أسباب الم اسفل البطن يسار الأكثر شيوعًا

الم اسفل البطن يسار

يصاب الكثير من الناس ب الم اسفل البطن يسار وذلك نتيجة وجود جزء كبير من القولون مع الكلى اليسرى والأعضاء التناسلية في تلك الجهة ولذلك فهي معرضة للآلام لأسباب مرضية مختلفة وخلل وظيفي في تلك الأعضاء المختلفة التي ذكرناها.

كما يمكن أن تظهر بعض الآلام في منطقة أسفل البطن اليسرى لأسباب مختلفة أخرى مثل العدوى والاضطرابات المناعية والفتق مما يتسبب بظهور بعض الآلام في تلك المنطقة.

قد يكون ظهور الم اسفل البطن يسار دليلًا على وجود مرض خطير وقد يكون الم حميد ويمكن التعرف على ذلك من خلال معرفة السبب وتشخيص العلاج نتيجة ذلك. [1]

اسباب الم اسفل البطن يسار

  • التهاب الرتج
  • غاز
  • عسر الهضم
  • فتق
  • الفتق الإربي
  • حصى الكلى
  • هربس نطاقي

عند ظهور آلام البطن في المنطقة السفلية اليسرى بالتحديد فتتعدد الأسباب ولكن لا داعي للقلق فغالبًا ما يكون مجرد ألم بسيط يزول مع الوقت وعلاجه بأبسط الطرق ويمكننا معرفة الأسباب فيما يأتي.

التهاب الرتج: قد يكون السبب في ظهور آلام اسفل البطن يسار هو إصابة الشخص بالتهاب الرتج والذي يكون عبارة عن جيوب صغيرة جدًا تحدث نتيجة الضغط على النقاط الضعيفة في القولون وقد تصل إلى تمزق الجيب بالكامل لتحدث رتوج كثيرة ولها أعراض كثيرة تبدأ بالظهور بهد سن 65 عام.

غاز: تشتمل عمليات الهضم في جسم الإنسان على التجشؤ وخروج الغازات وعند انتشار الغازات في جميع أنحاء الجهاز الهضمي فقد يتسبب ذلك في الشعور بالألم مصحوبًا بالانتفاخ وعدم الراحة وفي الغالب هذه الحالة ليست خطيرة أبدًا.

عسر الهضم: تصاب المعدة بعسر الهضم بعد انتهاء تناول الطعام غالبًا حيث تفرز المعدة أحماض وهو ما يتسبب في تهيج المعدة والأمعاء والمريء وفي غالب تلك الحالة يكون الألم في المنطقة العلوية من البطن ولكن هذا لا يمنع من ظهور الآلام في بعض الأحيان في المنطقة السفلية من البطن جهة اليسار.

فتق: يحدث هذا الفتق في الغالب نتاج دفع عضو من الداخل عن طريق العضلات أو بعض الأنسجة التي تحيط بالعضو وهو ما يظهر على شكل كتلة أو انتفاخ في منطقة أسفل البطن أو في الفخدين أو أعلى الفخدين.

الفتق الإربي: يحدث الفتق الإربي للإنسان لسببين مختلفين أحدهما الدهون الزائدة في الجسم والآخر هو اندفاع جزء من الأمعاء الدقيقة عبر المنطقة الضعيفة في منطقة أسفل البطن ويشيع هذا النوع من أنواع الفتق عند جنس الذكور ولكن هذا لا يمنع ظهوره عند الإناث في بعض الأحيان ويظهر على شكل انتفاخ في الفخد أو العانة.

حصى الكلى: يظهر حصى الكلي في جسم الإنسان على شكل كتلة صلبة جدًا من البلورات تتطور بشكل كبير بداخل المسالك البولية وعندما يتحرك هذا الصلب بداخل الكلى أو الحالب الذي يربط بين الكلى بالمثانة يشعر الإنسان بألم شديد.

هربس نطاقي: أو ما يعرف بالقوباء المنطقية وهو عبارة عن طفح جلدي يتسبب في ظهوره الحماق النطاقي وهو بذاته الفيروس الذي يؤدي إلى ظهور جدري الماء ويستمر هذا الفيروس في البقاء داخل جسمك مما يسبب الشعور بالألم في مناطق كثيرة من الجسم ومنها منطقة أسفل البطن يسار. [2]

الاعضاء الموجودة اسفل البطن يسار

  • الكلية اليسرى
  • الحالب الأيسر
  • الأمعاء الدقيقة
  • القولون النازل
  • القولون الحسيني
  • المبيض الأيسر وقناة فالوب

قد تختلف مواضع الأعضاء بالتحديد داخل جسم إنسان لآخر كما يختلف أيضًا الجسم من شخص لآخر بحسب الأعضاء الموجودة فيه بالاعتماد على الاختلافات التشريحية الفردية ولكن في الغالب يحتوي الجزء السفلي من البطن الجهة اليسرى على الأعضاء الآتية.

