بما تشتهر القويعية

تشتهر القويعية

بما تشتهر القويعية ؟ القويعية هي محافظة في وسط السعودية تقع في قلب نجد وهي مدينة قديمة تشتهر باحتوائها على الكثير من المواقع الأثرية والصخور العتيقة والجبال الشاهقة وفيما يلي نذكر بما تشتهر القويعية :

  • النقوش والرسوم التاريخية
  • الاماكن الاثرية القديمة
  • برج الرقيبة
  • وفرة المعادن والتعدين
  • جبل شمالات
  • جسر قساس (دساس)
  • جبل صبحا (يذبل)
  • الموقع الجيولوجي المتميز

النقوش والرسوم التاريخية: تضم هذه المدينة القديمة عدد متنوع من الصخور والجبال التي رسم عليها ونقش صور الحيوانات التي كانت تستوطن المنطقة في هذا الوقت مثل الخيول والغزلان والأبقار.

كما يوجد عدد هائل من الكتابات الاسلامية القديمة على قمم الجبال ووجهاتها.

الاماكن الاثرية القديمة: تحوي محافظة القويعية على عدد من المناطق الاثرية الرائعة ومن ضمنها:

-ريع الفقيسة: هي منطقة موجودة في غرب القويعية بالقرب من بلدة محيرقة ويزورها الكثير من السكان لرؤية أساسات المباني القديمة الاثرية ، وتشتهر المنطقة بكثرة وجود مناجم الذهب القديمة التي كانت يستخرج منها الذهب.

-أم عشرة: هي تلال قديمة تم بناؤها قديمة باستخدام الأحجار ولا يوجد بها الآن إلا اساسا البيوت الاثرية وكانت تشتهر بالتعدين.

-الأمار: هي منطقة أثرية في محافظة القويعية يجد بها تلال قديمة ومنطقة سكنية لا يبقى منها سوى الأساسات فقط وبقايا الأدوات القديمة مثل الفخار والقبور كما يوجد بها عدد من الكتابات التي تعود إلى العصر العباسي.

برج الرقيبة: تشتهر القويعية ببرج الرقيبة فهو عبارة عن برج قديم تم بناؤه في القرن الحادي عشر الهجري ويتكون من الحجارة ويظهر بشكل اسطواني وكان هذا البرج يستخدم في العصور القديمة كبرج مراقبة ، ويتميز بصموده حتى يومنا هذا ويقع على الطريق السريع ويراع كل من يذهب إلى مكة المكرمة.

برج الرقيبة
برج الرقيبة

وفرة المعادن والتعدين: أنعم الله تعالى على مدينة القويعية بوفرة المعادن وكان لذلك أثر في وجود العديد من المناجم التي تم استخدامها منذ العصور السابقة ومن أشهر هذه المناجم:

-منجم الأمار: هو منجم يحتوي على كل من الذهب والفضة والزنك وكبريتات النحاس والرصاص ويبعد عن جنوب غرب المحافظة حوالى 44 كلم.

-منجم الخنيقية: هو منجم مليئ بمعدن الزنك ويستخرج منه زنك بتركيز 3% ويبعد عن القويعية  40 كلم من جه الشمال.

جبل شمالات: هو أحد أكبر الجبال الموجودة في القويعية ويظهر لكل شخص يمر عبر المدينة ، فهو يتميز بشكل رائع يتأمل فيه الجميع في ارتفاعه الذي يصل إلى  1300 متر اعلى سطح البحر ، ويتميز بوجود قمتان واضحتان في الأعلي ولم تتوقف شهرة هذا الجبل عند هذا الجمال فقط بل أنه كان مصدر للكثير من المعادن في العصور السابقة مما جعل الكثير من الشعراء العرب يتغزلون فيه في أشعارهم فقال النابغة الذبياني:

“لقد أقريتهم خزيا مبيتا

مقيما ما أقام ابنا شمام”

وقال الفرزدق:

“ثقلت علي عمايتان ولم أجد

سبباً يحول لي جبال شمام” 

بما تشتهر القويعية
جبل شمالات

جسر قساس (دساس): تشتهر القويعية بهذا الجبل التي يتميز بلونه الأسود الداكن ويرجع هذا اللون لاحتوائه على معدن الحديد والذي يعد من أفضل الأنواع في العالم ، قال عنه ياقوت الحموي «فيه معدن من حديد تنسب إليه السيوف القساسية».

