جدول منع الحمل مع الشرح

جدول منع الحمل

يتم استخدام جدول منع الحمل من خلال تحديد فترة الدورة الشهرية وتحديد موعد بدئها ويتناسب هذا الجدول مع السيدات التي تستمر دورتهم الشهرية من 26 إلى 32 يومًا، إذا كان لديها أكثر من دورتين أطول أو أقصر في غضون عام ، فستكون هذه الطريقة غير فعالة ويجب البحث عن طريقة أخرى ويمكن اتباع الخطوات التالية للتعرف على جدول منع الحمل بالشرح :

تتبع أيام الدورة الشهرية: يجب تتبع مواعيد الدورة الشهرية لمدة ثلاث شهور متتالية أو أكثر ثم تحديد اليوم الأول.

تجنب العلاقة الزوجية في ايام التبويض: تعتبر الأيام من 8 إلى 19 من كل دورة هي أيام الخصوبة عند الزوجة لذلك يجب تجنب العلاقة أو استخدام أي وسيلة منع حمل أخرى مثل الواقي الذكري أو العازل الأنثوي ، باقي أيام الشهر يمكن القيام بالعلاقة الزوجية دون استخدام عازل حتى بداية الدورة التالية.

في الصورة التالية جدول توضيحي لجدول منع الحمل ولكنه لا ينطبق على جميع السيدات ويجب القيام بالخطوات السابقة بالكامل لضمان الحصول على مواعيد صحيحة.

جدول منع الحمل

جدول منع الحمل بالحساب

يمكن اعتماد جدول منع الحمل بالحساب من خلال الخطوات التالية المبسطة:

  • تتبع أيام 

قبل الاعتماد على هذه الطريقة ، تسجل المرأة عدد الأيام في كل دورة شهرية لمدة 6 أشهر على الأقل، ويتم دائمًا احتساب اليوم الأول من الطمث على أنه اليوم الأول.

  • تقدير وقت الخصوبة

يتم طرح 18 من أقصر دورة مسجلة ، والناتج يكون هو اليوم الأول من الخصوبة ، ثم تطرح 11 يومًا من أطول دورة مسجلة لها ، هذا يخبرها باليوم الأخير المقدر لوقت خصوبتها.

  • تجنب العلاقة الزوجية أثناء فترة الخصوبة

في فترة الخصوبة يجب تجنب العلاقة الزوجية أو استخدام مانع حمل أخر 

ملحوظة: يجب تحديث جدول منع الحمل شهريا

تقوم بتحديث هذه الحسابات كل شهر ، باستخدام أحدث 6 دورات دائمًا.

مثال:

إذا كانت أقصر دوراتها الست الأخيرة هي 27 يومًا ، فإن 27 – 18 = 9. تبدأ في تجنب العلاقة الزوجية في اليوم التاسع.

إذا كانت أطول دوراتها الست الأخيرة هي 31 يومًا ، 31-11 = 20. حيث يمكن إتمام العلاقة الزوجية مرة أخرى في اليوم 21.

وبالتالي ، يجب تجنب العلاقة الزوجية بدون مانع حمل غير من اليوم التاسع حتى اليوم العشرين من الدورة.

جدول منع الحمل للعروس

لا يختلف جدول منع الحمل للعروس عن الجدول منع الحمل المذكور في أعلى المقال ولكن الفرق الوحيد هو أنه يجب على المرأة متابعة ايام الدورة الشهرية قبل الزواج ثم القيام بتحديد اليوم الأول واتباع الخطوات المذكورة في الأعلى ويمكن الاستعانة بالجدول التالي ولكن هذا لا ينطبق على جميع السيدات ويجب أن تقوم كل سيدة باتباع الخطوات المذكورة في الفقرة السابقة للتأكد من أيام الخصوبة وتجنب العلاقة الزوجية في هذه الأيام في حالة الرغبة في منع الحمل.

