كلمة صباح عن بداية العام الدراسي الجديد

كلمة صباح عن بداية العام الدراسي الجديد

بسم الله الرحمن الرحيم، أبنائي الطلبة والطالبات، مع بداية صباح أول يوم دراسي نحن سعيدون للغاية ببداية هذا العام الدراسي وبرؤيتكم مجددًا هنا في المدرسة، نأمل أن تكونوا قد قضيتوا عطلة صيفية ممتعة ولم تحرموا أنفسكم من التسلية والاستمتاع بالصيف. لكن الآن حان وقت الجد، وحان وقت استكمال ما قمنا به العام الماضي من جهد وتعب.

واعلموا أبنائي الطلبة أن العلم هو وسيلة رفعة للمسلم في الدنيا والآخرة، وإن أول شيء نزل في القرآن الكريم هو قوله عز وجل: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق:١ – ٥]. والقرآن الكريم يتألف من أكثر من ستة آلاف آية، لكن اختار ربنا عز وجل هذه الآيات كي تبنى عليها الأمة، فاعلموا أن رفعة الأمة لا تكون إلا بالعلم.

لا يمكننا اليوم أن نقوم بأي شيء على الوجه السليم بدون علم، فالأمم والحضارات تبنى بالعلم، فبالعلم نحيا، ونبني ناطحات السحاب، ونسعف الأشخاص المرضى، ونتعلّم العقيدة وأمور الدين الصحيحة، ونتقدم في التكنولوجيا، ونتقرب من الله عز وجل.

مرحبًا بعودتكم، أنا فخور بكم جميعًا، وفخور بالإنجازات التي قمتوا بها في السنة الماضية، لكني أتطلع أيضًا إلى مزيد من الإنجازات هذا العام، ومزيد من العمل الدؤوب الذي أتوقع أنكم قادرين عليه. أتمنى أن يكون هذا العام مثل العام الماضي مليء بالإنجازات، والقصص المسلية، والكثير من المرح.

احرصوا دائمًا على تلقي العلم النافع، ولا تنتظروا الحصول عليه من المدرسة فقط، بل ابحثوا بأنفسكم، وحافظوا دائمًا على الروح الجميلة والشغف الموجود داخلكم. لا يوجد شكل محدد ولا صيغة محددة لطلب العلم، ولا فرع أفضل من فرع، ابحث وتوسع فيما تحب، سواء كان الرياضيات، أو الفيزياء، أو التقنية أو الموسيقا. لا تدعوا عبارات الإحباط تقلل من سعيكم، ولا تتوقفوا أبدًا عن طلب العلم ولو واجتهم الكثير من العقبات.

كلمة عن بداية العام الدراسي الجديد

أبنائي الطلبة وأعزائي، لا تدعوا هذا العام الدراسي يكون عاديًا، احرصوا على أن تكونوا متميزين هذا العام، والتميز لا ينحصر بمجال واحد. وهذا لا يعني أن تقوموا بحرمان أنفسكم من وسائل التسلية، بل حاولوا دائمًا الجمع بين الأمرين.

هذه النصائح سوف تفيدكم لبدء العام الدراسي الجديد

  • حاولوا أن تمرحوا مع أصدقائكم وأن تحظوا بالكثير من المغامرات الممتعة، فالعام الدراسي لا يجب أن يكون فقط عام جد وعمل دؤوب، بل يجب المزج بين الأمرين من أجل الاستمتاع بالرحلة الدراسية.
  • أعلم أنكم مستعدون لبدء العام الدراسي، ولملاقاة أصدقائكم وإكمال الرحلة الدراسية، هذه السنة لن تكون سنة سهلة من حيث الأعمال المطلوبة منكم، لكنكم قادرين على مواجهتها، واثقٌ من ذلك.
  • تذكروا أن جميعكم اشخاص مميزين، كل طالب منحه الله موهبة خاصة فليعمل على تطويرها. تذكروا أن تدعموا بعضكم البعض بشكل مستمر، وألا يشعر طالب من آخر بالغيرة بسبب التفوق في العلامات. فقد يكون هذا الطالب مبدعًا في مجال التركيز وتذكر التفاصيل الدقيقة، بينما تكون أنت مبدعًا في أمور أخرى، مثل الأمور العلمية أو نسج وكتابة وتأليف القصص. فلكل طالب موهبة خاصة احرص على اكتشافها
  • ثق بقدراتك، وتذكر أنك قادر على مواجهة هذا العام الدراسي رغم جميع صعوباته، وأنت هنا لتنجح وتكتشف ذاتك، وليس من أجل المشاكل مع زملائك. تذكر أن تستمتع بهذه الرحلة وأن تحاول القضاء على القلق المرافق لعملية الدراسة.
  • املأ حياتك بالإيجابية تجاه التعلم، وتذكر أن التعلم ليس فقط فرضًا دنيويًا، بل هو فرضًا دينيًا، فالله سبحانه وتعالى بدأ القرآن الكريم بكلمة (اقرأ). والعلم وسيلة من أجل معرفة الخالق والتقرب إليه.