جبل صبحا (يذبل): اعلى الجبال في في منطقة نجد حيث يبلغ ارتفاعه حوالى 1524متراً فوق مستوى سطح البحر ، وتتميز هذه القمة الشاهقة بلونها الأحمر الرائع الناتج عن الصخور الجرانيتية ، ويمر بهذا الجبل العديد من الاودية والشعاب وذكر هذا الجبل في العديد من شعر الشعراء في العصر الجاهلي: فقال امرؤ القيس بن حجر الكندي:

“فيالك من ليل كأن نجومه

بكل مغار الفتل شدت بيذبل”.

الموقع الجيولوجي المتميز: يعرف عن محافظة القويعية بأنها مركز للكثير من الصخور الهامة والمعادن مما جعلها مكاناً للتعدين منذ العصور القديمة وكان ذلك بسبب انقسام موقعها الجيولوجي إلى قسمين هامين وهما:

الدرع العربي: يحتوي هذا القسم على الصخور النارية والمتحولة وهو الجزء الغربي من المحافظة الجهة ، وتتميز هذه المنطقة بالصخور القوية والغير مسامية.

الرف العربي: هو الجزء الشمالي الشرقي من المحافظة ويضم الصخور الرسوبية المتكونة في العصور القريبة ، ونتجت عن الغمر البحري السابق.

كم تبعد القويعية عن الرياض  

تبعد القويعية عن الرياض حوالي 175 كيلو متر.

اين تقع القويعية

توجد القويعية في غرب الرياض بشكل خاص في وسط نجد ، ويحدها من الجنوب محافظة وادي الدواسر،  أما من الشرق يحدها ثلاث محافظات الحريق والمزاحمية والأفلاج، ومن الغرب محافظة عفيف ومن جهة الشمال محافظة الدوادمي ومحافظة مرات.

خريطة محافظة القويعية

خريطة محافظة القويعية
خريطة محافظة القويعية

مساحة محافظة القويعية 

تحتل القويعية مساحة كبيرة من منطقة الرياض وتبلغ مساحتها 85 الف كيلو متر مربع ويوجد بها أكثر من 600 قرية ، ويوجد بها 89544 نسمة وفق آخر تعداد.

اشهر قبائل القويعية

كانت محافظة القويعية قديماً موطن لعدد من القبائل ومن أشهرها:

  • قبيلة باهلة
  • قبيلة عامر بن صعصعة
  • بنو قشير
  • الحربش ونهم 
  • نمير
  • وبعض الفروع من قبيلة تميم

أشهر الاودية في القويعية 

لا يمكننا الإجابة على سؤال مقالنا بما تشتهر القويعية دون ذكر أهم الأودية والتي تعد من ابرز معالمها وأشهرها مايلي:

وادي السرة: هو وادي طويل يصل طوله إلى 250 كم يقع في الجنوب الشرقي من المدينة ، ويصب في وادي الركا ، وتقع عدة بلدان على ضفافه ومنهم الخاصرة الجديدة، سعدة، العضيانية، السرة.

وادي الركا: هو وادي آخر شهير طوله 220 كم ، ويصب في وادي برك ويقع في جنوب حصاة قحطان وجنوب محافظة الرين.

وادي السرداح: يمتد الوادي على طول 100 كم ويقع بالجنوب وينبع من جبال الغرض ويصب في وادي السرة ويطل على عدد من البلاد أهم البلدان الواقعة على ضفافه: أم ٠جدير، المرقب، البدع، السرداح، الجروية، بيضاء نثيل.

وادي العمق: هو وادي يمتد على طول 60 كم ينبغ من جنوب الأمار ويقع في الجنوب الشرقي ، ويصب المنبع في وادي الركا ، تقع على ضفافه عدد من البلاد ومن أشهرها الوهوهي وشلاح أم الشبرم والعمق ولجع.

وادي ذقان الريان: هو أحد أشهر الاودية في القويعية ويصل طوله الى 70 كم ويقع في الشمال الشرقي ويشتهر بتعدد روافده ومن ضمنهم شعيب الدخول وشعيب الرحاوي.[1]