كيف اعرف ان الموقع موثوق للشراء

كيف اعرف ان الموقع موثوق للشراء

  • استخدام أدوات التحقق.
  • قراءة المُراجعات على الإنترنت.
  • فحص عنوان URL.
  • اكتشف علامات مواقع الويب المُخادعة.

عادةً ما تكثُر مواقع الويب الجديدة، فبمجرّد بحثك عن أي مُنتج للشراء سيظهر لك قائمة لا تُحصىَ من مواقع الشراء لذا، دائمًا ما نتساءل كيف اعرف ان الموقع موثوق للشراء؟ لا داعٍ للقلق فهناك العديد من الطرق التي تجعلك في مأمن بعيدًا عن المواقع الوهمية وغير الآمنة:

استخدام أدوات التحقق: هناك العديد من المواقع الخطيرة لمجرد زيارتها، ناهيك عن التسوق والشراء منها، لذا لا بد من فحص الموقع أولاً لمعرفة ما إذا كان مُصابًا بالبرامج الضارة أو موقع غير شرعي، أم أنّه آمن تمامًا، ويُمكنك التحقق من المواقع الإلكترونية عن طريق زيارة موقع “Netcraft” من هذا الرابط.

إذ يُساعدك “Netcraft” في اكتشاف المواقع الخطيرة، وذلك بعد تفعيل إضافته إلى “Chrome”، ليُرسل لك تلقائيًا علامة تحذيريَّة توضّح أنَّ موقع الشراء غير آمن.

قراءة المُراجعات على الإنترنت: واحدة من أهم الطرق لمعرفة أنَّ الموقع موثوق للشراء هي مراجعة تقييمات العملاء على وسائل الإنترنت المختلفة، خاصةً إذا كان الموقع حديث الإنشاء، لكن تأكد من حسابات العملاء أن تكون حقيقية بالفعل وليست مجرّد آراء مجهولة تمّ تزويرها أو التلاعب بها لصالح الموقع.

فحص عنوان URL: تأكد دائمًا أنَّ التطور الإلكتروني قادر أن يخدعك بسهولة، لذا كن حذرًا ومُنتبهًا من عنوان URL للموقع، حيثُ يقوم المتسللون بشراء أسماء لمواقع مُشابهة جدًا من المواقع الأصلية حتى يختلط عليك الأمر، على سبيل المثال “Amaz0n.com – applle.com” وغيرها.

حيثُ يظهر اسم الموقع مختلف قليلاً عن الأسماء الحقيقية، بوجود أخطاء إملائيَّة، أو إدخال كلمات أو أحرف إضافية لكنها تظل متشابهة في المظهر، لذا كن متيقظًا بما فيه الكفاية لأنَّ اسم الموقع ليس المشكلة فحسب بل يقومون بسرقة نفس الشعار.

اكتشف علامات مواقع الويب المُخادعة: إذا كانت إحدىَ مواقع الشراء مخادعة ستظهر عليها بعض العلامات الواضحة، على سبيل المثال ستجد بالموقع كلمة “انقر هنا” أو “الشراء الآن” بطريقة مُكررة بشكلٍ مربك وزائد عن الحد، كما ستجد ملفات يتم تنزيلها تلقائيًا على جهازك.

من بين علامات كشف المواقع الوهمية أيضًا هو توجيه الموقع لك ونقلك إلى مواقع أخرى مجهولة، مع ظهور بعض النوافذ المفتوحة وغير معروفة المصدر، يُمكن أيضًا أن يظهر لك موقع الشراء الوهمي نافذة لطلب تنزيل برنامج مكافحة البرامج الضارة، أو طلب تحديثك للمتصفح أو نظام التشغيل الخاص بك.

طريقة التأكد من المواقع الموثوقة على الإنترنت

  • البحث عن الصور المسروقة.
  • التحقق من وجود معلومات اتصال.
  • التحقق من علامة القفل.

تكملةً لسؤال كيف اعرف ان الموقع موثوق للشراء هناك المزيد من الطرق للتأكد من أنَّ الموقع آمن لدخولك، وللشراء منه دون التعرُّض لعمليات النصب والاحتيال:

البحث عن الصور المسروقة: تعمل مواقع الشراء الموثوقة على تنزيل صور المنتجات الأصلية، وذلك بواسطة مجموعة من محترفي التصوير والتصميم، لكن إذا وجدت الموقع يعرض صورًا بسرقتها من الموقع الأصلي لها فكن حذرًا من هذا الموقع.

وتنطبق سرقة صور المُنتجات بشكل خاص على منتجات الأحذية، ومستحضرات التجميل، والإكسسوارات والمجوهرات، وغيرها من المنتجات الحصرية، ويمكنك اكتشاف سرقة الصور عن طريق تحميل الصورة على هذا الرابط، إذ يُظهر لك جوجل
انتماء الصورة لموقع آخر أم لا.

التحقق من وجود معلومات اتصال: عند تصفحك لأي موقع انتقل إلى صفحة “اتصل بنا” والتي عادةً ما تكون موجودة أسفل الصفحة الرئيسيَّة للموقع، إذ يمكنك التأكد من وجود عنوان فعلي خاص بالموقع، ورقم هاتف او عنوان بريد إلكتروني للتواصل.

