ما هو الاوريغامي ؟ .. فن طي الورق

الاوريغامي

الاوريغامي هو فن طي الورق لصنع أشكال معينة، وإليك بعض المعلومات عن الاوريغامي:

  • تعريف الاوريغامي.
  • تاريخ موجز لأوريغامي.
  • الغرض من صنع اوريغامي.
  • سبب اعتبار الاوريغامي فن.

تعريف الاوريغامي: فن الاوريغامي أن ما يعرف بفن طب الورق الياباني واستخدمت كلمة اوريغامي في التعريف عن هذا الفن حيث كلمة اوري في اليابانية معاناها طي وكلمة غامي تعني الورق فيتم طي ورقة واحدة في أشكال عديدة وفي أساس هذا الفن لا يتم استخدام أي أنواع ألصقة مثل الغراء أو ما شابه كما لا يتم قص الورقة أثناء طيها ويعتمد فن الاوريغامي في الأساس على صنع أشكال معقدة من خلال الثني والطي الدقيق في الورق.

تاريخ موجز لأوريغامي: يعود أصل فن الاوريغامي إلى قرون عديدة وأصله يعود إلى جذور اليابان وبالرغم من أن بداية هذا الفن ليست موثقة بالشكل الأكيد إلا أن هناك شكوك حول نشأته في دولة الصين القديمة ومن ثم بدأ في الانتشار إلى اليابان وفي الغالب ينسب هذا الفن إلى دولة اليابان باعتبارها مسقط رأس هذا الفن.

يعود تاريخ هذا الفن إلى فترة هييان وكانت بمثابة عصر ذهبي لتطور هذا الفن بالرغم من أن الورق كان عملة نادرة جدًا.

الغرض من صنع اوريغامي: استخدم الاوريغامي على مر العصور لأسباب وأغراض كثيرة ومختلفة فقد استخدم في الثقافة التقليدية اليابانية من خلال استخدامه في المناسبات الخاصة حيث يقوم الناس بصنع أشكال باستخدام الورق يتم استخدامها في المناسبات الخاصة مثل حفلات الزفاف والمناسبات الدينية كما استخدم الاوريغامي في أوقات كثير ليعبر عن الحيوانات والكائنات الأخرى.

يعد فن الاوريغامي بمثابة مصدر للترفيه ونشاط ترفيهي مفضل لدى الكثير فهو يتيح لهم الاسترخاء والتركيز والمشاركة في السعي اليقظ أو الإبداعي ويتمكن جميع الأفراد من الاستمتاع به.

سبب اعتبار الاوريغامي فن: ساهم الكثير من المبتكرين في هذا الفن المبدع فن الاوريغامي في جعله شكل فني مميز كما أن الاوريغامي تتطور بشكل ملحوظ من مجرد نماذج تقليدية إلى كثير من التصاميم الخيالية المبتكرة وقد بدأ الكثير من الفنانون بالتركيز الشديد على التعبير عن ابداعهم من خلال اكتشاف افكار جديدة ومختلفة مما جعل من الاوريغامي فن يعترف به وليس مجرد مهارة من المهارات الحرفية العملية. [1]

فن طي الورق الياباني

  • متعة الطي.
  • تصاميم كلاسيكية.

صمم هذا الفن من خلال طي الورق بعدة طيات ليعطي شكل مختلف كل مرة ويعرف فن طي الورق الياباني عند اليابانيين بفن الاوريغامي وقد اشتهر بشدة في جميع أنحاء العالم ويتم تطبيقه بشكل رسمي ليقدم الحلول للكثير من المشاكل الفنية.

متعة الطي: من خلال طي الورقة طيات قليلة تعطي شكل مختلف من حيوانات أو كائنات أخرى أو غير ذلك من الأزهار والأشجار كما يستخدم الكثير من الموهوبين بهذا الفن مهارتهم العالية في عمل بعض الأعمال الأصلية التي ترجع إلى شخصيات مشهورة.

في الغالب يتم استخدام ورقة واحدة في عمل أي شكل كما يشترط عدم إحداث أي قطع في الورقة بالرغم من أن هذا الأمر يتطلب مهارة عالية لصنع شكل مميز بتلك الشروط.

