مراحل التكوين الجنيني المبكر بالترتيب

رتب مراحل التكوين الجنيني المبكر

  • مرحلة الانقسام والانقسام.
  • مرحلة تخصص الانقسام.7
  • مرحلة المعدة.

مراحل التكوين الجنيني المبكر قد تكون عملية الإخصاب هي عملية يتم فيها اتحاد الأمشاج معًا لتعطي الزيجوت الكامل حيث يحتوي الحيوان المنوي على مجموعة واحدة وهي ٢٣ كروموسوم وكذلك البويضة فيتحدا معًا ليشكلوا ٤٦ كروموسوم في البويضة الملقحة وإليكم مراحل تكوين الجنين.

مرحلة الانقسام والانقسام: تبدأ مراحل النمو الأولية لجميع الكائنات عديدة الخلية لخلية تسمى الزيجوت والتي تخضع لعملية انقسام خلوي سريعة مما يعطي الكتلة الأولية للخلية والتي تعرف باسم بلاستولا ويعرف هذا الانقسام السريع باسم الانقسام وبمجرد أن يصل عدد الخلايا إلى ١٠٠ خلية من الانقسام يعرف الجنين باسم بلاستولا.

مرحلة تخصص الانقسام: يختلف نوع الانقسام من جسم لآخر فهو يختلف على حسب حجم الصفار الذي يكون داخل جسم الجنين النامي حيث يتشكل داخل البويضة في جميع الثدييات المشيمية ومن ضمنها فئة البشر فيتم توفير الغذاء للجنين النامي فقط عن طريق الأم وجميع الإمدادات التي تمدها الأم للجنين فيصبح للبيض حجم صفار صغير نسبيًا والذي يخضع لعملية الانقسام الكلوي.

مرحلة المعدة: يتم ترتيب الخلايا الموجودة بداخل بنية الأريمية لتعطي ثلاثة طبقات مميزة ومختلفة من الخلايا في عملية جديدة يطلق عليها عملية التغير.

خلال تلك العملية تقوم الأريمية بالانثناء على نفسها مما يشكل الثلاث طبقات من الخلايا الجنينية وتلقب كل طبقة من تلك الطبقات الثلاثة باسم الطبقة الجرثومية وكل طبقة من تلك الطبقات تلجأ إلى نظام عضو بداخل الجسم مختلف عن الآخر. [1]

مراحل نمو الجنين شهريا

  • المرحلة الجرثومية.
  • المرحلة الجنينية.
  • مرحلة الجنين.

بعد انتهاء عملية الإخصاب بمضي أربعة وعشرون ساعة يتم انقسام البويضة إلى عدة خلايا وبحلول الأسبوع الثامن من عملية الإخصاب يبدأ الجنين في الوضوح بأنه جنين وينتظر أربعون أسبوع ليصبح جنين متكامل وتنقسم هذه الأسابيع الأربعون إلى ثلاثة فصول مختلفة.

المرحلة الجرثومية: تعد تلك المرحلة هي أقصر المراحل التي يمر بها الجنين في النمو وتبدأ بمجرد التقاء كل من الحيوان المنوي والبويضة في قناة فالوب حيث تقوم الحيوانات المنوية بتخصيب البويضة لتعطي بويضة ملقحة زمن بعدها تستمر البويضة الملقحة في رحلتها لتنزل إلى الرحم في مدة تصل إلى حوالي أسبوع كامل.

وخلال رحلتها تنقسم عدة انقسامات لتأخذ في النهاية هيكلين منفصلين تمامًا أحدهما يكون الجنين والآخر المشيمة ويستمر الانقسام الخلوي بسرعة مما يحول الزيجوت إلى كيسة أريمية والتي تصل إلى الرحم لتزرع في بطانته وإذا تمت عملية الزرع بنجاح يبدأ جسم المرأة في إنتاج الهرمونات التي تدعم الحمل.

المرحلة الجنينية: تبدأ تلك المرحلة من الأسبوع الثالث من بدأ الحمل وتستمر حتى نهاية الأسبوع الثامن وخلال تلك الفترة تبدأ الكيسة الأريمية في اكتساب الخصائص المميزة للبشرية ليبدأ ظهور الجنين ويطلق عليه من بداية تلك الفترة اسم الجنين فتتشكل هياكل وأعضاء الجنين لتشبه الأنبوب العصبي كما يبدأ القلب في التطور ويبدأ في النبض من بداية الأسبوع السادس كما تتشكل البراعم في نفس الأسبوع والتي تصبح أرجل وأيدي أما في نهاية الفترة وبنهاية الأسبوع الثامن تتكون جميع أعضاء وأنظمة الجنين.

