ما هو العنقز ؟ .. كم مدتة .. وشكله أول مايطلع

ما هو العنقز

العنقز أو ما يعرف بالجدري المائي هو مرض جلدى خفيف وذاتي الشفاء عند الأطفال الأصحاء ، ومع ذلك يمكن أن يصيب الاطفال أو البالغين ذات المناعة المنخفضة بشكل شديد ويؤثر عليهم.

وينتج العنقز عن الإصابة بفيروس الحماق النطاقي وهو عضو في عائلة فيروسات الهربس ، ويمكن أن ينتشر من خلال اللعاب عن طريق الهواء أو عن طريق الاتصال المباشر مع السائل من بثور الشخص المصاب ، لذلك يعتبر كل من السعال والعطس هي الطريقة المعتادة لانتقال المرض.

في المعتاد يصاب الأطفال بهذا المرض في سن من 5 إلى 9 سنوات ، ويحدث بشكل أكبر في فصل الشتاء والربيع حيث ينتشر الفيروس بشكل أسرع.

يصاب الانسان بالعنقز أو الجدري المائي مرة واحدة في الحياة حيث يعطى هذا الفيروس مناعة مدى الحياة ، ومع ذلك يبقى الفيروس في الجسم مدى الحياة ويمكن إعادة تنشيطه بعد سنوات على شكل الهربس النطاقي ، يمكن أن يحدث الهربس النطاقي في أي عمر ولكنه أكثر شيوعًا عند البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

كيف اعرف ان عندي عنقز

يمكن للشخص المصاب بالعنقز أن يتعرف عليه من خلال الأعراض الأولية الشائعة وهي:

  • التعب والحمى الخفيفة
  • قلة الشهية
  • الشعور بالتعب بشكل عام.

يتبع هذه الأعراض بشكل سريع وفي خلال 24 ساعة ظهور طفح جلدي أحمر والذي يظهر عادةً على الصدر و / أو الظهر أولاً ثم ينتشر بعد ذلك في الوجه وفروة الرأس والذراعين والساقين.

بعد مرور 12 إلى 48 ساعة يتطور الطفح الجلدي إلى بقع حمراء صغيرة ، ثم تتحول إلى بثور صفراء مملوءة بسائل تنفجر وتجف بعد 3-4 أيام من ظهورها.

وقد يكون هناك عدة بقع أخرى تحدث على مدى 4-5 أيام ، وتسبب البقع حكة قد تكون شديدة وقد تحدث في جميع أنحاء الجسم بما في ذلك الفم والمنطقة التناسلية ، وتختلف عدد البقع من شخص لأخر.

والجدير بالذكر أن الأعراض تبدأ في الظهور بعد 10-21 يومًا من التعرض للفيروس ، عادةً ما يستغرق الشفاء التام من جدري الماء من 7 إلى 10 أيام بعد ظهور الأعراض لأول مرة.

الصورة التالية توضح مراحل ظهور بثور العنقز:

مراحل بثور العنقز
مراحل بثور العنقز

كيف يكون شكل حبوب العنقز

تكون الحبوب عبارة عن طفح جلدي أحمر يثير الحكة وبعد وقت قصير يتحول إلى بثور تحتوي بداخلها على سائل يشبه الماء ويظهر في المعتاد على الوجه والجذع ثم الجسم بأكمله.

ما هو العنقز ؟ .. كم مدتة .. وشكله أول مايطلع
شكل حبوب العنقز

شكل العنقز أول مايطلع

يظهر العنقز في البداية على هيئة طفح جلدي ثم يتحول إلى بقع حمراء صغيرة.

شكل العنقز أول مايطلع
شكل العنقز أول مايطلع

كم يوم يستمر العنقز

يستمر العنقز في المعتاد من 7 إلى 10 أيام من ظهور الأعراض الأولية.

كيف يتم تشخيص العنقز

عادة ما يعتمد تشخيص العنقز على الأعراض ، وبشكل خاص ظهور طفح جلدي أحمر مميز وحكة وأنواع مختلفة من الآفات الموجودة في نفس الوقت.

وللتأكد من التشخيص الصحيح يجب الذهاب للطبيب حيث يمكن أن تؤكد الاختبارات المعملية على عينات الدم والآفات الجلدية.

ملحوظة: إذا شعب المريض بصعوبة في المشي أو تيبس في الرقبة أو أصيبت البثور بالعدوى أو إذا كانت هناك بقع في العين أو الأذنين أو الفم.

