اهم 10 معلومات عن الحاسوب

معلومات عن الحاسوب

هذه المعلومات عن الحاسوب متنوعة ويمكن أن تكون مسلية للأطفال

  • الحاسوب الاول كان ضخمًا للغاية
  • أول حاسوب حديث كان عبارة عن آلة حاسبة ضخمة للغاية
  • تعمل الحواسيب من خلال تعليمات خاصة تسمى الخوارزمية
  • الجوال عبارة عن حاسوب
  • ذاكرة الحاسوب تسمى ذاكرة الوصول العشوائي RAM، وبدونها لن يتمكن الحاسوب من القيام بأي شيء مهما كان بسيطًا مثل فتح الملفات أو تشغيل فيديو.
  • يتم إطلاق أكثر من 6,000 فيروس للكمبيوتر كل شهر
  • من الضروري أن تأخذ استراحة اثناء الاستعمال المطول للحاسوب للعناية بعينك
  • أول حاسوب آبل تم تصنيعه كان من عناصر مجانية تم جمعها من موظفي آبل
  • يمكنك أن تقوم بتهجئة كلمة typewriter من خلال السطر العلوي من لوحة المفاتيح في الحاسوب
  • عندما تعمل على جهاز حاسوب، فإن يديك تقطع 20 كيلومتر في اليوم. وإذا كنت أنت أو والداك تعملان على جهاز كمبيوتر أو أحد اشقائك، فاحرص على إخبارهم هذه المعلومة المسلية.

الحاسوب الأول كان ضخمًا للغاية: يمكن أن تشرح لأطفالك أن اول حاسوب تم إنتاجه لم يكن مثل الحواسيب الحالية، بل كان عبارة عن جهاز عملاق، وكان يشغل أكثر من غرفة، ومن أجل تحريكه من مكان لآخر كانوا يضعونه على عجلات لأن جرّه بدون العجلات صعبًا للغاية.

أول حاسوب حديث كان عبارة عن آلة حاسبة ضخمة للغاية: بالرغم من أن الحاسوب الحديث الأول كان ضخمًا للغاية، لكن ما كان يستطيع القيام به هو فقط، الجمع، والطرح، والقسمة والضرب. الأمر الآخر الذي لا يصدقه الكثير من الناس أن الحاسبة التي نراها اليوم في جوالاتنا كانت في السابق عبارة عن أجهزة ضخمة لا تسعها غرفة وحيدة.

تعمل الحواسيب من خلال الخوارزمية: تتبع الحواسيب التعليمات، والتعليمات هنا تسمى الخوارزمية. الحواسيب ليست مثل البشر تملك عقلًا يفكر ويمكنه الاستنتاج، بل تتبع مجموعة من التعليمات المرتبة بشكل فائق. وفي حال وجود خلل بسيط في الخوارزمية، فلن يتمكن الحاسوب من أداء المهمة مهما كانت بسيطة.

الجوال عبارة عن حاسوب: نقوم باستعمال الحاسوب بشكل يومي دون أن ندرك نحن أو أطفالنا أن الكثير من الاجهزة التي نستعملها هي عبارة عن حواسيبن مثل الجوالات، واللابتوب، وغيرها

من الضروري أن تأخذ استراحة اثناء الاستعمال المطول للحاسوب للعناية بعينك: شاشات الحواسيب يمكن أن تكون عالية الاضاءة للغاية، وبالتالي يجب أن يأخذ الشخص استراحات عديدة اثناء استعمال الحاسوب تقدر بمرة كل عشرين دقيقة من الاستعمال المتواصل. يجب أن تدوم الاستراحة لمدة 10 دقائق. [1]

تعريف الحاسوب للاطفال

الحاسوب هو جهاز يعمل مع المعلومات. يمكن أن تكون هذه المعلومات عبارة عن ارقام، صور، أفلام أو أصوات. ومعلومات الحساب تسمى البيانات. يقوم الحاسوب بمعالجة كميات كبيرة للغاية من البيانات بسرعة كبيرة. كما يمكنه أن يقوم بتخزين هذه البيانات وعرضها.

بهذا التعريف البسيط يمكن أن تقدم الحاسوب لأطفالك. وبغض النظر عن العمر الذي تقوم فيه بالسماح لأطفالك باستعمال الحاسوب. لكن يجب عند السماح لهم بذلك أن تقدم لهم تعريف بسيط عن الحاسوب من اجل فهمه.

