10 أفكار وحدة وطني

أفكار وحدة وطني

مفهوم الوطن

هذه الفكرة تهدف إلى جعل الطفل يسمي وطنه المملكة العربية السعودية وهنا نحتاج لبعض الأدوات مثل:

  • خريطة المملكة العربية السعودية  
  • بطاقة مكتوب عليها بخط عريض وطننا المملكة العربية السعودية 
  • علم المملكة.

في البداية يتم لصق جميع الأدوات على الحائط ثم يتم الاجتماع بالأطفال وإلقاء التحية ثم طرح بعض الأسئلة الأساسية وهي من هو ربك؟ ما هو دينك؟ ما هو اسم وطنك؟ ما هي عملة وطننا؟

ثم تسأل المعلمة ما هو الشئ الجديد بالفصل وما هو التغير حتي يلاحظ الأطفال الخريطة والعلم والبطاقة التعريفية بالوطن والتي يجب أن تتميز بالوان ورسومات تجذب الاطفال، ثم تبدأ فتح نقاش بينها وبين الأطفال عن حياتهم ومنطقة إقامتهم مثلاً في أي حي تسكن ياكرم؟ ما أسم الحي التي توجد فيه الروضه ؟ ثم القيام بتوضيح هذه الأماكن على خريطة المملكة وكتابة الملصقات التوضيحية ، ثم تتساءل المعلمة عن اسم المدينة وتوضيحها على الخريطة ايضاً ثم تطرح اسم الوطن وطننا المملكة العربية السعودية مع عرض البطاقة التي يتم تحضيرها في البداية مع توضيح الخريطة.

10 أفكار وحدة وطني

أفكار وحدة وطني

توزيعات بألوان العلم

تقوم المعلمة بتحضير توزيعات من الفوم او الورق المقوى على شكل علم أو على هيئة شكل كرتوني يحمل ألوان العلم المميزة ، وتوضيح للاطفال اهمية الوطن وما اسم الوطن مع شرح  خريطة المملكة.

وحدة وطني
افكار وحدة وطني

أنشطة لتجميع المعالم السياحية 

تطلب المعلمة من الأطفال البدء في قص صور المعالم السياحية الموجودة في المملكة من المجالات والصحف والكتب ثم تجميعها على لوحة كبيرة بمشاركة جميع الزملاء من أجل تعزيز دور المشاركة بينهم وفهم ما هي الوحدة الوطنية مع توضيح اسم وطننا وعرض المعالم على الخريطة الحقيقة.

10 أفكار وحدة وطني

عمل فني من الورق لرسم علم 

تقوم المعلمة بتحضير بعض قصاصات القماش الملونة بألوان العلم ولوحة ورقية كبيرة وتقوم بمشاركة الأطفال في إعداد ورسم علم المملكة العربية السعودية بشكل جذاب يجعل الطفل يتذكر شكل العلم.

وأثناء القيام بهذا العمل تقوم المعلمة بطرح الاسئلة لطرح النقاش بينها وبين الأطفال  مثل ما اسم وطننا؟ ما نحبه في وطننا؟ ما هي المنطقة التي تسكن بها ويمكن الاستعانة بالخريطة وتحديد بعض المناطق ليتعرف عليها الطفل.

10 أفكار وحدة وطني

رسم شعار وعلم المملكة على كوب ورقي

يتم إحضار عدد من الأكواب الورقية وعدد من الاقلام الملونة ثم عرض صورة علم المملكة وشعارها وتتطلب المعلمة رسم العلم والشعار وتلوينه بالالوان الخشبية أو المائية وأثناء هذا العمل تقوم المعلمة بمناقشة الأطفال من خلال طرح بعض الأسئلة التي تخدم غرض وحدة وطني.

افكار وحدة وطني

رسومات تلوين بالرمال

يتم إحضار عدد من الرسومات التي تحمل علم المملكة وشعارها وعدد من الأماكن الشهيرة وأيضاً اوراق تلوين مكتوب بها أنا احب وطني ، وطني هو المملكة العربية السعودية وترك الأطفال تقوم بتلوينها بالرمال فهذا من أفضل أفكار وحدة وطني التي يحبها الأطفال ويحبون الاحتفاظ بها.