كلمة لبداية العام الدراسي الجديد

من الرائع أنكم قمتم بقضاء عطلة صيفية ممتعة، وعدتم إلينا مشحوذين بالطاقة والعمل، أتمنى أن أراكم هذا العام متفوقين وتعملون بأقصى طاقاتكم من أجل الاستفادة المثلى من التعلم والمعرفة. نثق في قدرات أبنائنا ونثق أنهم قادرين على خوض تجارب جديدة بالإضافة إلى الاستمتاع في الرحلة.

لا يجب أن ننسى مع افتتاح العام الدراسي أن نشكر المعلمين الذين يتفانوا في العمل من أجل أن يقدموا الأفضل للتلاميذ، ويقوموا بإفادتهم من الناحية العلمية. شكرًا لكونكم جزء أساسي وكبير في حياة أبنائنا التعليمية. شكرًا لكونكم مربي الأجيال الأفضل، شكرًا لأنكم تقدموا مصلحة التلاميذ على مصالحكم الشخصية، وتجتهدون في سبيل تحويل التعليم إلى تعليم تفاعلي يستفيد منه الطلبة حقًا طوال حياتهم.

حاولوا أن يكون هذا العام استثنائي على جميع الأصعدة، كوّنوا الكثير من الصداقات، واحظوا بالكثير من المرح، وازنوا بين الجد وبين المرح. اطرحوا الكثير من الاستفسارات والأسئلة، لا تخشوا الانتقادات، قوموا بالأشياء التي تحبونها، واسعوا من أجل أن تكونوا متميزين. دافع عن الأمور التي تحبها، ولا تخشى تعلمها.

سنحاول أن نجعل عملية التعلم عملية مرحة، فتحظوا بالمرح أثناء الدراسة، كي نصل إلى الأهداف التي نريدها معًا، ولا ننسى هذا العام المميز. [1] [2]

نصائح لبدء العام الدراسي

  • تعلم شيء جديد
  • حاول أن تكون منظمًا
  • نظم حياتك الشخصية والمدرسية
  • نظّم أوقات النوم واليقظة
  • ابحث عن المساعدة عندما تحتاجها

تعلم شيء جديد: بداية العام الدراسي تكون مليئة بالمعلومات الجديدة، والأمور التي يجب عليك تعلمها. ولا تعتمد فقط على المدرسة في التعلم. بل تعلم ما تحب، سواء كان السباحة أو العزف على آلة موسيقية، أو تعلم الشعر. تعلم ما تحب وحاول أن تنمي مواهبك.

حاول أن تكون منظمًا: الشيء الأهم والنصيحة التي يجب عليك أن تتذكرها هي ضرورة التنظيم. فالتنظيم يساعدك ليس فقط على التفوق في مجال الدراسة، بل يساعدك أيضًا على وجود وقت إضافي من أجل المرح.

التنظيم له أشياء عديدة، فقد يكون تخطيط أسبوعي، أو تخطيط يومي، أو تنظيم لمكان دراستك.

نظم حياتك الشخصية والمدرسية: الشخص الذي يدرس لدرجة أنه ينسى حياته الشخصية يكون مخطئًا بالرغم من النتائج الإيجابية التي يمكن أن يحققها مثل العلامات الكاملة. لكن الصحيح ليس أن يبتعد الشخص عن حياته وعن الهوايات التي يحب ممارستها في سبيل العلم، بل يجب عليه الموازنة بين الأمرين، وألا ينسى أن لنفسه عليه حقًا، فعليه أن يحظى من وقت لآخر برفاهية تجعله مستعدًا من أجل متابعة الدراسة.

اطلب المساعدة: لا تخشى طلب المساعدة أو طرح الاسئلة في سبيل أن تصل للمعلومة الصحيحة وأن تحقق مبتغاك. [3]