صعوبة تشغيل محرك السيارة | هل البطارية هي السبب ؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى صعوبة تشغيل محرك السيارة خاصة في فترات الصباح الباكرة من اليوم ، ولكن خبراء السيارات لديهم القدرة على فهم سبب المشكلة فقط من خلال الاستماع الى صوت المحرك وقت عملية التشغيل .

لذلك حين تقوم بالذهاب الى مركز الصيانة فانه يقوم بمحاولة تشغيل محرك السيارة للعديد من المرات بشكل متتالي و ذلك حتى يتأكد من صوت المحرك و يعرف مصدر هذه المشكلة .

اسباب صعوبة تشغيل محرك السيارة

اطراف بطارية السيارة 

  • يمكن اعتبار العنصر الأول والرئيسي في قائمة الأسباب هو البطارية و نحن هنا لا نتحدث عن وجود مشكلة في البطارية أو انتهاء العمر الافتراضي لها او انها اصبحت متهالكة .
  • وانما نحن نتحدث عن وصلات البطارية و هي أطراف الموجب و السالب التي تقوم بنقل التيار الكهربي ، فإذا كانت بها اي اهتزازات فعليك ان تقوم باحكام الربط او اذ كان عليها تاكل و صدأ أو ترسبات فيجب ازالته بالكامل .
  • و ايضا اذا كان هنا تقطيع في هذا الكابل او تشققات فينصح ان تقوم بشراء اخر جديد و ذلك حتى تتمكن من الحصول على تيار كهربي جيدا .
  • محرك السيارة يحتاج الى كل من الشرارة الكهربائية و الهواء و البنزين حتى يعمل المحرك بنجاح فاذا لم تجتمع هذه العوامل معا فان المحرك لن يعمل و الشرارة الكهربائية مصدرها البطارية .

فحص الطرف الأرضي 

يتواجد في جميع السيارات طرف أرضي من بطارية السيارة متصل بجسم السيارة وذلك حتى يقوم بنقل التيار الكهربى لجميع الالكترونيات و الأجزاء المعدنية التي تأتي متصلة بالجسد .

فاذا لم يكن مربوط بشكل جديد يجب احكامه و اذا كان مفصول بأكمله يجب اعادة ربطه و اذا كان متهالك يجب ان تقوم باقتناء اخر جديد .

البطارية فارغة 

نفس الأمر ينطبق في حالة اذا كانت بطارية السيارة فارغة تماما فعليك ان تقوم بقياس مستوى الشحن في البطارية وربما تكون في حاجة إلى شحنها و ستعمل معك هذه المرة وربما تكون في حاجة إلى استبدالها و شراء بطارية جديدة في حالة اذا كان العمر الافتراضي لها قد انتهى .

مشكلة في دينمو السيارة 

من المفترض ان تكون مهمة بطارية السيارة ان تجعل السيارة تعمل ثم بعد ذلك يقوم السير بتحريك الدينمو الذي يصدر تيار كهربي و يقوم باعادة شحن بطارية السيارة من جديد و بالتالي اذا كان هناك عيب في الدينمو فهذا يعني ان البطارية لا تشحن من جديد و بالتالي سيظل الوضع على ما هو عليه حاليا .

مشكلة في بواجي السيارة 

حين تقوم بتدوير محرك السيارة ستجد ان المحرك يعمل بالصورة الطبيعية ولكنه لا يدور في النهاية ، في هذه الحالة ربما تكون المشكلة في البواجي و يمكنك ان تقوم بفحصها والتأكد من وجود الشرارة و الذي يوجد به مشكلة عليك ان تقوم باستبداله بشكل مباشر .

قم بفحص بواجي السيارة فإذا وجدتها محترقة عليك ان تقوم باستبدالها خاصة و ان العمر الافتراضي لهذه البواجي يبدأ من 20 الف كم الى 100 الف كم و ذلك على حسب نوع البوجيه المستخدم .

مشكلة في طرمبة البنزين 

في حالة إذا كانت طرمبة البنزين بها مشكلة فلن يعمل محرك السيارة و ذلك لأن مستوى البنزين المطلوب وصوله الى محرك السيارة لا يتم بالشكل الكافي .

هناك العديد من الطرق التي تقوم بها فحص طرمبة البنزين و التي أصعبها هو فكر مكان خزان الوقود و استخراج الطرمبة و الكشف عليها و لكنك باستخدام أدوات قياس ضغط طرمبة البنزين يمكنك القيام بذلك .

عدم استخدام الزيت التخليقي 

يرى الكثير من مالكي السيارات ان الزيت التخليقي مناسب فقط للسيارات الجديدة بينما السيارات القديمة لا تحتاج الى هذا النوع من الزيوت ثم ينتقل بعد ذلك إلى الزيت المعدني .

كذلك فان الزيت التخليقي مفيد للسيارة وبالتالي فإن سعره مرتفع بعض الشيء لذلك يلجأ البعض الى الانواع الاخرى من الزيت .

و من عيوب الزيوت الاخرى الغير تخليقية لا تقدم لزوجة كافية في صباح اليوم حين يكون الطقس بارد و إنما يصبح متصلب بعض الشيء .

و من الطبيعي ان يحتاج المحرك الى لزوجة كافية من الزيت في الفترات الصباحية حتى يعمل بالكفاءة المطلوبة .

مشكلة في مارش السيارة 

يمكن ان نطلق عليه المارش او السيرف في السيارة و الذي إذا تلف بشكل نهائي فإن محرك السيارة لن يدور وغالبا ما يتم صيانة المرش من خلال تغير أحد التروس الداخلية به ثم بعد ذلك اعادة تشغيله من جديد .

مشكلة في بخاخات السيارة 

بخاخات المحرك في السيارة قد تؤدي الى مشكلة صعوبة تشغيل محرك السيارة و التي من المفترض ان تقوم بتحويل البنزين الى رزاز داخل السلندر لكي يحترق بعد ذلك .

وستعرف هذه المشكلة حين تجد خروج دخان أسود في بداية التشغيل مباشرة لمحرك السيارة .

عدم تغير فلتر الهواء 

من المفترض ان يقوم فلتر الهواء في سحب الهواء و بقوة الى محرك السيارة و في حالة اذا كان الفلتر به سدد او اتساخات كثيرة فهذا يعني الهواء لن يمر بالشكل الكافي وبالتالي لن يعمل المحرك بالقوة المطلوبة و سيؤدي إلى تقطيع و كذلك صعوبة تشغيل محرك السيارة .

كيف اعرف ان صعوبة تشغيل محرك السيارة من البطارية ؟

  • في البداية قم بفتح كونتاكت السيارة .
  • في بعض الأحيان قد تجد ان جميع اللمبات في الطبلون تعمل في وقت واحد ثم بعد ذلك تفصل .
  • ثم عندما تقوم بتشغيل محرك السيارة ستتمتع الى صوت المحرك و هو صوت تكته و تقطيع .
  • و هو ما يعني ان هناك تقطيع في وصول التيار الكهربي .
  • اما اذا كان الصوت هو محاولة تشغيل المحرك بالكامل ولكنه لا يحدث فهذا يعني ان البطارية فارغة تماما .
  • كذلك هناك طريقة اخرى و هو ازالة الطرف الارضي من البطارية بعد تشغيل البطارية فإذا فصل محرك السيارة فهذا يعني عيب في البطارية .