افضل مشروب للزكام .. يخفف الاعراض ويعالجها

مشروب للزكام 

  • ماء مع ليمون
  • ماء مع عسل
  • الحليب الذهبي
  • عصير الأناناس الطازج
  • شاي الزنجبيل

الماء مع الليمون:

ماء مع ليمون

يعتبر الماء مع الليمون من المشاريب التي تخفف الاعراض وتعالجها وتخفف من احتقان الجيوب الانفية. لليمون فوائد عديدة لأنه يحوي على مضادات أكسدة، وبالتالي يساعد على تقوية الجهاز المناعي، ويعزز ذلك توافر فيتامين سي بكثرة في الليمون. يساعد الليمون ايضًا في تقليل فترة الزكام. كما يساعد في الليمون في التخلص من الاعراض الهضمية التي يعاني منها الشخص.

ماء مع عسل:

ماء مع عسل مشروب للزكام

العسل يخفف من الحكة والانزعاج في الحلق بسبب السعال، ويؤدي لفتح الممرات الهوائية. إذًا لماذا تقوم بتناول الأدوية إذا كان بإمكانك الحصول على تأثيرات هذه الأدوية من الأغذية الطبيعية. حيث اظهرت الدراسات أن العسل له خواص شفائية مماثلة للديكستروميثورفان.

الحليب الذهبي:

حليب ذهبي

من المشروبات الهندية التقليدية التي تستعمل بشكل شائع لعلاج الزكام. لكن كثرة استعمال الحليب الذهبي بسبب قدرته على علاج الزكام، السعال، والانتانات البكترية.

طريقة تحضير هذا الحليب هي من خلال تسخين كمية قليلة من الحليب واضافة ملعقة من الكركم، والافضل ان يتم تحضيره بدون سكر، واضافة اليه العسل من اجل التحلية. وشربه قبل النوم.

عصير الأناناس الطازج:

عصير الأناناس الطازج

عند شرب عصائر الفاكهة لعلاج الزكام، يجب أن يتم شرب العصائر الطازجة بدون إضافة أن تكون محلاة بشكل صناعي. وافضل عصير فاكهة طازج للتخلص من الزكام هو عصير الأناناس الطازج.

يعزز الأناناس من قدرة الشخص على التماثل للشفاء بسرعة أكبر لأنه يحوي على انزيم البروملين المضاد للالتهاب. كما يقلل هذا العصير من الاحتقان، ويهدئ الحلق.

شاي الزنجبيل:

عصير الزنجبيل

الزنجبيل معروف بخواصه المضادة للالتهاب والمضادة للفيروسات. ينصح بشرب شاي الزنجبيل من اجل التخلص من السعال والبرد، بفضل خصائصه ومضادات الاكسدة الموجودة فيه.

افضل وقت لشرب شاي الزنجبيل هو في وقت الصباح على معدة فارغة من اجل الحصول على الفائدة القصوى منه، ويفضل أن يحرص الشخص على تناول شاي الزنجبيل بشكل يومي. [1] [2]

المشروب الذي يعالج الزكام

  • حليب اللوز
  • الشاي الأسود
  • خل التفاح

حليب اللوز:

حليب اللوز

يعد حليب غني بالزنك، فيتامين ه والبروتينات، وهذه المواد المغذية جميعها تعتبر مفيدة من اجل صحة الجهاز المناعي. لذلك في حال اصابتك بالزكام، يمكن أن يساعدك هذا الحليب على التخلص من الزكام بسرعة اكبر.

كما أن الشحوم الصحية الموجودة في حليب اللوز يمكن أن تعزز الاستجابة المضادة للتأكسد في الجهاز المناعي، وتساعد في تقوية الجهاز المناعي.

الشاي الأسود:

الشاي الاسود

يعتبر الشاي الاسود من المشروبات التي تفيد الزكام، وتساعد في تقليل السعال. لكن من الافضل شرب الشاي الاسود بدون سكر. لا يوجد وقت محدد لشرب الشاي الاسود، ويمكن أن تضيف إلى الشاي الأسود التوابل مثل الهيل والقرنفل والزنجبيل.

خل التفاح:خل التفاح مع الماء الساخن يمكن أن يقتل البكتريا التي تسبب الانتانات وتخف الحمى التي يعاني منها الشخص المريض. العديد من الدراسات اظهرت ان مشروب خل التفاح تحوي على مواد كيميائية تعزز المناعة ويمكن أن تساعد في تخفيف الانفلونزا. [1] [2] [3]

كمية السوائل التي يجب شربها

يتساءل الشخص بشكل كبير عن المشروبات التي يجب عليه شربها عند اصابته بالزكام، لكنه يغفل عن السؤال عن كمية السوائل التي يجب شربها. يحتاج الشخص المريض كمية من السوائل اثناء مرضه.

