الفرق بين بطاريات aa و aaa

الفرق بين بطاريات aa و aaa

الفرق بين بطاريات aa و aaa يكون في الحجم، السعة والاستخدام.

نستعرض تفصيلياً أوجه الاختلافات بين أنواع البطاريات AAA وAA، حتي يعرف المستخدم الفرق بينهم ويختار بعناية الأجهزة المناسبة مع كل نوع:

الحجم Size: يكمن الفرق الأول بين أنواع البطاريات aa و aaa في الحجم؛ بطاريات AA كبيرة الحجم عن بطاريات AAA، كما يوجد بعض الاختلافات في الطول والارتفاع الخاص بجسم البطارية، بجانب ذلك بطاريات AAA تكون في شكل مطول ونحيل عن بطاريات AA، لهذا السبب هي مناسبة لتشغيل الاجهزة الصغيرة، لصغر حجمها مقارنة ببطاريات aa وبالتالي لن تأخذ مساحة كبيرة.

السعة Capacity: من الاختلافات الواضحة بين بطاريات aa وaaa، هو السعة الخاصة بكل بطارية، فبطاريات aa سعتها أكبر من aaa، حيث سعة الأولى تتراوح ما بين 2000- 3000 مللي أمبير/ الساعة، أما بطاريات aaa فسعتها تتراوح ما بين 350- 1200 مللي أمبير/ الساعة.

الاستخدام Use: بطاريات aa مناسبة للاستخدام الثقيل، أي الأجهزة التي تحتاج إلى قدر كبير ومستمر من الطاقة مثل أجهزة الراديو الكبيرة وبعض ألعاب الأطفال، على خلاف ذلك بطاريات aaa فهي مناسبة للأجهزة ذات الاستخدام الأقل في الطاقة، مثل الساعات و أجهزة التلفزيون للتحكم عن بعد “الريموت”.

وبالتالي نستطيع القول أن الفرق بين بطاريات aa وaaa، هي أن بطاريات aa أكبر في السعة والحجم، وأيضاً تستخدم في الأجهزة التي تحتاج إلى طاقة مستمرة، مقارنة ببطاريات aaa فهي الأقل في السعة والحجم ومناسبة للأجهزة ذات الاستخدام البسيط من الطاقة.

بطارايات AA

بطاريات AAA

الفرق بين بطاريات aa و aaa في الفولت

لا يوجد اختلاف في الفولت أو مقدار الجهد الكهربائي بين بطاريات aa وaaa.

في المعتاد تأتي أنواع البطاريات الشهيرة AA كبيرة الحجم وبطاريات AAA الأصغر حجماً والأكثر طولاً، بنفس مقدار الجهد الكهربائي الذي يتراوح ما بين 1.2- 1.5 فولت، وذلك يُحدد أيضاً وفقاً للشركة المصنعة لنوع البطارية والمواد التي تُصنع منها.

الجدير ذكره أن بطاريات AA تستغرق وقتاً اطول في خسارة مقدار الجهد الكهربائي أو الفولت، مقارنة ببطاريات AAA فهي تستغرق وقتاً أقل وبعد مضي فترة قليلة من الاستخدام.

الفرق بين بطاريات aa و aaa في الأسعار

نعم يوجد اختلاف في السعر، حيث بطاريات aa هي الأكثر تكلفة مقارنة ببطاريات aaa.

إذا أردت أسعاراً وعروضاً مخفضة على بطاريات aaa وبطاريات aa، والاطلاع على الاسعار بالريال السعودي، ثم الطلب اون لاين من هنا.

وفقاً للبيانات الصادرة بخصوص أسعار بطاريات aa فهي تتراوح ما بين 20- 40 دولار أمريكي، أما أسعار بطاريات aaa فهي أقل بكثير من هذه الأسعار، لأنه كما وضحنا سابقاً هي الأقل في السعة، الحجم، بجانب ذلك تستخدم في الأجهزة التي لا تحتاج إلى طاقة كبيرة في تشغيلها.[1ٍ]

الفرق بين بطاريات aa وaaa في جدول

وجه المقارنة

بطاريات aaبطاريات aaa
الحجم

كبير وعريض

طولها ما بين 49.2- 50 ملليمتر.

عرضها 13.5- 14.5 ملليمتر.

رفيع ونحيف

طولها 44.5 ملليمتر.

 

عرضها 10.5 ملليمتر

السعة2000- 3000 ملل أمبير/ الساعة350- 1200 ملل أمبير/ الساعة
الاستخدام

ثقيل لأجهزة تحتاج إلى قدر كبير من الطاقة

مثل اجهزة الراديو الكبيرة.

خفيف مناسبة للأجهزة ذات الاستخدام الأقل في الطاقة مثل ريموت التلفاز.
الفولتكلاهما نفس الفولت لكن aa تفقد الجهد الكهربائي في وقت أطول مقارنة ب aaa التي تفقده في فترة قصيرة.
السعرمرتفعرخيص[1][2]

الاختلافات بين بطاريات aaa و aa

 كيف اختار نوع البطارية المناسب من aa أو aaa

  • أولاً أنظر إلى جهازك هل الفتحات المخصصة للبطارية به كبيرة أم صغيرة.
  • إذا كانت كبيرة فاختار بطاريات AA وإذا كانت صغيرة فبطاريات AAA هي المناسبة.
  • إذا كانت البطاريات المراد استخدامها خاصة بمشروع، يفضل اختيار بطاريات AA، لأنها الأكثر عمراً ولا تفقد الفولت الخاص بها إلا على فترة طويلة.
  • لا تشتري بطاريات من علامات تجارية مجهولة.
  • احرص على شراء بطاريات aa وaaa من علامات شهيرة مثل باناسونيك  أو energizer.[1]

مما تصنع بطاريات aaa وaa وهل قابلة لإعادة التدوير

يُطلق على بطاريات aa وaaa البطاريات القلوية وهي قابلة لإعادة التدوير.

البطاريات القلوية أو Alkaline Batteries ومن انواعها بطاريات دبل A  وبطاريات تريبل A، مصنوعة من مواد غير سامة لذلك هي قابلة لإعادة تدويرها، مثل؛ الورق، البلاستيك، الجرافيت، المغنسيوم، الزنك والبوتاسيوم.[2]

ما معنى بطاريات aa وaaa

استخدام aa أو aaa لتمييز أنواع البطاريات القلوية والجافة، هي مجرد رموز حيث aa ترمز للأكبر حجماً من البطاريات ، أما aaa فهي الأقل حجماً.[3]

هل بطاريات aa وaaa قابلة لإعادة الشحن

نعم كلاهما قابل لإعادة الشحن ويستمران في العمل لفترات طويلة.

لكن هناك مكونات معينة يجب أن تصنع منها البطاريات القابلة لإعادة الشحن مرة أخرى، سواء كانت من فئة بطاريات aa أو aaa، وهي يجب أن تكون مصنوعة من النيكل أو الليثيوم، ويجب أن تُشترى هذه البطاريات من علامات تجارية شهيرة وموثوق منها.[4]