هل يمكن تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل

نعم يمكن أن يكون تحليل الحمل سلبي وتكون المرأة حامل.

بالطبع أصابتكِ الحيرة عندما ظهر تحليل الحمل سلبي، ثم اكتشفتي فيما بعد أنكِ حامل بالفعل، لقد كانت جميع العلامات تشير لوجود طفل في طريقه إلى الحياة، تأخرت الدورة الشهرية، وراودكِ الغثيان، وغيرها من العلامات المبكرة للحمل، وعند إجرائك اختبار الحمل المنزلي ظهرت النتيجة سلبية!

ما سبب ظهور نتيجة سلبية لاختبار الحمل؟ السبب أنكِ لست حاملًا بالفعل، والسبب الآخر والذي نحتاج لمعرفته هو أنكِ أجريتِ الاختبار مبكرًا، فلم يستطع جهاز اختبار الحمل أن يلتقط هرمون الحمل (HCG) في جسمك، حيث أن جسمك ينتج هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية عند بداية الحمل، ويزداد في خلال الشهرين الأولين من الحمل.

فإذا أجريت الاختبار قبل موعد دورتك الشهرية بيوم، أو لم يكن جهاز الاختبار حساسًا بشكل كافٍ، قد تظهر النتيجة سلبية بالرغم من وجود الحمل، وهو الحال نفسه إذا كنتِ قد أفرطتي في شرب السوائل مما أدى إلى تخفيف نسبة هرمون الحمل في البول.

كما أنكِ إذا كنت قد أجريتِ الاختبار في وسط اليوم، أو نهايته فقد لا يظهر الهرمون بكمية كافية في البول، كان عليكِ إجراء الاختبار في الصباح، اشتري جهاز اختبار الحمل واحتفظي به حتى موعد استيقاظك صباحًا، لأن الهرمون يتركز في البول خلال نومك ليلًا، وسيكون من السهل اكتشافه في الصباح.[1]

تحليل الحمل سلبي وطلعت حامل بتوأم

على الرغم من أن جسمك في حالة الحمل بتوأم، أو ثلاثة توائم أو أكثر من الأطفال سينتج المزيد من هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية، إلا أن نتيجة اختبار الحمل قد تظهر سلبية! ولا غرابة في الأمر، لأن زيادة هرمون الحمل قد تؤثر بشكل معاكس، تربك جهاز الاختبار فتظهر النتيجة سلبية، وقد تكون هرمونات الحمل مرتفعة جدًا ولكن ذلك لا يعني الحمل بتوأم، فإن الأمر ذاته يحدث في حالات مثل: (الحمل العنقودي، وأورام المشيمة).

الطريقة المضمونة للتأكد من وجود الحمل من عدمه هو إجراء اختبار الحمل في الدم، وللتأكد من الحمل في توأم عليك الذهاب إلى الطبيب والخضوع للفحص بالموجات فوق الصوتية.[2]

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي اذا كان سلبي

نعم قد يخطئ اختبار الحمل السلبي، وتظهر النتيجة السلبية مع وجود حمل.

يمكن أن يخطئ اختبار الحمل وتظهر نتيجته سلبية مع وجود حمل، أو العكس، فإذا ظهرت النتيجة سلبية ومازلتِ تشعرين في قرارة قلبك أنكِ تحملين طفلًا، اتبعِ شعورك، وتأكدي بإجراء المزيد من الاختبارات الأكثر دقة، ولكن الحقيقة أن خطأ الوارد على نتيجة اختبار الحمل نادر للغاية، ولكنه وارد، حيث تختلف أنواع أجهزة الاختبار، وتختلف حساسيتها، حتى أنها وإن كانت شديدة الدقة فهي معرضة للتلف بسبب سوء التخزين،  أعيدي الاختبار بعد أسبوعين للتأكد من النتائج، حتى تكون الهرمونات تضاعفت أيضًا وأصبح الكشف عنها أسهل.

للأسف قد يكون الاختبار السلبي علامة على حدوث إجهاض في وقت مبكر من الحمل (الحمل الكيميائي)، حيث يتخلص الجسم من الحمل في وقت أبكر من اكتشافه عندما يكون هناك اضطراباً في الكروموسومات، أو مشكلة في البويضة المخصبة.