عندما تعاني من الزكام، يجب شرب كميات كبيرة من السوائل، وذلك لأن المرض والأعراض المرافقة مثل الحمى والاحتقان يؤدي لخسارة كمية أكبر من السوائل. وفي حال لم تقم بزيادة كمية السوائل، أو قمت بشرب القهوة والمشروبات المدرة للبول، فإنك من الممكن أن تصاب بالتحفاف.

الكمية التي يجب الشخص أن يحرص علي شربها اثناء مرضه هي 8 اكواب (أي ما يقارب 250 مل) يوميًا. أما الأطفال فيجب أن يشربوا ما بين 90 إلى 120 سم3 من السوائل كل ساعة. أما الأطفال الرضع المصابين بأعمار أقل من سنة يجب عليهم شرب ما بين 30 وبين 60 سم3 كل ساعة.

يحتاج المريض شرب كميات كبيرة من السوائل، لكن لا يجب الإكثار من شرب السوائل واللإفراط لأن هذا يمكن أن يسبب نقص في مستويات الصوديوم في المجرى الدموي.

مشروب يجب تجنبه اثناء الزكام

عندما تصاب بالزكام، هناك بعض الاشياء التي يجب عليك تجنبها، مثل:

  • المشروبات أو الأطعمة المحلاة
  • القهوة أو المشروبات التي تحوي الكافئين
  • الاطعمة الغنية بالدهون
  • الألبان
  • الكحول

المشروبات أو الأطعمة المحلاة: حاول تجنب الاكثار من الاطعمة الغنية بالحلوى، لأنها يمكن أن تقلل من فعالية الجهاز المناعي الضروري من اجل محاربة الجراثيم والعوامل الممرضة، وهذا الأمر يمكن أن يعزز من الالتهاب.

من الأفضل تجنب الحلوى في فترة المرض لأنها ليست فكرة جيدة، لكنك يمكن أن تتناول الحلويات بعد الشفاء.

القهوة أو المشروبات التي تحوي الكافئين: حاول تجنب المشروبات الكافيين في فترة المرض، لأن القهوة أو مشروبات الكافئين معروفة بأنها مدرة للبول، وبالتالي يمكن أن تسبب التجفاف، والشخص المريض بحاجة إلى أكبر كمية ممكنة من السوائل. لذلك تجنب المشروبات التي تحوي الكافيين، والكولا، والقهوة.

إذا كنت معتاد بشكل كبير على الكافيين ولا تستطيع التخلي عنه بشكل قطعي، يمكن أن تلجأ للمشروبات منزوعة الكافيين، التي تحوي كمية من الكافيين كافية من اجل حاجة الشخص دون أن تؤثر على نومه أو تسبب له التجفاف.

الأطعمة الغنية بالدهون: حاول تجنب الأطعمة الغنية بالدهون، لأنها صعبة الهضم مقارنةً مع البروتين والكربوهيدرات، ويمكن أن تسبب للشخص المريض ألم في البطن بعد تناولها.

الألبان: يجب تجنب الألبان والمشروبات التي تحوي عليها في حال كان الشخص مريضًا ويعاني من عدم تحمل اللاكتوز. ويجب تجنب أي شيء يحوي منتجات لبنية مثل السموزي او غيرها. لأن هذه المشروبات يمكن أن تقوم بزيادة الغثيان ويمكن أن تسبب القيء أيضًا.

الكحول: الكحول هو من المشروبات التي لها أضرار كبيرة للغاية وضررها أكبر من نفعها، وهي من المشروبات التي يجب على المسلم الابتعاد عنها في جميع الأوقات. لكن بالنسبة للشخص المريض يزيد الكحول من التأثيرات الجانبية السلبية، لأنه مدر بولي، والمريض يجب عليه أن يحصل على أكبر كمية ممكنة من السوائل لأنه يفقد كمية كبيرة منها بسبب الغثيان، القيء، والاسهال.

يمكن أن يسبب الكحول أيضًا ضعف في الجهاز المناعي، وهذا يعني أن الجسم يحتاج فترة أطول من اجل الشفاء. لذلك يجب تجنبه. [3] [1]