عندي فيزا شنغن من فرنسا اقدر اروح النمسا ؟

عندي فيزا شنغن من فرنسا اقدر اروح النمسا

نعم.

تمَّ انضمام النمسا إلى منطقة شنغن وذلك عام 1995 ميلاديًا، بالتّالي أصبح من المسموح استخدام تأشيرة شنغن من فرنسا للسفر إلى النمسا، نظرًا لأنَّ النمسا وفرنسا من دول منطقة شنغن، إذ تضم منطقة شنغن حوالي 27 دولة أوروبيَّة تجمعهم اتفاقية تاريخيَّة تسمح لهم بحريّة السفر من وإلى دول هذه المنطقة.[1]

حيثُ قامت بلدان منطقة شنغن بإلغاء الرقابة على الحدود الداخليّة بينهم، مما يسمح للمسافرين بعبور الحدود والتنقل بأريحيّة دون أي مشكلة، وتشمل دول منطقة شنغن:

“النمسا – ألمانيا – الدنمارك – إيطاليا – لوكسمبورغ – بولندا – إسبانيا – بلجيكا – إستونيا – اليونان – لاتفيا – مالطا – البرتغال – السويد – كرواتيا – فنلندا – المجر – ليختنشتاين – هولندا – سلوفاكيا – سويسرا – جمهورية التشيك – فرنسا – آيسلندا – ليتوانيا – النرويج – سلوفينيا”.[2]

ما هي فيزا شنغن متعددة الدخول

فيزا شنغن مُتعددة الدخول هي تأشيرة أو وثيقة تسمح لصاحبها بدخول دول منطقة شنغن، من الدول الأوروبيّة الـ 27 حيثُ تمّ إلغاء الحدود الداخليّة بين هذه الدول الـ 27، بالتّالي يُمكن للمسافر الحامل لفيزا شنغن البقاء في أي دولة تتبع منطقة شنغن لمدة قصيرة تصل ما بين 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.[2]

عندي فيزا شنغن من فرنسا اقدر اروح ألمانيا

نعم.

وفقًا لقواعد منطقة شنغن فإنَّ تأشيرة شنغن صالحة عمومًا لجميع البلدان في المنطقة، وبالنّظر إلى دول اتفاقية شنغن سنجد أنّ فرنسا وألمانيا من بين الـ 27، لذا يُمكنك السفر إلى ألمانيا بفيزا شنغن من فرنسا.

عندي فيزا شنغن من فرنسا اقدر اروح هولندا

نعم.

تُعد دولة هولندا واحدة من دول منطقة شنغن، التي يُمكنك دخولها بفيزا شنغن بسهولة، إذا كنت في فرنسا أو غيرها من دول اتفاقية شنغن الـ 27، حيثُ يفضّل الكثير الذهاب إلى هولندا الواقعة بين بلجيكا وألمانيا، وتطل على بحر الشمال كونها تتمتّع بطبيعة هولندية خلّابة، ومعالم سياحيَّة عالمية.

عندي فيزا شنغن من فرنسا اقدر اروح المجر

نعم.

إذا كان سؤالك عندي فيزا شنغن من فرنسا اقدر اروح المجر؟ فالإجابة نعم والسبب أنَّ فرنسا والهجر كلاهما يُصنفان ضمن قائمة دول منطقة شنغن، فيُمكنك السفر إليها لمدة 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

ما معنى فيزا شنغن نوع C

تعني فئة “C” في فيزا شنغن تأشيرة قصيرة الإقامة، وتكون صالحة حتى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا، كما تشمل فيزا شنغن عدّة فئات أخرى منها “الفئة A” لعبور المطار – ترانزيت المطار، حيثُ تصلُح لعبور المطارات فقط في منطقة شنغن، لكنها لا تسمح لك بالوصول إلى أي مكان خارج المطار.

بالإضافة إلى نوعية C و A من فيزا شنغن هناك أيضًا “الفئة D”، وتسمح لك بإقامة طويلة لكنها لا تمثّل تأشيرة شنغن، فيُمكنك من خلالها السفر لدول معيَّنة بدلاً من منطقة شنغن بأكملها، وتصلُح لأكثر من 90 يومًا.[2]

تجديد فيزا الشنغن قبل انتهاء مدتها

عند رغبتك في البقاء لمدة أطول في أي دولة من دول منطقة شنغن، سيتطلّب الأمر تجديد فيزا شنغن قبل انتهاء مدتها ولكن قد يحتاج التجديد إلى سبب واضح.

على سبيل المثال متابعة الدراسة، أو الإصابة بوعكة صحيّة تتطلّب البقاء في إحدىَ  المستشفيات، أو إذا كان لديكَ بعض الالتزامات العائليَّة، وقبل تجديد فيزا الشنغن عليك بالآتي:

التحقق من صلاحية التأشيرة: قبل التقديم على تجديد فيزا شنغن عليك التأكد من استمرار صلاحية الفيزا لديك، فإذا لم يتم تجاوز مدة الفيزا وهي 90 يومًا سيُسمح لك بالتجديد.

تحديد سبب تجديد التأشيرة: للموافقة على تجديد فيزا شنغن لا بد من توضيح السبب وراء التجديد، ومن ضمن الحالات أن تكون مصابًا بوعكة صحية تلزم البقاء في المشفى، أو وجود التزامات عائلية، أو إذا كان عليك حضور إحدى الندوات أو المُحاضرات.

تحضير أوراق التجديد: للتقديم على تجديد فيزا شنغن قبل انتهاء مدتها، سيتعيّن عليك تحضير بعض الأوراق والمستندات اللازمة، منها نموذج طلب للتجديد، جواز سفر ساري، وثيقة لإثبات سبب التجديد، وثيقة إثبات بامتلاكك أموال كافية لدعم نفسك أثناء التجديد منها بيان حساب بنكي أو رسالة توضيحية.

حصلت على فيزا شنغن ولم أسافر

إذا حصلت على فيزا شنغن ولم تُسافر، لن يحدث أي شيء على الإطلاق سواء من السفارة، أو من قِبل دول منطقة شنغن، فكل ما هُنالك هو أنّك ستخسر قيمة الرسوم المدفوعة في استخراج التأشيرة، فلا يُسمح لك باسترداد الأموال بعد دفعها، كما أنّك ستحتاج فيما بعد استخراج فيزا شنغن بدفع رسوم جديدة مرة أخرى إذا انتهت صلاحيتها.

ما هي شروط فيزا شنغن

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • عدد 2 صورة  شخصيّة.
  • إثبات التأمين الطبي للسفر.
  • تأمين تأشيرة شنغن.
  • إثبات الدعم المالي مثل كشف حساب بنكي.
  • إثبات السكن مثل الحجز الفندقي.
  • حجز طيران لمغادرة منطقة شنغن.

كم تكلفة استخراج فيزا شنغن

  • 80 يورو للشخص البالغ.
  • 40 يورو للأطفال ما بين “6 إلى 12” سنة.

تتكلّف أنواع فيزا شنغن نفس التكلفة عمومًا، حتى وإن اختلفت أعراض السفر، وعدد مرات السفر أو دخول الدول، فقد تشمل التكلفة للشخص البالغ 80 يورو، بينما تتكلف فيزا شنغن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 إلى 12 سنة حوالي 40 يورو.

الجدير ذكره أنّه يُمكن إعفاء بغض الفئات من دفع الرسوم منهم غالبية الطلاب، مع العلم أنَّ كافة الرسوم غير قابلة للاسترداد. إذا تم رفض طلبك فلن تسترد تلك الرسوم.[2]