جدول العطل الرسمية في المانيا

العطل الرسمية في المانيا

  • رأس السنة الميلادية الجديدة.
  • عيد الغطاس.
  • اليوم العالمي للمرأة.
  • الجمعة العظيمة.
  • عيد الفصح.
  • اثنين الفصح.
  • يوم العمال.
  • خميس الصعود.

رأس السنة الميلادية الجديدة: إن عيد رأس السنة الميلادية يأخذه الألمان عطلة رسمية لهم، فيقيمون الحفلات، والمهرجانات الضخمة، ويشاركهم في هذا عدد من الدول المسيحية لأخرى في يوم 1 يناير من كل عام.

عيد الغطاس: احتفل الألمان بعيد الغطاس عام 2023 في تاريخ 6 يناير، وذلك لإحياء رحلة المجوس التي رأوا فيها سيدنا عيسى عليه السلام بعد اتباعهم لنجمة ساطعة في الطريق، وذلك وفقاً لما ذُكر في الكتاب المقدس.

اليوم العالمي للمرأة: يأتي يوم المرأة العالمي بتاريخ 8 مارس من كل عام، وتحتفي به عدد من الدول، من ضمن تلك الدول ألمانيا التي تأخذه عطلة رسمية للموظفين بالدولة.

الجمعة العظيمة: يعد عيد الجمعة العظيمة أحد أشهر الأعياد المسيحية التي يتخذها سكان ألمانيا عطلة رسمية، وكذلك غيرهم من الدول التي تتخذ من الدين المسيحي ديناً رسمياً للبلاد، وقد أتى هذا العام في يوم 7 أبريل.

عيد الفصح: يتذكر المسيحيون من سكان ألمانيا كيف صُلب المسيح في عيد الفصح، ودائماً ما يُحتفل به يوم الأحد بعد الجمعة العظيمة في شهر أبريل، وقد احتفلوا به هذا العام بتاريخ 9 أبريل.

اثنين الفصح: يستمر عيد الفصح الذي يحتفل به المسيحيون على مستوى العالم ويتخذونه عطلة رسمية في ألمانيا.

يوم العمال: إن عيد العمال يحتفل به العالم أجمع في بداية شهر مايو، تحديداً في يوم 1 مايو من كل عام، وفي يومه تتخذه ألمانيا عطلة رسمية لها، للاحتفال بحقوق العامل، ومجهوداتهم التي ساهمت في رفعة اقتصاد البلاد.

خميس الصعود: دائماً ما يكون عيد الصعود في يوم الخميس، لهذا يُطلق عليه خميس الصعود، ودائماً ما يكون أجازة رسمية في ألمانيا، ويُحتفل به بعد 40 يوماً من عيد الفصح، . [1]

العطل الرسمية في المانيا

  • أحد العنصرة.
  • عيد العنصرة.
  • عيد القربان المقدس.
  • عيد القديسة السيدة مريم العذراء.
  • يوم الوحدة الألمانية.
  • يوم الإصلاح.
  • عيد القديسين.
  • يوم التوبة.
  • يوم عيد ميلاد المسيح.

أحد العنصرة: يُعد عيد العنصرة عيداً دينياً شهيراً في جميع دول أوروبا، ودائماً ما يكون يوم الأحد، لهذا يُسمى Whit Sunday، ويأخذه الألمان اجازة رسمية لهم، وقد أتى هذا العام في يوم 28 مايو.

عيد العنصرة: يستمر عيد العنصرة ليوم الاثنين ويتخذه الألمان أجازة من أشغالهم.

عيد القربان المقدس: أتى عيد القربان المقدس هذا العام في يوم 8 يونيو، وقد اُتخذ أجازة رسمية لكل سكان ألمانيا من الرومان الكاثوليك، إذ يحتفلوا فيه باليوم الذي أقام فيه السيد المسيح العشاء الأخير مع تلاميذه وقدم القربان المقدس.

عيد القديسة السيدة مريم العذراء: تحتفل كلاً من مقاطعتي سارلاند وبافاريا، نظراً لوجود عدد كبير من الكاثوليك يقيمون فيهما، ويأتي هذا العام في يوم 15 أغسطس.

يوم الوحدة الألمانية: يعد يوم الوحدة الألمانية يوماً وطنياً، بدأ الاحتفال به لأول مرة منذ عام 1990 وذلك بعد توقيع معاهدة تسمى معاهدة التوحيد، ويحتفل به الألمان هذا العام في يوم 3 أكتوبر.

يوم الإصلاح: يُحتفل بهذا اليوم في 7 مقاطعات فقط في ألمانيا، ويُعترف به كعطلة رسمية في البلاد في يوم 31 أكتوبر من كل عام.

عيد القديسين: تحتفل الكنيسة الكاثوليكية بجميع من نالوا القداسة، ويتخذون من يوم 1 نوفمبر يوم أجازة رسمية لتكريمهم.

يوم التوبة: تتخذ ولاية سكسونيا يوم التوبة أجازة رسمية للمقيمين فيها، ويأتي قبل 11 يوماً من ميلاد المسيح عليه السلام، لهذا يُحتفل به في تاريخ 22 نوفمبر من هذا العام.

