هل الاستثمار في العقارات مربح

هل الاستثمار في العقارات مربح

نعم، الاستثمار في العقارات مربح، ويمكن أن يربح الشخص بزيادة قيمة العقار ومن خلال الدخل الذي يحصل عليه من تأجير العقار. الطريقة الاشيع لكسب المال في العقارات هو من خلال شراء العقار الصحيح، وتزيد قيمة العقار الجيد عند بيعه.

بالرغم من ذلك، لا يمكنك فقط الاعتماد على الاستثمار في العقارات من اجل الثراء. لأن هذا الأمر يعتبر مخاطرة غير أكيدة. لذلك لا تستثمر جميع أموالك في الاستثمار العقاري، وحاول أن تقوم بتنويع محفظتك. يمكن في بعض الأحيان أن يخسر المستثمرون في العقارات ويمكن أن يقوموا بجني الأموال من الاستثمار.

الامور الاساسية للاستثمار في العقارات هي:

  • موقع العقار، والامور التي يقوم بها الشخص من اجل تطوير العقار وتحسينه هي الطرق الاساسية من اجل زيادة قيمة العقار
  • التضخم يمكن ان يلعب دور في زيادة قيمة العقار مع الوقت.
  • يمكن أن يجني الشخص الاموال والحصول على دخل ثابت من خلال إيجارات العقارات السكنية والتجارية
  • صناديق الاستثمار العقاري والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري وشركات الاستثمار في الرهن العقاري ومجموعات الاستثمار العقاري تعتبر بدائل استثمارية داخل قطاع العقارات بدلًا من شراء العقار وإيجاره أو ارتفاع قيمة العقار مع مرور الوقت.
  • جني المال في العقارات يعتمد على العديد من العوامل، مثل ظروف السوق التي تؤثر على تكاليف إعادة البناء، واسعار المنازل، ووجود مستأجرين، والرغبة في موقع العقار.

كيفية الاستثمار في العقارات

  • قيمة العقار يمكن أن تزيد بمرور الوقت
  • الحصول على دخل ثابت من خلال العقار

قيمة العقار يمكن أن تزيد بمرور الوقت: يتم تحقيق ذلك بطرق مختلفة لأنواع مختلفة من العقارات، ولكن يتم تحقيقه بطريقة واحدة فقط، وهذه الطريقة هي من خلال البيع. ومن الممكن زيادة عائدات الاستثمار في العقارات بعدة طرق.

يتم تحقيق المال من خلال العقارات من خلال:

  • اختيار الموقع الصحيح للعقارات
  • تطوير العقارات
  • تحسين العقار

يمكن توليد المال في الاستثمارات العقارية عند تأجير العقار من أجل:

  • الاستعمال التجاري
  • السكن

اختيار الموقع الصحيح: المصدر الاول للحصول على المال من العقارات هو من خلال تحسين العقارات، وتطويرها. وحتى الاراضي التي تقع خارج المدينة بمجرد شرائها وبناء الابنية فيها أو بناء المنشآت الصناعية تزيد قيمتها بشكل كبير. والمدن تستمر بالتوسع، لذلك تزيد قيمه العقارات بشكل كبير عند توسع المدينة وزيادة الخدمات الموجودة في المنطقة.

عند البحث عن عقارات سكنية، فإن الموقع يعتبر العامل الاهم الذي يجب وضعه بعين الاعتبار. ومع تطور الاحياء المجاورة، واضافة الطرق والبنى التحتية، والمدارس، ومراكز الالعاب، تزيد قيمة العقارات أو يمكن أن تنقص في حال وجود نقص في هذه الخدمات.

تطوير العقارات: تطوير المنازل والعقارات يزيد بشكل كبير من قيمة العقار، ويمكن أن يتم ذلك من خلال اضافة حمام اضافي، أو كراج، أو إعادة تشكيل ديكور المنزل، وبهذه الطرق يمكن ان تزيد قيمة المنزل.

