اسنان الغنم بالصور .. لمعرفة عمرها

اسنان الغنم بالصور

اسنان الغنم تختلف باختلاف عمر الغنم حيث تمتلك الأغنام البالغة 32 سنًّا مقسمة على قسمين، بالإضافة إلى نسيج ليفي كثيف يسهل عملية الحصول على الطعام الأخضر بالأخص واحتوائه وسهولة مضغه، والأغنام عند ولادتها أي عندما تكون حملانًا لا يكون لها أسنان في أغلب الحالات وتبدأ في الظهور بعد الولادة.

أسنان١

تظهر الأسنان في الفك السفلي حتى يتم استبدالها فيما بعد بالأسنان الدائمة لأن هذه الأسنان تكون مؤقتة وتسمى الأسنان اللبنية، وبعد امتلاء الفم كله بالأسنان تبدأ الأسنان بالتآكل مع المضغ والأكل باستمرار حتى لا يبقى في فمها سوى الضروس فقط مع لثة صلبة تسهل عمليات المضغ والأكل أيضًا.[1]

أسنان٢

أسنان٣

أسنان٤

كيف تعرف عمر الغنم من الاسنان

من خلال القواطع اللبنية والدائمة.

الأسنان مهمة جدًّا في عملية تحديد اعمار الغنم وهي من الوسائل المضمونة التي يتم من خلالها تحديد عمر الحيوان بدقة أكثر من الطرق الأخرى المستخدمة حيث يولد الغنم بدون أسنان حتى تبدأ الأسنان اللبنية قي الظهور ويجب معرفة أن المجترات مثل الأغنام لا تحتوي على قواطع علوية.

تحتوي الأغنام على وسادة تحافظ على الفك من الجهة العلوية، ولكنها تحتوي على ثلاثة أزواج من القواطع في الأسفل وزوج من الأسنان بالإضافة إلى ستة أزواج من الأضراس العلوية والسفلية في نهاية الفك، وهذا هو الترتيب الطبيعي للأسنان والذي يساعد الأغنام في مضغ الطعام.

تكتمل الأسنان اللبنية أي المؤقتة في عمر الشهرين، ولكن يتم استبدال كل زوجين من القواطع اللبنية كل عام بأخرى دائمة ومن هنا جاءت سهولة تحديد عمر الحيوان من الأسنان، حيث يتم ملاحظة ذلك بسهولة من خلال ملاحظة استبدال القواطع اللبنية بأخرى دائمة كل عام، ولكن يمكن أن تختلف المدة باختلاف أشياء كثيرة مثل التغذية والبيئة المحيطة التي تؤثر على الأسنان ونموها وكذلك تآكلها.

عندما يكتمل الفك بكل الأسنان الدائمة أي عندما يبلغ الغنم الأربع سنوات يدخل في مرحلة جديدة يصعب معها تحديد العمل حيث تبدأ الأسنان في التآكل بفعل الشيخوخة ويمكن الاستدلال على أنه تجاوز الأربع سنوات من تآكل الأسنان.[2]

كيف اعرف عمر الاغنام

  • استخدام الأشعة السينية.
  • استخدام الأسنان.
  • من الصوف. 
  • العيون والأذن.

هناك طرق كثيرة يمكن من خلالها تحديد عمر الحيوان، حيث أن هناك طرقًا قد تصلح لبعض الحيوانات وطرقًا لا تصلح لهم، ولكن تحديد عمر الأغنام يمكن من خلال:

استخدام الأشعة السينية: يستخدم العلماء في تحديد عمر الحيوانات بشكلٍ عام والغنم كذلك الأشعة السينية في معرفة عمر الحيوان وذلك من خلال الفحص الداخلي له وفحص الهيكل العظمي الداخلي بالتحديد حيث توجد بداخله أشياء محددة وعلامات نمو أو تأخر يمكن من خلالها معرفة العمر التقريبي له.

استخدام الأسنان: كما ذكرنا من قبل أن الأسنان هي المسيلة المشهورة والمعروفة في عملية تحديد عمر الغنم من خلال ملاحظة سقوط الأسنان اللبنية ونمو الأسنان الدائمة مكانها والتي أيضًا تدل على الحالة الصحية للحيوان.

تآكلها يدل على دخوله إلى مرحلة الشيخوخة وفقدان الوزن وتأخر في العمليات الحيوية ومن ثم فقدان الوزن، وهذا سيعطينا معلومات عن أنه قد تجاوز الأربع سنوات ولكن العمر بالتحديد لا نستطيع معرفته.