يعرف فن طي الورق في جميع بلدان العالم على أنه مجرد فن تقليدي باستثناء اليابان الذي جعلت منه فن يعترف به في جميع أنحاء العالم ويعرف بفن الاوريغامي الذي يحظى باهتمام وتقدير من جميع دول العالم وليس مجرد هواية.

ما هو الاوريغامي ؟ .. فن طي الورق

تصاميم كلاسيكية: تتعدد التصاميم الكلاسيكية التي يعترف بها في فن الاوريغامي وأشهرها الرافعات، خوذات الساموراي، المربعات وإليكم الحديث عن كل منها بالتفصيل:

  • الرافعات: تعد الرافعة الورقية رمز مهم جدًا في دولة اليابان حيث يدل على طول العمر ولذلك نجد أنهم يجمعون آلاف الرافعات باستخدام الخيط وهذا ما يعرف بسينبازورو كما أنه طريقة من طرق التشجيع والصلاة للمتأثرين بالحوادث الطبيعية أو للمرضى.
  • الخوذات الساموراي: تعد هذه واحدة من أفضل الابداعات النموذجية لفن الاوريغامي وهي رمز ليوم الأولاد الذي يوافق الخامس من شهر مايو يقومون فيه بالاحتفال بالذكور والصحة الجيدة.
  • المربعات: أحد أبسط الأشكال التي تصنع بفن الاوريغامي إلا أن له من الأهمية الكثير حيث يمكن باستخدامها حفظ المشابك والأشياء الصغيرة. [2]

ما هو الاوريغامي ؟ .. فن طي الورق

فن طي الورق للأطفال

  • صنع طائرة ورقية.
  • صنع مروحة ورقية.
  • صنع رقائق الثلج من الورق.
  • صنع حلقة من الورق.
  • صنع قبعة ورقية.

يمكن لأي طفل أن يختار تعلم اشكال الاوريغامي التقليدية البسيطة التي ذكرنا بعضها إلا أن هناك بعض الأشكال التي تناسب الاطفال بشكل خاص نذكر لكم أفضلها.

صنع طائرة ورقية: سيتمكن الكثير من الأطفال من تعلم تلك الطائرة وصنعها بسهولة كما يمكن استخدام الأوراق الملونة لترى شكل ساحر ورائع ومختلف عن أشكال الاوريغامي.

ما هو الاوريغامي ؟ .. فن طي الورق

صنع مروحة ورقية: تتشابه المروحة الورقية بشكل كبير مع الزهرة الكبيرة في الحجم ويمكن تعلمها بسهولة جدًا واختيار الطريقة المناسبة لك. 

ما هو الاوريغامي ؟ .. فن طي الورق

صنع رقائق الثلج من الورق: يعد هذا الاحتفال المثالي لكثير من المناسبات الخاصة والعامة ويجب تعليمه للطفل لأنه يساعده على كثير من الأمور في صغره كما يمكن مشاهدة فيديوهات يتوفر بها هذا الفن وتدريسه للتركيز عليه إذا كنت تحتاجين مساعدة.

ما هو الاوريغامي ؟ .. فن طي الورق

صنع حلقة من الورق: يجب تعلم صنع حلقة الورق وخاصة للأطفال الفتيات فهي عبارة عن ورقة واحدة أيضًا ترسم على شكل خاتم مما يعطي إشارة بأنه سهل جدًا والندم على ما فات من عمرها بدونه.

ما هو الاوريغامي ؟ .. فن طي الورق

صنع قبعة ورقية: يساعد صنع القبعة الورقية من خلال الطفل في جعله معتمدًا على نفسه وتعلمه الشجاعة كما سيتميز بصناعته لنفسه من الثياب ويمكن ذلك من خلال مشاهدة الفيديوهات المخصصة لتعليم هذا الفن بالخطوات وتعليم الطفل خطوة خطوة في كل حاجة. [3]

ما هو الاوريغامي ؟ .. فن طي الورق