على صعيد آخر قد يكون الخطأ بسبب الاستخدام، حيث أن البول المخفف بسبب شرب الكثير من الماء، أو عدم غمر الاختبار في البول لفترة مناسبة كما في التعليمات المدونة يؤدي إلى نتائج سلبية كاذبة.[3]

عملت تحليل حمل وطلع سلبي والدوره مانزلت

  • الضغوطات.
  • إنقاص الوزن المفاجئ.
  • الوزن الزائد.
  • الممارسة المفرطة للتمارين الرياضية.
  • تناول حبوب منع الحمل.
  • اقتراب انقطاع الطمث.
  • متلازمة تكيس المبايض.

يشيع بين النساء مجئ الدورة الشهرية كل 28 يومًا، إلا أنها ليست ثابتة، حيث تتراوح بين الـ 21 إلى 40 يومًا، كما أن أغلب النساء لا يتمتعن بدورة منتظمة، لذلك لا يمكن الجزم بأن كل دورة شهرية غائبة تعني حملًا، فإذا كنتِ قد تأكدتِ من عدم وجود حمل، فإن غياب الدورة الشهرية قد يكون لسبب آخر، وإليكِ أشهر أسباب تأخر، أو توقف الدورة الشهرية:

الضغط النفسي: يتسبب التوتر، والضغط في تغيير مواعيد دورتك الشهرية، فقد تطول أو تقصر، أو تصبح مؤلمة أكثر من المعتاد.

الفقدان المفاجئ للوزن: إذا فقدتي الكثير من وزنك في وقت قصير قد يؤدي ذلك لتوقف دورتك الشهرية بشكل مفاجئ، حيث أن تقليل السعرات الحرارية التي تقومين بتناولها يوميًا قد يوقف إنتاج هرمونات الإباضة.

زيادة الوزن: الوزن الزائد يؤثر على دورتك الشهرية، حيث ينتج جسمك المزيد من الاستروجين مسببًا اضطراربًا في مواعيد دورتك الشهرية، حتى أنها قد تتوقف تمامًا.

الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية: تؤثر الممارسة المكثفة للتمارين الرياضية على إنتاج هرمونات الطمث، كما أن فقدان الدهون بشكل كبير بسبب التمرين قد يوقف التبويض.

حبوب منع الحمل: في العادة تتسبب حبوب منع الحمل في توقف الدورة الشهرية كل فترة.

انقطاع الطمث: مع اقتراب انقطاع الطمث ينخفض إنتاج هرمون الاستروجين، وتقل الإباضة تدريجيًا، حتى ينقطع الطمث تمامًا.

تكيس المبايض: تتسبب متلازمة تكيس المبايض في انقطاع الإباضة لفترات، مما يعني غياب الدورة الشهرية.

الدوره متاخره 13 يوم ماذا افعل وحللت طلع سلبي ايش الحل

عليك الذهاب للطبيب لتحديد سبب تأخر الدورة الشهرية، ووصف العلاج المناسب لحالتك.

تختلف أسباب تأخر الدورة الشهرية كما أوضحنا مسبقًا، فإذا ظهرت نتيجة اختبار الحمل سلبية يمكنك إعادة الاختبار بعد مرور أسبوعين، وإذا كانت النتيجة سلبية للمرة الثانية فعليكِ زيارة الطبيب لتحديد الأسباب، ووصف العلاج المناسب، فإذا كنتِ تعانين من التوتر والضغط النفسي سيكون عليك البعد عن مصدر التوتر، وممارسة اليوجا أو السباحة، وتعلم تمارين التنفس، وإذا لم تكن الحلول السابقة مجدية فسوف يوصي الطبيب بالعلاج السلوكي المعرفي للسيطرة على طريقة تفكيرك وحكمك على الأمور.

أما في حالة أنك تعانين من زيادة الوزن، أو فقدانه بشكل مفرط وسريع فسوف يوصي الطبيب بالذهاب لأخصائي تغذية، وفي حالة كونك رياضية فعليك تقليل المجهود المبذول قليلًا لتجنب التبعات السلبية، قد تكونين في فترة انقطاع الطمث أيضًا، وخاصةً إذا كان عمرك يتراوح بين الـ 45 والـ 51 عامًا، كما أن البعض يتوقف لديهن الطمث قبل بلوغهن الأربعين، وفي حالة تناولك لحبوب منع الحمل فاعلمي أن بعض الأنواع تتوقف معها الدورة الشهرية وذلك لا يعني شيئًا إطلاقًا فلا يعيري الأمر اهتمامًا.

بعض الحالات تحتاج لعلاج حتى تعود الدورة الشهرية لسابق عهدها، والبعض الآخر تعود من تلقاء نفسها، والبعض قد لا تعود مطلقًا (في حالة انقطاع الطمث الطبيعي)، أو ما يسمى بسن اليأس.[4]