مرحلة الجنين: تبدأ تلك المرحلة وهي مرحلة نمو الجنين ببداية الأسبوع التاسع وتستمر تلك الفترة حتى نهاية الحمل وهو وقت الولادة فيصبح جنين بشكل رسمي كما يمكن تحديد جنسه من بداية الأسبوع التاسع وتستمر جميع أنظمة وأعضاء الجنين في التكوين والنمو كما تبدأ الأظافر والرموش والشعر في الظهور كما يتمكن الجنين من تحريك جميع أطرافه ويستكمل الجنين مراحل نموه من حيث الطول والوزن في تلك الفترة. [2]

مراحل نمو الجنين والأعراض

  • ضيق في التنفس
  • بواسير
  • توسيع الأوردة
  • تشنجات الساق
  • تعب
  • كثرة التبول

مع بداية الشهر الثامن من شهور الحمل من الممكن حدوث أعراض جديدة ومختلفة عن الأعراض المعروفة في الشهور السابقة والآن سنذكر أهم هذه الأعراض فتابعوا قراءة السطور الآتية:

ضيق في التنفس: عندما يبدأ الرحم في النمو فإنه يقوم بدفع المعدة في اتجاه الرئتين وبالتالي فإن عملية التنفس تكون صعبة للغاية ولهذا السبب يجب الوقوف والجلوس بصورة مستقيمة لكي يتعالج هذا الأمر.

بواسير: زيادة الدورة الدموية يمكن أن تؤدي إلى تضخم الأوردة وهذا يسبب الألم أو الحكة وعندما تظهر الأوردة حول المستقيم وهذا شائع أثناء الحمل فإنها تسمى البواسير. 

توسيع الأوردة: من الممكن ظهور الأوردة المتضخمة على الساق وقد تبدو مرتفعة ومزرقة ومن الممكن أيضاً أن تكون مؤلمة أو تسبب الحكة وهذا قد يثير القلق ولكنها لا تكون ضارة أبداً، ما عليكِ سوى رفع قدميك إلى الأعلى قدر المستطاع وتجنبي عقد الساق أثناء الجلوس.

تشنجات الساق: قام الخبراء بالكثير من الأبحاث ولكنهم لم يتوصلوا إلى سبب معين لهذه التشنجات ولتجنبها يجب تدليك ربلة الساق باستخدام ضربات لأسفل.

تعب: لا يبدو غريباً أن تشعر الحامل بالتعب الشديد في هذا الشهر بالتحديد لأن حجم البطن يزيد بصورة ملحوظة ويكون متعب أثناء النوم ولحل هذه المشكلة يجب المداومة على ممارسة الرياضة واتباع نظام الأكل الصحي.

كثرة التبول: تشعر الحامل بالحاجة إلى التبول في هذا الشهر بصورة متكررة جداً وذلك نتيجة لنزول الطفل إلى أسفل الحوض فيبدو كما لو كان الطفل جالساً فوق المثانة فتجد المرأة الحامل نفسها تحتاج إلى التبول كلما سعلت أو ضحكت. (٣)

مراحل تطور البويضة الملقحة بالصور

  • التسميد
  • تطوير الكيسة الأريمية
  • زرع الكيسة الأريمية

لابد من مرور الحمل الناجح بأكثر من مرحلة متميزة وهذه المراحل تتمثل في وصول الحيوانات المنوية الخاصة بالرجل إلى البويضة الخاصة بالمرأة واختراقها وتخصيبها، ويجب على الزيجوت أن ينقسم ويقوم بتشكيل كيسة أريمية، ويجب وصول الكيسة الأريمية عند الرحم وزرعها هناك وبعد ذلك تستمر في النمو لكي تصبح جنيناً.

التسميد: الإخصاب هو عملية تحدث نتيجة اتحاد الأمشاج المذكرة مع الأمشاج المؤنثة وهذه العملية تحدث بإحدى الطريقتين إما بالطريقة الطبيعية أو بمساعدة تقنيات الإنجاب، عندما تنطلق البويضة في قناة فالوب في مرحلة الإباضة سيضعف المخاط الموجود في عنق الرحم  وذلك لتمرير الحيوانات المنوية، تسبح الحيوانات المنوية عبر عنق الرحم حيث يتم الإخصاب في فترة من ٢٤ إلى ٧٢ ساعة، تبدأ البويضة المخصصة في التحرك باتجاه الرحم وبعد ذلك تنقسم الخلايا إلى مرحلة الكيسة الأريمية.

مراحل التكوين الجنيني المبكر

تطوير الكيسة الأريمية: توجد مجموعة من الخلايا تنقسم باستمرار داخل الكيسة الأريمية  وهكذا يتم تكوين الجنين وهذه الخلايا تنقسم إلى داخلية وخارجية يحدث ذلك في وجود السوائل.

تنمو الخلايا بسرعة كبيرة داخل الكيسة الأريمية كما يحدث تغييرات كثيرة وتتحول إلى خلايا متخصصة أكثر وهذا ما يجعل الهيكل مشدوداً.

مراحل التكوين الجنيني المبكر

زرع الكيسة الأريمية: عندما تزرع الكيسة الأريمية في بطانة الرحم وهو الغشاء المخاطي المبطن للرحم ستخلق البطانة الداخلية للرحم والخلايا الخارجية الخاصة بالكيسة الأريمية المشيمة المستقبلية. [4]

مراحل التكوين الجنيني المبكر