يوم عيد ميلاد المسيح: تبدأ احتفالات الكريسماس هذا العام من يوم 25 ديسمبر، وتستمر لمدة يومين. [1]

هل العطل الرسمية في المانيا مدفوعة الأجر

نعم؛ العطل الرسمية في ألمانيا مدفوعة الأجر.

بعد تعرفك على عطلات ألمانيا الرسمية يجب أن تسأل نفسك سؤالاً ” هل العطل الرسمية في المانيا مدفوعة الأجر ؟” ولكن قبل ذلك هل تعلم أن العطل والأجازات الرسمية التي تعمل بها في شركتك الخاصة تؤخذ أجراً عليها بما لا يقل عن 50% من قيمة الأجر الذي تأخذه من الشركة، ولكن عادةً ما يكون هناك اختلافاً في العطلات الرسمية في كل ولاية في البلاد.

ويقتضي قانون العمل الألماني بعدم إعطاء الموظف أجر إضافي مقابل تلك العطلة الرسمية التي تصادف عطلة نهاية الأسبوع، وبصرف النظر عن العطلات الرسمية المحددة إلا أن كل موظف له الحق في الحصول على 24 أجازة، في أي يوم من اختياره، وهذه الأيام تكون مدفوعة الأجر.

ولكن احترس عند كتابة عقد شركتك، فقبل أن توقع على بنوده وتقبلها، عليك أن تقرأ جيداً بند الأجازات مدفوعة الأجر المسموحة لك، فهناك بعض شركات القطاع الخاص التي تضع سياسات محددة بشأن عدد أيام تلك الأجازات، فإن وجدت أيام الأجازة المسموحة لك أقل من العدد الي ين عليه قانون العمل، تأكد من تعوض الأمر في ميزات أخرى تمنحها لك الشركة؛ مثل: دورات تدريبية في اللغة الألمانية، أو اعطاء سيارة خاصة بأقساط مريحة، أو وجبات وسط يوم العمل الشاق، وغيرها من الميزات التي تغنيك عما فقدته من ميزات منصوص عليها من قبل القانون.

ولكن نود قول شيء خاص لك؛ إن كنت لا تهتم بأمر الأجازات الرسمية، وشركتك تعطيك حق اختيار أخذ العطلة أم العمل في يومها، يسمح لك القانون باستبدال تلك الأجازات المدفوعة الأجر بدخل إضافي مقابل العمل بها، على الرغم أنها فكرة تجعلك تدفع ضرائب أكثر إلا أن هناك عدد كبير من الموظفين يلجأون إليها لتسديد ديونهم.

في ذلك الحين إن لجأت إلى هذه الفكرة المطروحة بالأعلى ننصحك بنقل أجازاتك غير المستخدمة إلى العام المقبل، ولكن هذه الميزة لا تطرحها كل الشركات في عقودها، لهذا دائماً ما نقول؛ يجب قراءة بنود عقد العمل بتمعن. [2]

مراسم قضاء العطل في ألمانيا 

  • بحيرة كونستانس.
  • حديقة الغابات البافارية الوطنية.

على الرغم من أن الألمان يحبون قضاء عطلاتهم الرسمية خارج البلاد؛ إلا أن هناك عدد لا بأس به من السكان المحليين الذين يحبون قضاء العطلة في ألمانيا، لما تتمتع به ألمانيا من وجهات خلابة تجذب السياح؛ نذكر من هذه الأماكن ما يلي:

بحيرة كونستانس: إن كنت زرت بحيرة جنيف وأحببتها؛ فلا بد أن تُغرم بهذه البحيرة أيضاً، فهي تقع في جنوب ألمانيا على الحدود الألمانية السويسرية، بالإضافة إلى أنها تشترك مع حدود النمسا.

يحب زوار هذه البحيرة الاستمتاع بصيد الأسماك، وركوب الأمواج، والسباحة، والغوص، إلى جانب استخدام القوارب، ومن ناحية أخرى هناك من يحب المشي على ضفافها أثناء ركوبه للدراجات، وذلك للاستمتاع بمشاهدة المباني والمواقع التاريخية الموجودة بالجوار؛ مثل: مدينة كونستانس القديمة، والكنائس الثلاث في جزيرة ريتشيناو، وجزيرة الزهور في مايناو.

مراسم قضاء العطل في ألمانيا

حديقة الغابات البافارية الوطنية: يُحدد كلاً من نهر الدانوب، وحدود النمسا، وحدود جمهورية التشيك موقع حديقة الغابات البافارية الوطنية، وهي أفضل الأماكن التي يمكنك فيها الاستمتاع بمناظر البحيرات الجليدية الخلابة، التي تحيطها عدداً من المناظر الطبيعية التي تُُمتع الناظرين.

أثناء استمتاعك برياضة ركوب الدراجات في الحديقة يمكنك رؤية جبل طريق الكريستال البالغ ارتفاعه 1456 متراً تقريباً، إلى جانب مناجم الفضة. [3]

العطل الرسمية في المانيا 2023