علاج العنقز

لا يحتاج هذا المرض الجلدي في الأطفال الأصحاء عادة علاج طبي وعادةً ما يُسمح للعدوى بأن تأخذ مجراها.

وفي حالة كان الأطفال يعانون من ضعف بالمناعة أو كانوا معرضين للخطر بما في ذلك النساء الحوامل غير المحصنين بالفعل ضد فيروس الحماق ، يتم اعطائهم الأدوية المضادة للفيروسات مثل الأسيكلوفير أو الغلوبولين المناعي الحماقي (ZIG) وهو أحد منتجات الدم البشري لتقليل شدة جدري الماء وخطر حدوث مضاعفات ، ولكن يجب أخذ هذه الأدوية بعد وقت قصير من التعرض للفيروس المسبب للعنقز.

ويجب أن يبقى الأشخاص المصابون بالجدري في المنزل حتى لا تنتقل العدوى لأشخاص آخرين ويمكن اتباع النصائح التالية أثناء الاصابة بالمرض لتقليل شدته:

  • تناول الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول لتسكين الحمى ، ولا يجب إعطاء الأسبرين ، لأن هذا مرتبط باضطراب نادر يصيب الكبد والدماغ لدى الأطفال المصابين بالعنقز ويمكن علاج الحكة بمستحضرات مثل الكالامين المتوفرة في الصيدلية.
  • تناول الأطعمة الطرية والمشروبات الباردة ، مع تجنب الأطعمة المالحة والحمضيات لأن الحلق والفم يمكن أن يصابوا بقرح.
  • للوقاية من عدوى القروح من الأفضل قص أظافر الأطفال أو ارتدِ قفازات على أيديهم واغسل يديك كثيرًا بالصابون المضاد للبكتيريا.
  • ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة ، لأن الاحتكاك بالملابس وارتفاع درجة الحرارة يمكن أن يتسبب في زيادة الحكة .
  • تناول مضادات الهيستامين مثل ديفينهيدرامين لتقليل من الشعور بالحكة.

هل للعنقز مضاعفات صحية

في المعتاد لا يتسبب العنقز في أي مضاعفات صحية لأن مرض خفيف وينتهي من تلقاء نفسه ، ومع ذلك تحدث مضاعفات قد تتطلب دخول المستشفى وذلك في حالات نادرة ومن ضمن المضاعفات المحتملة:

العدوى البكتيرية للجلد ويحتاج المريض الى العلاج بمضاد حيوي وهذه العدوى هي أكثر المضاعفات شيوعًا.

تشمل المضاعفات الخطيرة الالتهاب الرئوي وتسمم الدم (عدوى الدم) ونادرًا التهاب الدماغ.

كما يمكن أن يتسبب العنقز في تشوهات جنينية وانخفاض وزن الرضع عند الولادة إذا أصيبت السيدة الحامل بين الأسبوعين 8 و 20 من الحمل وذلك في حالة كانت غير محصنة ضد هذا الفيروس.

 بالإضافة إلى ذلك هناك خطر الإصابة بمرض خطير عند المولود الجديد إذا أصيبت الأم بجدري الماء بين اليوم الخامس قبل الولادة واليوم الثاني بعد ولادة الطفل.

كيف يتم الوقاية من العنقز

يكون الشخص المصاب بالعنقز معدي من يوم إلى يومين قبل ظهور الطفح الجلدي لأول مرة ويظل معدي حتى انتهاء مدة المرض بالكامل

وبسبب أن مرض معدي وينتشر بشكل سريع يجب على الأطفال المصابين به عدم الذهاب إلي الحضانة أو المدرسة والأماكن العامة أثناء الاصابة ، يجب أيضًا على البالغين المصابين بجدري الماء الذين يعملون مع الأطفال البقاء في المنزل.

والطريقة الوحيدة التي يمكن استخدامها من أجل الوقاية من العنقز هي اللقاح الخاص بالعنقز أو الجدري المائي ، حيث توفر جرعة واحدة من اللقاح حوالي 99٪ حماية ضد جدري الماء الشديد و 80٪ حماية ضد جدري المائي مهما كانت شدته.

من الأشخاص المعرضين لخطر العنقز؟

الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة مثل المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية ومتلقي زراعة الأعضاء والأطفال المصابين بسرطان الدم ، حيث أنهم معرضون للإصابة بأمراض خطيرة نتيجة الإصابة بفيروس الحماق. [1][2]