الحصول على دخل ثابت من خلال العقار: الطريقة الثانية التي يمكن من خلالها زيادة الدخل هي من خلال تأجير العقار، يتم ذلك بصورتين:

  • تأجير المنازل السكنية: الاستفادة الكبرى تأتي من تأجير الممتلكات السكنية. حيث يدفع المستأجرون مبلغ ثابت شهريًا، وهذا المبلغ قابل للارتفاع مع التضخم وعند الطلب. ويقوم الشخص بدفع جزء منه لتكاليف خاصة بالمنزل والضرائب، والقسم المتبقي يكون دخل إيجار.
  • الممتلكات التجارية: يعتبر الإيجار هنا ايضًا النوع الاكثر شيوعًا للكسب من الاستثمارات العقارية، لكن يوجد دخل اضافي للمزايا الاضافية. [1]

فوائد الاستثمار في العقارات

  • يمكن شراء بعض العقارات بأسعار اقل من السوق
  • العقارات تعطي تدفق نقدي ثابت
  • العقارات تقدر قيمتها بناء على المنطقة
  • يعتبر العقار وسيلة وقائية ضد التضخم

يمكن شراء بعض العقارات بأسعار أقل من السوق: في بعض الأحيان يكون من المحتمل شراء العقارات بأسعار أقل من السوق عندما يريد البائع أن يتخلص بسرعة كبير من العقار وكان لديك نقود في متناول اليد بسرعة لسد حاجة البائع.

الاستفادة من هذه الحالات تتطلب معرفة بأسعار السوق المحلي، والتي من السهل الحصول عليها عندما تتفرغ لهذه الأمور. ويبرع بذلك وكلاء العقارات الذين يقومون بتحديد أسعار العقارات أقل من السوق.

العقارات تعطي تدفق نقدي ثابت: عندما يتم تأجير عقار في الوقت الحالي، يولد دخل ثابت من مدفوعات الاجار الشهرية. وقد يحتاج الشخص لصيانه من اجل المنزل، ودفع ضريبة على الممتلكات، ومدفوعات الرهن العقاري. لكن مع ذلك يكون صافي التدفق النقدي كبيرًا.

العقارات تقدر قيمتها بناء على المنطقة: اعتمادًا على المنطقة، يتم تقدير قيمة العقار يمكن أن تختلف العقارات بشكل كبير حتى في حال وجود مسافة قصيرة، لأن قيمة العقار مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بموقعه.

حتى إذا قمت باختيار موقع العقار بدقة كبيرة، يمكن أن تزيد قيمته أو تقل بشكل كبير على المدى الطويل اعتمادًا على الحي، فقد يتدهور وضع الحي بشكل كبير أو يتم اضافة الكثير من التحسينات عليه. بالإضافة الى ذلك، اذا قمت باضافة التحسينات الى العقار، فإن هذا يزيد بشكل كبير من قيمة العقار.

يقي العقار من التضخم: الزيادة المستمرة في التضخم يمكن أن تؤدي لأن يتكبد الشخص خسائر فادحة في معظم انواع الاستثمار الاخرى. لكن العقار يعتبر وسيلة وقائية من الخسارة التي تحدث عند التضخم، ومن يطلع على تاريخ الاستثمارات يدرك ذلك. لأن قيمة العقار ترتفع بسرعة أكبر من التضخم.

لذلك يمكن اعتبار العقارات وقاية من التضخم، لأن أسعارها تزيد مع التضخم، ويمكن أن ترتفع اسعار العقارات بدون تضخم ايضًا. أي تعتبر استثمارًا آمنًا. [2]

ايجابيات وسلبيات الاستثمار في العقارات

ايجابيات الاستثمار في العقاراتسلبيات الاستثمار في العقارات
يعطي الشخص القدرة على التحكم بالاستثمار والادارة الفاعلةيمكن أن تقل قيمة العقار بمرور الوقت
يمكن ان تزيد قيمته بمرور الوقتيعتبر من التزامات الاستثمار طويل الامد، ويمكن ان يستمر 5 سنوات او اكثر
يعتبر من الخيارات الثابتة والآمنة مع تغيرات السوقيحتاج الى ادارة وتطوير كثيفين، ويحتاج الى العديد من الاصلاحات، والتطويرات، بالاضافة الى الكثير من الضرائب
يمكن الاستفادة من خيارات العقارات التي لا تحتاج الى ضرائبيكلف الكثير من الاموال من اجل الاستثمار [3]