار التجزئة على الانترنت حيث يستغل التجار المحليين رغبة المشتري في التأكد من الذهب قبل شرائه ويقوم برفع السعر مقابل تحقيق رغبته.

على الجانب الآخر يهتم تجار التجزئة على الانترنت بتوفير كافة الخدمات التي يرغب بها المشتري ويقدم وسائل دفع متعددة بما يناسب العملاء كما تقدم الكثير من العروض والخصومات للمشترين بكميات كبيرة من خلالهم وتوفر الدفع ببطاقة الائتمان. [3]

أفضل أنواع سبائك الذهب

تتوفر الكثير من أنواع الذهب في المملكة العربية السعودية كما أن اسعارها متميزة عن باقي الدول بسبب عدم وجود رسوم أو ضرائب مفروضة على الذهب ومنها:

  • عيار 24 قيراط وهو أنقى وأفضل أنواع الذهب وهو ما يعني أنه ذهب بنسبة 100% ويتميز هذا النوع من الذهب بشدة لمعانه وبريقه.
  • عيار 18 قيراط ثاني أفضل الأنواع المتوفرة بالسعودية فهو يشتمل على نسبة 75% من الذهب الخالص مضاف إليه 25% فقط من نوع آخر من المعادن كالنحاس أو الفضة ويفضله الكثير من الناس بسبب صعوبة خدشه مقارنة بالذهب الخالص الذي يسهل خدشه.
  • العملات الذهبية أو السبائك تتوفر أيضًا بعيار 24 قيراط وتتاح بكميات كبيرة تتراوح ما بين جرام وحتى واحد كيلو جرام ومن أهم العلامات التجارية المعترف بها دوليًا في السعودية لبيع السبائك هي بامب، ڤالكامبي، مالابار جولد، جوي ألوكاس. [4]