الكلية اليسرى: تتواجد الكلية اليسرى في الجزء العلوي من يسار البطن كما يمتد الجزء السفلي من الكلية اليسرى ليصل إلى الجزء السفلي من البطن أيضًا وهذا يختلف من جسم لآخر.

الحالب الأيسر: وظيفة الحالب الرئيسية هي نقل البول من الكليتين إلى المثانة ويتكون هذا الحالب من أجسام تشبه الأنابيب كما يتواجد داخل كل جسم حالبين أحدهما في الجهة اليسرى من البطن ويمر بالجزء السفلي من يسار البطن بالتحديد.

الأمعاء الدقيقة: بالرغم من أن المعروف عن تلك الأمعاء الدقيقة بمختلف أنواعها أنها توجد في مناطق مختلفة من البطن باستثناء الجزء السفلي من البطن حيث توجد الأمعاء بكثرة في الجزء العلوي يمين البطن والجزء الوسطي ولكن يوجد نوع من الأمعاء الدقيقة يعرف باسم الدقاق يمتد حتى يصل الى الربع السفلي من يسار البطن.

القولون النازل: يمر هذا النوع من الأعضاء من جهة الأمعاء الغليظة والتي توجد غالبًا في الجزء السفلي من البطن جهة اليسار كما يؤدي هذا القولون النازل إلى المستقيم.

القولون السيني: يعرف هذا القولون باسم القولون السيني لشبهه بحرف الإس في الانجليزية الذي يعرف في اللغة العربية بحرف السين ووظيفته ربط المستقيم بالقولون النازل ويتواجد هذا القولون السيني بشكل أساسي في اسفل البطن الجهة اليسرى.

المبيض الأيسر وقناة فالوب: هذان العضوان يختصان بالأنثى عن الذكر فهما جزء مهم جدًا من الجهاز التناسلي الخاص بالأنثى حيث يقوم المبيض بإنتاج وتخزين البويضات كما أن قناة فالوب مختصة بنقل تلك البويضات المنتجة من المبيض حتى تصل إلى الأسفل حيث تشق طريقها نحو الرحم لتستقر فيه. [3]

علاج ألم أسفل البطن يسار مع غازات

  • تغيير عادات الأكل والشرب
  • تغييرات غذائية
  • الأدوية والمكملات

الغازات التي تصيب الأمعاء هي نتيجة طبيعية بعد عملية الهضم كما يحدث بسبب الظروف الصحية والعادات الغذائية أو تناول الهواء أثناء الطعام فإذا لم يتمكن الجسم من إطلاق جميع الغازات المتراكمة بداخله يؤدي ذلك إلى ظهور آلام في أسفل البطن كما يمكن أن تظهر الآلام بسبب إنتاج الغازات بكثرة داخل الجسم أو عدم القدرة على إخراج تلك الغازات.

تغيير عادات الأكل والشرب: يوصي الأطباء في حال ظهور آلام أسفل البطن بسبب الغازات تغيير عادات الأكل والشرب مثل الجلوس والتناول ببطء وبدون التكلم أثناء الأكل مع تناول وجبات صغيرة وغير متواترة والحد من تناول العلكة وتناول المشروبات الغازية.

تغييرات غذائية: يجب على الشخص الذي يعاني من آلام أسفل البطن بسبب الغازات أن يمتنع عن تناول الأطعمة التي يعلم بوجود صعوبة في هضمها داخل جسمه وهناك عدد كبير من الأطعمة التي تتسبب في حدوث الغازات ويرجى تجنبها مثل: التفاح، الخوخ، الكمثرى، قرنبيط، بروكلي، لفت، عدس، فول، بازلاء، حليب، زبادي، آيس كريم، النخالة، الحبوب الكاملة، مشروبات الطاقة التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز وكذلك عصير الفاكهة، المشروبات الغازية، الكحول، العلكة، الحلوى، جميع المنتجات التي تحتوي على سوربيتول.

الأدوية والمكملات: قد تصل بعض الحالات إلى استمرار الالم مما يتطلب زيارة الطبيب واستشارته وفي تلك الحالة غالبًا ما يصف الطبيب بعض الأدوية والمكملات بناءً على الأعراض التي يعاني منها المريض وتأتي العلاجات ضمن الخيارات الآتية:

أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية وهي التي تحتوي على السيميثيكون، أدوية خاصة بحالات تعاني من أعراض مؤدية إلى ظهور الغازات، مكملات غذائية تساعد في الحد من أعراض الغازات مثل الزنجبيل وزيت النعناع والبروبيوتيك، أدوية تحتوي على الإنزيمات كاللاكتاز أو الألفا جالاكتوزيداز مما يساهم في هضم الكربوهيدرات. [4]