من خلال الصوف:  يمكننا معرفة عمر الغنم من خلال ملاحظة لون وطبيعة الصوف حيث يدل الصوف على عمر الحيوان وكذلك على حالته العامة، فمن المعروف أن الغنم عندما يدخل في مرحلة الشيخوخة يبدأ الصوف في التجعد أو اللون يتغير إلى لون أكثر بهتانًا وذلك بسبب انخفاض حيويته وانخفاض كفاءة أجهزة الجسم، ولكن من الممكن أن تكون هذه العلامات في خروف صغير ولكنه يعاني من مشكلات صحية.

العيون والأذن: العيون والأذن وسيلة لمعرفة تقدم الحيوان في العمر حيث يضعف السمع بصور كبيرة عندما يتجاوز الغنم الأربع سنوات أو أكثر، كما تبدأ الغيامة تظهر على العيون مما يفشل الحيوان في الرؤية والتي تنعدم تمامًا مع التقدم أكثر وأكثر بي العمر، لذلك يمكن الاعتماد على هذه الوسيلة في معرفة أن الحيوان أصبح كبيرًا في السن.[3]

كيف تختار افضل ذبيحة

  • تحديد الوضع العام.
  • الخلو من الأمراض.
  • وزن الذبيحة.
  • العمر المناسب للذبح.
  • اللحم.

اختيار الذبيحة لعيد الأضحى أو أي وقت آخر لا بد أن يتم من خلال اتخاذ بعض الخطوات المعينة التي تسهل معرفة الذبيحة الصحية من الذبيحة السيئة ذات الصحة غير الجيدة، وهذه الخطوات هي:

تحديد الوضع العام: حتى تختار حيوانًا للأضحية أو للذبح بوجه عام لا بد من النظر إلى حالته الصحية بوجه عام وذلك لأن الحالة الصحية تؤثر على جودة اللحم فيما بعد.

يتم تحديد الحالة الصحية بوجه عام من خلال رؤية الحيوان وأكله وطبيعة شهيته وهل هي صحية أم لا، كذلك النفس من العلامات الحيوية التي تثبت ما إذا كان الخروف يصلح أم لا، بالإضافة إلى شكل الصوف ولونه والإفرازات في الأنف والفم ولون بياض العين.

الخلو من الأمراض: اختيار الذبيحة الأمثل يتم عن طريق التأكد من أن الحيوان المختار خالٍ من أية أمراض وخاصة الأمراض الخطيرة التي لا يصلح اللحم معها مثل البروسيلا والكثير من الأمراض الأخرى التي تؤثر على اللحم وكذلك تؤثر على الإنسان إذا أكل من هذا اللحم بسبب أن هناك بعض الأمراض التي تنتقل منه إلى الإنسان عند استهلاكه.

وزن الذبيحة: وزن الذبيحة من الأشياء التي تؤثر عند اختيارها للذبح وذلك حتى يتم الحصول على نسبة كبيرة من اللحم والأشياء الأخرى التي تخرج منها، وعادة من لديه خبرة في هذه الأمور يعرف الوزن المثالي الذي يحبذ الذبح عنده وعلى أساسه يتم الاختيار.

العمر المناسب للذبح: للذبيحة الأضحية شروط معينة في الشريعة الإسلامية حتى تكون الأضحية مجزئة، ومن الشروط التي وضعتها الشريعة عمر الحيوان، ففي الخروف لا بد أن يكون أكبر من ستة أشهر، أما في الماعز لا بد أن تتجاوز العام وفي الأبقار لا بد أن تتجاوز العامين حتى تكون صالحة للذبح والأضحية.

اللحم: اللحم هو الشيء المهم الذي نحصل عليه من الذبيحة وهو الشيء الصالح للأكل بجانب بعض الأشياء الأخرى، لذلك يجب التأكد من أن الذبيحة لحمية أي تحتوي على كمية من اللحم كافية ويمكن معرفة ذلك من خلال فحص العنق وأسفل الظهر.[4]

ما هو الثني من الغنم

هو الذي أكمل سنة ودخل في السنة الثانية.

الثني من الغنم هو الذي أكمل سنة ودخل في السنة الثانية رغم وجود بعض الاختلافات بين العلماء إلا أن هذا الرأي قد اتفق عليه الكثير من العلماء، وجاء الاختلاف عندما أراد العلماء تحديد سن الأضحية التي تجزئ لأن السن مطلوب فيها فيجب الزيادة عن العمر المحدد ولكن لا يمكن النقص لأن الأضحية في هذه الحالة تكون غير مجزئة.

يختلف الثني في الغنم عن الثني في الإبل والبقر، فالثني في الإبل هو الذي أنهى الخمس سنوات ودخل في السادسة، أما في البقر فهو الذي أكمل سنتين ودخل في الثالثة، لذلك تجوز الأضحية بالثني لأنها تكون مسنة في هذه الحالة وهذا ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم.[5]