هل يمكن استخدام زيت الطعام في محرك السيارة ؟

من الطبيعي ان استخدام زيت الطعام في محرك السيارة هو أمر غير صحيح على الإطلاق فهو غير مناسب لأداء محرك السيارة من حيث ارتفاع الحرارة وكذلك انخفاض البرودة في صباح اليوم البارد و أيضا درجة اللزوجة .

و لكن في المقابل فإن فكرة اضافة زيت الطعام بدلا من زيت المحرك الذي يمتلك خواص مناسبة لأداء محرك السيارة تأتي وراء التوفير المالي الكبير الذي ستحصل عليه .

تجربة استخدام زيت الطعام في محرك السيارة 

  • في البداية قم بركن سيارتك على جانب الطريق .
  • يمكنك ان تقوم برفع السيارة عن الارض اذا كان لديك الأدوات المناسبة لذلك .
  • ثم بعد ذلك قم تفريغ زيت محرك السيارة القديم لديك من خلال المخرج السفلي لها .
  • انتظر الى ان يتم تصفية جميع مستوى الزيت الخاص بك .
  • ثم بعد ذلك بغلق هذا المخرج مرة أخرى .
  • الآن ابدأ في إفراغ محتويات زيت الطعام من خلال المدخل العلوي لزيت المحرك .
  • ضع كمية تناسب حجم الزيت المطلوب و المناسب لمحرك .
  • ولا تنسى ان تبديل فلتر الزيت يحتاج الى نصف لتر إضافي لهذا الأمر .
  • ثم بعد ذلك قم بقياس مستوى الزيت حتى تتمكن من التأكد من المقاس الصحيح .
  • ثم بعد ذلك قم بتشغيل محرك السيارة و ابدأ في عملية القيادة .

بناء على تجربة استخدام زيت الطعام في محرك السيارة ستجد ان محرك السيارة يعمل بنجاح و ليس هناك مشكلة و يمكنك القيادة على سرعات مختلفة و لكن هذا لا يعني انه ليس هناك اي أضرار لهذا الأمر .

ما الفرق بين زيت المحرك و زيت الطعام ؟ 

من المعروف ان زيت المحرك يحتوي على خواص لكي يكون مناسب لمحرك السيارة و يتم تصنيعه في غالب الأمر أما من النفط أو من خلال الزيت التخليقي بالكامل والذي يعتبر خليط من الزيوت الاصطناعي و شبه الاصطناعية .

هذا الزيت من اشهر خواصه العمل على خفض درجة حرارة المحرك و كذلك يتوفر له لزوجة تزداد مع الحرارة لكي تقلل الاحتكاك الداخلية للمحرك و ايضا السيولة القوية في حالة انخفاض درجة حرارة المحرك و السيارة بالكامل .

كما ان زيت السيارات يتحمل درجة الحرارة والتي تصل إلى 260 درجة مئوية و لا يفقد الخواص خلالها وترتفع درجة حرارة بشكل بسيط للغاية .

في حين ان زيت الطعام مصدره يأتي من النباتات أو جلود الحيوانات او مصادر اخرى صناعية و المميز في زيت الطعام هو لديه قدرة على تحمل درجات الحرارة حتى 230 درجة وهو ما جعل السيارة تتحرك بكل سهولة و ذلك خلال التجربة السابقة دون اي مشكلات .

اهمية زيت محرك السيارة 

خفض درجة الحرارة 

محرك السيارة حين يعمل و مع القيادة لفترات طويلة فان حرارته ترتفع بشكل كبير لا يمكن تخيله و هذا الامر قد يؤثر على الأجزاء الداخلية من المحرك و لذلك فإن زيت المحرك يعمل على المساعدة في خفض درجة حرارة المحرك الداخلية ذك بالاضافة الى ماء التبريد التي تساعد في هذا الامر ايضا .

منع الاحتكاكات الداخلية 

من الطبيعي ان يكون هناك الكثير من الاحتكاكات الداخلية للمحرك و لكن في هذه الحالة فإن هذه التصادمات سينتج عنها برادة حديدية من الممكن ان تقوم بسد مجاري الزيت و العديد من الامور الاخرى في المحرك .

لذلك فإن زيت المحرك سيعمل على تقليل هذه الاحتكاكات و يعتبر شبه ملين لعمل هذه الأجزاء الداخلية .

تجميع الرواسب معا 

في حالة صدور اي من الرواسب بداخل المحرك فإنه تجمع مباشرة في الفلتر و الكارتير الخاص بالمحرك و ذلك من خلال تمرير الزيت على الأجزاء الداخلية من المحرك ثم التمرير على الفلتر لكي يتم تجميعها معا .

تنظيف المحرك من الداخل 

من الممكن ان تقوم باضافة بعض المنتجات الخاصة بتنظيف المحرك مع زيت المحرك و بالتالي سيقوم بعملية التنظيف الشاملة و تحصل على اداء افضل و عزم اقوى ايضا .

مميزات زيت الطعام في محرك السيارة 

تحمل درجات الحرارة 

مثل زيت المحرك فان زيت الطعام ايضا تم تصنيعه لكي يكون لديه القدرة الكبيرة على تحمل درجات الحرارة العالية و بالتالي فانه سيكون مناسب للعمل داخل محرك السيارة ايضا .

السعر الرخيص 

يمكنك ان تقوم بشراء زيت طعام بسعر ارخص بفارق كبير بدلا من زيت محرك السيارة .

روائح قلي 

مع الاسف انت هنا تقوم بعملية القلي زيت الطعام داخل غرفة المحرك و بالتالي فانك قد تشم روائح زيت مقلي يخرج من شكمان السيارة و هذا امر طبيعي و ربما تكون الروائح محببة لك و ليست معيبة .

اضرار زيت الطعام في محرك السيارة 

على الرغم ان هناك مميزات من وراء استخدام زيت الطعام في محرك السيارة إلا ان هناك الكثير من الاضرار و هذا الأمر من الصعب التعرف عليه في الوقت الحالي لأنه سيكون ضرر على المدى الطويل من الاستخدام لسنوات عديدة .

و هو ما يعني انه في حالة اذا قمت باستخدام زيت الطعام مرة واحدة فلا مشكلة و لكن في حالة اذا قمت باستخدامه للعديد من المرات فربما يكون هنا الضرر .

التجمد في الشتاء 

من المعروف ان زيت محرك السيارة معالج لكي يتحمل الحرارة و كذلك البرودة بحيث لا يتجمد و يكون لديك القدرة على تشغيل محرك السيارة بسهولة في فصل الشتاء خلال فترات الصباح .

ولكن زيت الطعام إذا قمت بوضعه في فريزر المنزل لعدة ساعات فإنه يتجمد ، و هذا يعني انه ربما يتجمد داخل غرفة المحرك و اذا تجمد الزيت فهذا يعني ان الاجزاء الداخلية للمحرك ستتجمد ايضا .

وبالتالي فإن محرك السيارة لن يعمل معك على الاطلاق .

عدم منع الاحتكاكات

زيت المحرك له لزوجة معينة لكي تتمكن من القيام بمنع الاحتكاكات الداخلية و بالتالي لا ينتج عنه شواب و هذا الامر غير متوفر في زيت الطعام و بالتالي فإن محرك السيارة سينتج عنه الكثير من الشوائب و التي ربما تعيق عمل المحرك مستقبلا .

في النهاية يمكن اعتبار استخدام زيت الطعام في محرك السيارة في فترات الأزمات فقط و التي لن تتمكن فيها من الوصول الى زيت المحرك و ذلك لفترة زمنية محددة و ايضا لمسافة معينة