يُمكنك الاتصال على رقم الهاتف الموجوك للتأكد من أنّه خاص بالموقع أو المتجر بالفعل، وليس رقم هاتف وهميّ، بالإضافة إلى مراجعة البريد الإلكتروني والذي يظهر مع علامة بريد شخصيّ مثل “Gmail – Yahoo – Hotmail” وليس بريد رسمي مثل “@domainname.com”.

وبنفس الطريقة تأكد من وجود وسائل تواصل اجتماعي تخص الموقع، مثل صفحة رسمية على “Facebook – Twitter –  Instagram”، مع مراجعة تعليقات وآراء العملاء وعدد المتابعين للصفحة.

التحقق من علامة القفل: يظهر في شريط عنوان مواقع الويب الموجودة بجانب عنوان URL، علامة أو رمز القفل ويكون باللون الأخضر أو الرماديّ، فعند وجود هذه العلامة فهذا دليل على أنَّ الموقع موثوق وآمن، حيثُ يشير رمز القفل إلى أنَّ بياناتك الخاصة مشفرة وآمنة بينك وبين الخادم.[1]

كيف تعرف المواقع الوهمية

  • عروض صعبة التصديق.
  • الدفع بالتحويل المصرفي.
  • سياسة الإرجاع أو التبديل.
  • تشابه المراجعات.

تعمل المواقع الوهمية على تقديم الكثير من الإغراءات؛ بهدف خداع أكبر عدد ممكن من العُملاء، ولكن مازال هناك بعض العلامات التي تكشف لك هل الموقع موثوق للشراء أم لا:

عروض صعبة التصديق: عادةً ما تضع المواقع المُحتالة إغراءات كبيرة على الأسعار، لجذب شريحة عريضة للاستفادة من العروض الهائلة، إلا أنّ المبالغة في السعر المنخفض وسيلة من وسائل المواقع الوهميّة، لبيع السلع والمنتجات المُزيفة أو الغير موجودة أساسًا.

الدفع بالتحويل المصرفي: عند طلب موقع الشراء تحويل مبلغ المنتج أو السلعة عن طريق المصرف، فتجنَّب فعل هذا الأمر،
ففي حالة شراء منتج أو أكثر وتبين أن المُنتج مزيف أو غير متوفر، سيكون لديك إمكانية من استرداد أموالك، إذا كان الدفع وقت الاستلام، أو بواسطة بطاقة الإئتمان.

سياسة الإرجاع أو التبديل: إذا كان الموقع يبيع منتجًا عبر الإنترنت فلا بد من أن يكون لديه سياسة لإسترجاع أو تبديل المنتج، وإذا كان الموقع حقيقيًا وموثوقًا للشراء سيكون لديه المزيد من المعلومات حول كيفية إرجاع المنتج التالف أو الغير مُطابق للمواصفات.

لا بد أن يمتلك موقع الويب أيضًا شروط وأحكام، وسياسة خصوصية تُخبرك ما يخطط للقيام به بأي بيانات تشاركها مع الموقع، وأي حقوق تخص التعاقد.

تشابه المراجعات: دائمًا قم بمراجعة آراء العملاء على الموقع قبل اتّخاذ خطوة الشراء، فإذا كانت المراجعات تشبه بعضها بشكل غريب، فقد يكون العملاء مزيفين من قِبل الموقع، كذلك كن حذرًا من العملاء الجُدد وحساباتهم الجديدة فلا بد أن تكون التقييمات والآراء من قِبل عملاء وحسابات قديمة بالموقع.[2]

التحقق من المواقع الإلكترونية

يُمكنك التحقق من المواقع الإلكترونية سواء كانت موثوقة للشراء أم مواقع احتياليّة، عن طريق عدّة نقاط أساسيَّة:

  • التأكد من شعار الموقع وعنوان URL الخاص به، والانتباه للتلاعب بالأحرف أو الكلمات.
  • اكتشاف الأخطاء الإملائية والنحوية،  فعادةً ما تدل على موقع وهمي غير موثوق.
  • الانتباه لصور المنتجات والكشف عنها للتحقق من ملكيتها الخاصة للموقع.
  • وجود رمز القفل بجانب عنوان الموقع، إذ يدل وجوده على أمان الموقع وأنه جيد وموثوق للشراء.[1]

ما الفرق بين المواقع الامنه والغير امنة

المواقع الآمنة: تعتمد المواقع الآمنة على “HTTPS” وهو نظام يعمل على تشفير بيانات المُستخدم والحفاظ عليها، مما يجعلها في مأمن من الاختراق، مع وجود كافة الضمانات للمُستخدم من ناحية الشراء والاسترجاع،  وسياسية الخصوصية.

المواقع الغير آمنة: لا تستخدم المواقع الغير آمنة أو الغير موثوقة “HTTPS”، مما يجعل بيانات المستخدم عُرضة للانتشار والقراءة من قِبل طرف ثالث بين الموقع والمستخدم، كما تُرسل برامج ضارة وملفات تلقائية للتحميل، مما يضر بنظام الجهاز.[3]

موقع كشف المواقع المزيفة الخاص بشركة جوجل

يقوم Google بتقديم موقع كشف المواقع المزيفة عن طريق البحث بعنوان الموقع “RUL”، إذ يعمل على فحص ملايين بل مليارات المواقع للوصول إلى المواقع الوهمية، كل ما عليك هو الضغط على الرابط التالي “هنا” ونسخ عنوان “RUL” للمواقع المراد الكشف عنه، من ثم الضغط على “بحث”.