جدول منع الحمل

كيف منع الحمل الطبيعي بالحساب

بالإضافة إلى جدول منع الحمل فهناك بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي يمكن استخدامها لمنع الحمل:

حاسبة فترة الإباضة

تعتمد هذه الطريقة على حساب ايام التبويض ثم تجنب الجماع في هذه الأيام لتفادي حدوث الحمل ، مثلاً عندما تكون الدورة الشهرية مدتها 28 يومًا ، فإن الأيام ما بين 7 إلى 21 يومًا يمكن أن تكون ايام التبويض وتزيد فيها معدل حدوث الحمل حيث يتم إطلاق البويضة ، ويمكن للحيوانات المنوية أن تخصبها بسهولة ، وبمجرد التعرف على هذه الأيام يكون من السهل تجنب الحمل.

بالإضافة لذلك هناك علامات أخرى تظهر على جسم المرأة أثناء فترة الخصوبة وهي: 

  • قياس درجة الحرارة في كل صباح حيث ترتفع درجة الحرارة نصف درجة إلى درجة أثناء فترة التبويض 
  • فحص الإفرازات المهبلية كل يوم.

حاسبة التبويض عبر الإنترنت 

يوجد برامج ومواقع تقوم بتحديد فترات التبويض من خلال ادخال مواعيد الدورة الشهرية ومتى تبدأ ومتى تنتهي ، وبالتالي تقوم كل سيدة بالتعرف على هذه الأيام ثم القيام بالامتناع عن الجماع الغير محمي في هذه الفترة.

طرق منع الحمل الطبيعية 

ذكرنا بعض الطرق الحسابية التي يمكن الاعتماد عليها لمنع الحمل وفي التالي بعض الطرق الآخرى الطبيعية:

  • الانسحاب 

تعمل طريقة منع الحمل هذه عن طريق إبقاء السائل المنوي بعيدًا عن المهبل ، في هذه الطريقة يقوم الزوج بالقذف خارج المهبل ، ويجب أن يحدث الانسحاب قبل خروج أي سائل منوي لأن قطرة واحدة من السائل المنوي قد تسبب الحمل.

  • الرضاعة الطبيعية 

أثناء الرضاعة الطبيعية يحدث توقف التبويض عادة يجب إرضاع الطفل كل 4 ساعات خلال النهار وكل 6 ساعات في الليل، عدم الإباضة يعني عدم وجود حمل أو دورة شهرية.

ولكن يجب معرفة أن الرضاعة الطبيعية لن تنجح في حالة اطعام الطفل أي شئ أخر ، ومن المهم أيضًا ملاحظة أن طريقة منع الحمل هذه يمكن استخدامها لتنظيم الأسرة فقط خلال الأشهر الستة الأولى بعد ولادة الطفل ، أو حتى عودة الدورة الشهرية. 

ومع ذلك يجب العلم أن هذه الطريقة غير كافية بمفردها لأن الاباضة يمكن أن تحدث في أي وقت دون علم السيدة وبالتالي يحدث الحمل حتى مع عدم حدوث الدورة الشهرية. [1][2]

ما هي الأيام التي لا يحدث فيها الحمل

الأيام التي لا يحدث فيها الحمل بعد الدورة الشهرية مباشراً والأيام التي تلي التبويض ولتحديد هذه الأيام تحتاج المرأة أن تكون دورتها منتظمة وتستطيع تحديد وقت الاباضة الذي يحدث فيه الحمل ويمكن التعرف على ايام الاباضة من خلال بعض العلامات ومن ضمنها:

تغيير الإفرازات المهبلية: قبل الإباضة مباشرة تتغير الافرازات وتصبح أكثر وضوحًا وسمكاً ، وذلك للسماح للحيوانات المنوية بالمرور عبر عنق الرحم ، وبعد انتهاء من الإباضة ، يصبح المخاط أكثر سمكًا ويتحول إلى اللون الأبيض / الأصفر ويصعب تحريك ونقل الحيوانات المنوية.

التغيرات في درجة حرارة الجسم:  على الرغم من أن هذا الاختبار غير الدقيق إلا أن أثناء الإباضة يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم الطبيعية.[3]

تطبيق جدول منع الحمل

هناك عدد من التطبيقات المتاحة الآن والتي يمكن من خلالها تحديد فترة الاباضة والفترات الأمان لحدوث الجماع وذلك من خلال ملئ البيانات الأساسية التي يحتاجها التطبيق في بداية الاستخدام بالإضافة إلى تحديد موعد بدء وانتهاء الدورة الشهرية كل شهر ومن أفضل هذه التطبيقات مايلي:

تطبيقات جدول منع الحمل