10 أفكار وحدة وطني

لعبة السيارات

تقوم المعلمة بعرض أكثر من سيارة وكل سيارة تحمل علم دولة ومن ضمنهم علم المملكة العربية السعودية وتسأل الأطفال ما هي السيارة التي تحمل علم وطننا وبعد أن يقوموا بالإجابة تبدء النقاش معاهم وتتساءل كيف تعرفت على علم وطننا ما هي الألوان التي تظهر أمامنا وتبدأ بشرح معنى كل لون في العلم.

قراءة القصص الوطنية القصيرة

هناك الكثير من القصص التي يمكن إلقاؤها على الأطفال لتوضيح أهمية الوطن وكيفية حمايته.

المجسمات 

يمكن الاستعانة بالرسومات المجسمة لكل من العلم والجيش السعودي والمعالم السياحية الشهيرة وجملة أحبك ياوطني كنشاط ترفيهي للأطفال في هذه الوحدة.

تعليق لوحة فنية تحمل الوظائف الهامة في الوطن

تهدف هذه الفكرة إلى توضيح معظم المهام التي تخدم الوطن ودور كل شخص في حماية وطنه ، حيث تقوم المعلمة بشرح مهمة كل وظيفة مع توضيح دورها في خدمة الوطن.

10 أفكار وحدة وطني

غناء الأناشيد الوطنية

هذه هي أحد الأفكار المميزة التي يمكن الاستعانة بها من أجل تسهيل العملية التعليمية ، تساعد الأناشيد في فهم معنى الوحدة بسهولة ويمكن الاستعانة بالانشودة التالية:

سعوديتي يا سعوديتي

ســــعوديتي أنـــــت أغلــى وطــن

سعوديتي يا سعوديتي

ســـــعوديتي أنــــت أعلـــــى وطـــــــــن

سعوديتي يا سعوديتي

ســــعوديتي أنـت أحلــــى وطـــــن

سعوديتي يا سعوديتي

ســــعوديتي يــا بلاد الحــــرم

سعوديتي يا سعوديتي

ســـــعوديتي  يــا بلاد الكـــرم

سعوديتي يا سعوديتي

ســـعوديتي فيـــــك تعلــــو الهمــم

سعوديتي يا سعوديتي

اهداف وحدة وطني 

وحدة وطني اهم وحدات رياض اطفال حيث أنها تهدف في المقام الاول إلى التعرف على الوطن بالاضافة الى العديد من الأهداف الأخرى وهي:

  • تعرف الطفل على اسم وطنه وأسماء المدن بها.
  • توصيف حب الوطن بكلمات مناسبة وبسيطة.
  • توضيح تاريخ الرياض من خلال ألعاب بسيطة مثل التركيبات الصغيرة.
  • التعرف على الأناشيد والأغاني الوطنية التراثية.
  • تعلم المشاركة من خلال القيام بالاعمال الفنية بمشاركة جميع الزملاء.
  • توضيح التقدم الكبير في المملكة.
  • التعرف على اسم المدينة التي يعيش فيها.
  • بانتهاء الوحدة يجب على الطفل أن يعرف أسم مؤسس المملكة العربية السعودية.
  • التعرف على اليوم الوطني وأهميته.
  • يجب أن يتعرف الأطفال على اسم ملك السعودية حفظه الله.
  • تعليم الطفل جميع فئات العملات الوطنية.
  • التعرف على الأماكن المقدسة في السعودية.
  • تعليم الطفل الوظائف ومسؤولياتها 

تلوين وحدة وطني

يعد التلوين من الانشطه المحبوبة لدى الكثير من الأطفال لذلك يعتبر ضمن أفضل 10 أفكار وحدة وطني فهناك الكثير من الرسومات التي يمكن تلوينها مثل العلم وشعار المملكة ورجال القوات المسلحة وكلمات تحفيزية مثل احبك يا وطني ، المملكة العربية السعودية ، بمهنتي أخدم وطني ، وطن السلام ، لا إله إلا الله ، أحب وطني ، اهل الجود والكرم.[1][2]

10 أفكار وحدة وطني