ماذا تفعل في الروضة الشريفة

ماذا تفعل في الروضة الشريفة

  • صلاة تحية المسجد
  • الصلاة في الروضة الشريفة
  • الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام
  • الدعاء بما شاء من الأدعية لعلها تكون ساعة استجابة فيتقبل منه الله
  • الاستغفار عسى أن يتوب الله على المسلم ويعفو عنه
  • قبل الذهاب الى الروضة الشريفة يجب على المؤمن ان يغتسل ويتطيب وأن يتجنب الحضور برائحة كريهة كي لا ينفر المسلمين منه، فهو قادم الى مكان طاهر من اجل العبادة والتقرب الى الله عز وجل

الصلاة في الروضة الشريفة: لها فضل كبير لأن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ). لذلك تعتبر الصلاة في الروضة افضل من الصلاة في أماكن اخرى في المسجد.

كلما تقدم الشخص في الصفوف في الروضة، كلما كان ذلك أفضل، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليه أن يزاحم الناس ويؤذيهم من اجل الصلاة في الصفوف الاولى كما نرى في بعض سلوكيات المسلمين الذين تكون نيتهم حميدة لكنهم لا يعلمون كيفية تطبيق غايتهم بالسبل الصحيحة.

ثبت أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يحب الصلاة عندها، يَزِيدُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ، قَالَ: “كُنْتُ آتِي مَعَ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ فَيُصَلِّي عِنْدَ الأُسْطُوَانَةِ الَّتِي عِنْدَ المُصْحَفِ، فَقُلْتُ: يَا أَبَا مُسْلِمٍ، أَرَاكَ تَتَحَرَّى الصَّلاَةَ عِنْدَ هَذِهِ الأُسْطُوَانَةِ”.. قَالَ: فَإِنِّي رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى الصَّلاَةَ عِنْدَهَا.

الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام: يجب على كل من الرجال والنساء الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد، ليس فقط في الروضة الشريفة، إنما في أي مكان وأي زمان، لقول النبي عليه الصلاة والسلام (من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرًا). وقوله تعالى: إ(ِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب:56]. والأحاديث في فضل الصلاة على النبي كثيرة.

بعد الانتهاء يستحب أن يزور المؤمن قبر النبي عليه الصلاة والسلام وقبر صاحبيه أبي بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما. [1] [2] [3] [4]

كم ركعة الصلاة في الروضة الشريفة

إذا لم يتمكن الشخص من أداء الفرائض في الروضة الشريفة بسبب كثرة الازدحام، فالأولى ألا يزاحم وأن يصلي ركعتين في الروضة الشريفة عند زيارتها، والأفضل أن يصلي الشخص في الصفوف الأولى.

بعد انتهاء الصلاة يسلم على النبي عليه الصلاة والسلام وعلى صاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ثم يتابع الشخص ويذهب عمله، أو يمكن أن ينتظر لأداء الصلوات المتبقية. والأفضل أيضًا أن يتحرى الشخص صلاة الجماعة من أجل أن يحصل على ثواب أكبر.

عَنْ ‌أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( لَوْ يَعْلَمُ النَّاسُ مَا فِي النِّدَاءِ وَالصَّفِّ الْأَوَّلِ، ثُمَّ لَمْ يَجِدُوا إِلَّا أَنْ يَسْتَهِمُوا عَلَيْهِ لَاسْتَهَمُوا ).

والصلاة في المسجد النبوي ككل لها فضل عظيم لقول النبي صلى الله عليه وسلم (صلاة ‌في ‌مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام) لذلك ينبغي أن يحرص المسلم على أن ينال هذا الفضل العظيم، ويكثر بعدها من الدعاء بالصيغ المختلفة ومن الصلاة على النبي.

ومن جوامع الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها

  • (اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، واجعل لي نورًا)
  • (اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً، وفي الآخِرةِ حَسنَةً، وَقِنَا عَذابَ النَّارِ)

الدعاء الذي يقال في الروضة

عند الوصول الى مسجد النبي عليه الصلاة والسلام، يجب على الشخص أن يدخل برجله اليمنى، ويقول:

  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك

هذا الدعاء يمكن أن يقوله المسلم عند الدخول إلى أي مسجد من المساجد، وبعدها يستحب أن يقوم بما يلي:

  • صلاة تحيه المسجد بدون أن يسبب اي ضرر او اذى لاحد المسلمين مثل التزاحم من اجل الصلاة، والأفضل ان يحاول الصلاة في الروضة الشريفة

لا يوجد صيغة دعاء محددة يقولها المسلم، بل يمكن أن يستعين بالأدعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من قولها، أو يدعو الله عز وجل بما يريد وبحاجاته كما هي دون تكلف، فليس بين العبد وبين ربه حجاب، أو صيغة دعاء واحدة مقبولة.

أما البدع التي انتشرت بشكل كبير من بعض الاشخاص الذين يظنون انها شيء جيد، مثل الطلب من النبي عليه الصلاة والسلام قضاء الدين، أو نجاح في امتحان، أو الشفاء من مرض عسير، أو طلب الرزق، فهذا بدعة، فالنبي عليه الصلاة والسلام على ارتفاع منزلته وعلو قدره فهو خير خلق الله وخاتم المرسلين عليه الصلاة والسلام.

لكن ديننا الإسلامي مبني على فكرة العبودية لله عز وجل وحده فقط، والطلب منه، وأي طلب من غير الله عز وجل ليس أمرًا صائبًا حتى لو كان من سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام. الأولى أن يكثر المسلم من الصلاة على النبي، ثم يدعو الله بما شاء من الأدعية.

يجب أن يحاول المسلم الإكثار من الأدعية والصلاة في مسجد النبي عليه الصلاة والسلام والروضة الشريفة، بدون إحداث أي بدعة. وزيارة المسجد النبوي والروضة الشريفة مستحب في أي وقت، على عكس ما يعتقد بعض الاشخاص بأن له توقيت معين مثل الحج أو مع أداء مناسك العمرة. [5] [6]

فضل الروضة الشريفة

تقع الروضة الشريفة بين بيت النبي عليه الصلاة والسلام وبين منبره، والنبي عليه الصلاة والسلام ذكر الكثير من الأحاديث التي تدل على فضل الروضة الشريفة العظيم، وهي:

  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ المَازِنِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الجَنَّةِ).
  • عن أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ، وَمِنْبَرِي عَلَى حَوْضِي)

هذه الأحاديث النبوية الكريمة معناها أن للروضة الشريفة مقام عظيم، وقد اختلف العلماء بشكل بسيط على تفسير هذه الأحاديث ووجدوا تفسيرات عديدة منها:

  • أن العبادة في الروضة الشريفة يمكن أن تكون سببًا في دخول صاحبها الجنة، لأن هذا المكان من الأماكن ذات الفضل العظيم
  • الروضة الشريفة هي موضع ينقل الى الجنة
  • روضة من رياض الجنة، تنزل فيها الرحمة وتحل السعادة [2]