تنظيف فلتر الهواء للسيارة ام تبديله ؟

تنظيف فلتر الهواء للسيارة يعني القيام بإخراج الفلتر من مكانه ثم اخراج منه الاتسخاخات المتراكمة عليه و ذلك من خلال اصطدامه بالأرض أو الحائط ثم بعد ذلك ضخ الهواء القوي عليه .

وبمجرد الانتهاء من عملية التنظيف بهذه الخطوات يتم اعادة استعمال هذا الفلتر من جديد ، يرى الكثير من الخبراء ان هذه الطريقة ليست الأفضل في التعامل مع فلتر الهواء ولكن اغلب فنيين الصيانة يقومون بهذا الأمر .

اهمية فلتر الهواء في السيارة 

تمرير الهواء الى المحرك 

محرك السيارة يحتاج دائما الى الهواء و البنزين و الشرارة لكي يصدر الفرقعة الداخلية و ينتج طاقة المحرك و كلما كانت نسبة الهواء أكبر كلما كانت الطاقة التي تخرج من المحرك اكبر لذلك تجد سيارات بها تيربو و أخرى تيربو تشارج .

وبالتالي فإن مهمة فلتر الهواء هو ادخال الهواء الى داخل المحرك و ذلك بناء على نسبة يحددها كمبيوتر السيارة و من خلال مجموعة من الحساسات التي تنتشر داخل المحرك .

تنظيف و تنقية الهواء 

هذا الهواء يأتي من خارج السيارة و لك ان تتخيل قيام السيارة بالسير على الطرق الترابية والرملية بسرعات عالية يعني ان هذه الاتربة قد تدخل إلى محرك السيارة مما ينتجه مشكلات أكبر للمحرك .

و بالتالي فان فلتر الهواء في السيارة يقوم بعملية تنقية و منع لهذه الاتربة والشوائب من الدخول الى محرك السيارة حتى يدخل الهواء نظيف الى اكبر درجة ممكنة .

هل تنظيف فلتر الهواء للسيارة صحيح ؟ 

لا ليس بالصحيح و انما يجب عليك ان تقوم بتغيره بعد انتهاء العمر الافتراضي له و سنشرح لك ما الذي ينتج عن قيامك بتنظيف فلتر الهواء ثم اعادة استخدامه من جديد .

  • في البداية انت تقوم بتركيب فلتر الهواء الجديد على محرك السيارة لكي يقوم بمنع الاتربة و الغبار من الدخول الى محرك السيارة .
  • مع مرور الوقت تبدأ الاتربة في التراكم على الفلتر مما يجعله يتحول من اللون الابيض الى اللون الاسود او الرمادي .
  • هذه الأتربة والغبار قامت بعمل توسعة للأنسجة الداخلية في فلتر الهواء نتيجة تراكمها .
  • مع مرور الوقت تشعر بأن محرك السيارة لا يعمل بالكفاءة المطلوبة و ذلك نتيجة عدم دخول الهواء بالكمية المطلوبة .
  • انت الان امام خيارين اما ان تقوم بشراء فلتر جديد بالكامل او ان تقوم بتنظيف فلتر الهواء للسيارة .
  • في حالة تنظيف فلتر الهواء يتم ضخ هواء قوي في اتجاه معاكس لشرائح الفلتر .
  • و بالتالي يخرج الغبار و الاتربة التي كانت ملاصقة له .
  • ولكن مع الاسف عند خروج هذه الأتربة فإنها تترك فتحات كبيرة في انسجة الفلتر .
  • حين تقوم باعادة استخدام الفلتر من جديد ستكون هناك مشكلة كبيرة .
  • و هي سماح الفلتر الخاص بك بتمرير الاتربة من خلال الفتحات التي تركت اثر في هذا الفلتر .
  • و مع مرور الوقت فان هذه الاتساخات دخلت الى المحرك و بالتالي قد تضر بشكل كبير .
  • يعني مع مرور الزمن ربما تحتاج الى تنظيف المحرك من الداخل أو عمل توضيب له و بالتالي سيكلفك الأمر الكثير من الاموال .

العمر الافتراضي فلتر الهواء 

يختلف العمر الافتراضي لفتر الهواء على حسب نوعية السيارة و كذلك نوعية الفلتر و لكن في المتوسط فانت بحاجة الى تغيره كل 20 الف كم .

في حالة قيام بـ تنظيف فلتر الهواء للسيارة فهذا يعني انه سيعمل معك لفترة أطول تصل الى 30 الف كم على سبيل المثال ولكن في المقابل سيضر هذا الأمر بالمحرك بشكل كبير .

طريقة تغير فلتر الهواء 

في البداية تقوم بفتح غطاء المحرك ثم انتقل الى مكان الفلتر و اخرج القديم منه و عليك الاطلاع على درجة الاستخارات المتراكمة عليه .

و معرفة الفوارق الزمنية والمسافة المقطوعة بينه و بين الفلتر السابق له لان هذا يعرفك نوعية الارض التي تسير عليها و التي تعتبر هي مصدر الاتساخات لهذا الفلتر .

ثم بعد ذلك قم بإخراج الفلتر القديم و ضع قطعة قماشية في مجرى الهواء الذي يصل الى محرك السيارة حتى لا يسمح بتمرير اي اتربة الى المحرك اثناء عملية التغير .

قم بضخ الهواء بشكل قوي الى العلبة التي  يوجد بها الفلتر لانها ستكون متسخة بالاتربة بشكل كبير ثم بعد ذلك قم بتركيب الفلتر الجديد و قم بنزل القطعة المقامشية من مجرى الهواء مع توصيله في مكانه الصحيح .

اهمية تغير فلتر الهواء 

إذا تراكمت الاتساخات والأتربة على فلتر الهواء و بدأ لونه في التحول من الابيض الى اللون البني او اللون الاسود فهذا يعني ان قدرة الهواء على الدخول الى المحرك اصبحت اقل .

و ستشعر بأن عزم الدوران وقوة المحرك اصبحت اقل بكثير كذلك سيرتفع صوت المحرك زيادة سخونته نتيجة عدم دخول هواء لتبريد أجزاء المحرك .

هل اقوم بتنظيف حساس الهواء في السيارة ؟

أثناء قيام بعملية تبديل فلتر الهواء بدلا من تنظيف فلتر الهواء للسيارة ستجد مكان مخصص لحساس الهواء ، و هذا الحساس الذي يقوم باعطاء اشارة الى كمبيوتر السيارة لمعرفة كمية الهواء التي تدخل إلى المرك .

 وبالتالي يتم بكم في بوابة المحرك و مقدار الهواء و البنزين و توقيت الشرارة التي تصل إلى محرك السيارة .

عملية تنظيف حساس الهواء تعني القيام بضخ هواء مضغوط و قوي على الحساس و بالتالي فهو ينتج عنه تلف في هذا الحساس لانه رفيع الحجم و بشكل كبير وربما تكون في حاجة إلى دفع المزيد من الاموال في عملية التبديل .

في بعض الأحيان يمكنك الاعتماد على عبوات التنظيف و التي تأتي ببخاخات رفيعة الحجم ذات ضغط بسيط للغاية .