في عصرنا الحالي، يستعمل الناس الحواسيب يوميًا في العمل، والمدرسة وفي المنزل. ويتم استعماله بالطبع في الشركات من اجل تنظيم العديد من الاشياء والاحتفاظ بالسجلات. يقوم الاشخاص أيضًا باستعمال الحواسيب من اجل ارسال البريد الالكتروني، كتابة التقارير، والاستماع للموسيقى، ولعب الكثير من الألعاب. أما الانترنت فهو عبارة عن شبكة واسعة من الحواسيب المتصلة مع بعضها البعض، والتي تزود بالمعلومات لجميع انحاء العالم.

يتطلب نظام الحاسوب من اجل العمل الاجهزة والبرامج، عتاد الحاسوب أو Hardware هو الاجزاء الملموسة في الحاسوب، أما Software فهو البرامج، أو التعليمات التي تخبر الاجهزة ما عليها القيام به.

جميع الحواسيب لديها تمامًا نفس الأجهزة، والمعالج الدقيق هو دماغ الحاسوب الذي يعمل به، ويسمى بوحدة المعالجة المركزية. يقوم المعالج بتنظيم جميع المعلومات التي تدخل الى الحاسوب والتي تخرج منه، أي يقوم بتنظيم المدخلات والمخرجات. أما الذاكرة فهي الجزء الذي يحوي البرامج والبيانات بينما يقوم المعالج باستعمالها

يتم الاحتفاظ بالبرامج والبيانات بشكل مستمر على الحاسوب ضمن جهاز التخزين، ويمكن تخزين البيانات ايضًا على CDs و DVDs. وذلك من اجل مشاركة البيانات بسهولة. [2]

مكونات الحاسوب للاطفال

كل حاسوب يتألف من خمسة اجزاء اساسية، وهي

  • الشاشة
  • اللوحة الأم
  • وحدة المعالجة المركزية
  • ذاكرة الوصول العشوائي
  • القرص الصلب

الشاشة: الشاشة تعتبر الجزء الاساسي من الحاسوب وهو جزء يتعامل معه الاطفال، لأنه جزء خارجي. الشاشة ببساطة هي الشيء الذي يتم عليه عرض الصور، النصوص والفيديو. بالرغم من أن الشاشة تشبه الى حد ما التلفاز، لكن دقة شاشة الحاسوب تكون أقل بكثير، وأول شاشة للحاسوب تم إنتاجها كانت عام 1973.

وحدة المعالجة المركزية CPU: تعرف أيضًا باسم المعالج. وهي من الاجزاء الاساسية في نظام الحاسوب. ويطلق على وحدة المعالجة المركزية دماغ الحاسوب.

تقوم وحدة المعالجة المركزية بمراجعة جميع البيانات التي يقوم المستخدم بإدخالها على نظام الحاسوب، وتقوم بتحويل هذه التعليمات التي يتم اعطائها للحاسوب عبر العديد من البرامج ومن خلال العديد من الآليات وعمليات التحكم الاساسية، والمنطق والحساب.

تتلقى وحدة المعالجة المركزية التعليمات في جهاز الحاسوب من جميع الاجهزة والبرامج وتقوم بإنتاج مخرجات وفقًا للتعليمات. تخزن وحدة المعالجة المركزية جميع البرامج المهمة مثل انظمة التشغيل وبرامج التطبيقات.

لوحة المفاتيح: يستطيع الطفل بسهولة فهم ما هي لوحة المفاتيح بشكل اكبر من وحدة المعالجة المركزية. لوحة المفاتيح هي جهاز إدخال يقوم باستعماله المستخدمين لإدخال نص على اي نظام كمبيوتر. من السهل التعرف على لوحة المفاتيح لأن الأطفال يقومون بالكتابة على لوحة المفاتيح أو النقر عليها من اجل اللعب.

تعتبر لوحة المفاتيح الطريقة الأساسية للمستخدم من اجل التواصل مع الحاسوب. يشبه نظام لوحة المفاتيح في الحاسوب الآلة الكاتبة، حيث تم تصميم لوحة المفاتيح بطريقة تساعد المستخدم في الكتابة بسرعة عليها.

الفأرة: من اجزاء الحاسوب التي يمكن أن يتعرف الاطفال عليها بسهولة، حيث يقوم الاطفال باستعمالها بشكل متكرر اثناء استخدامهم للحاسوب. ومن اجل الاطفال الصغار يكفي أن يتعرفوا على الاجزاء المرئية من الحاسوب، ومع مرور الوقت ودخولهم المدرسة، يمكن أن يتم تعريفهم على الاجزاء الاكثر تعقيدًا الداخلية في الحاسوب، مثل ذاكرة الوصول العشوائي وغير ذلك. [3]